ما لا تعرفه عن نيلسون مانديلا

– ولد نيلسون مانديلا في 18 يوليو 1918 ، في إقليم ترانسكيان بمقاطعة كاب الشرقية في جنوب أفريقيا ، وكان نيلسون مانديلا أول رئيس أسود يحكم جنوب أفريقيا ، والاسم الحقيقي لنيلسون مانديلا عند الولادة هو اسم Rolihlahla والذي معناه ( صانع المشكلات ) .

– سُجن نيلسون مانديلا لفترة 27 عام ، وكان خلال تلك الفترة ينام على سجادة رقيقة على الأرض في السجن .

– كان والدي نيلسون مانديلا أمُيين ، أي يجهلون القراءة والكتابة ، وكان لدى نيلسون مانديلا ابن لكنه توفى بسبب إصابته بمرض الإيدز ، بل وتوفى الابن الأكبر لديه إثر حادث سيارة .

– ظل اسم نيلسون مانديلا ضمن الإرهابيين في الولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 2008 م .

– في عام 1962 م  ، أبلغت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عن مكان نيلسون مانديلا في جنوب أفريقيا ، مما أدى إلى اعتقاله وتم وضعه في السجن لمدة 27 عامًا .

– أنفصل نيلسون مانديلا عن زوجته بعد 13 عام من الزواج وذلك بسبب الخيانة الزوجية ، ولكن في الواقع أنه طلق زوجته لأنها كانت ضمن شهود يهوة وهي ديانة تتطلب الحياد السياسي ، وتزوج نيلسون مانديلا من سيدة أرملة كانت زوجة رئيس موزمبيق .

– يعد نيلسون مادنيلا بل والبابا يوحنا بولس الثاني من أكثر الأشخاص التي زارت منطقة ذوات البشرة السوداء في نيويورك وهي منطقة Harlem  .

– خلال فترة التمييز العنصري ، أعادت مدينة جلاسجو ( منطقة في أسكتلدا ) تسمية قنصلية جنوب أفريقيا إلى اسم ( نيسلون مانديلا ) ، وبالتالي سيُجبر المسئوليين في القنصلية على النظر إلى اسمه بل وكتابته عند التعمال مع المراسلات البريدية .

– منعت الولايات المتحدة الأمريكية دخول نيلسون مانديلا البلاد حتى عام 2008 م ، حيث كان يحتاج الأمر إلى وثيقة تنازل عن بعض الحقوق .

– من الطريف أنه في عام 1997 م تقابل نيلسون مانديلا مع فرقة بوب بريطانية مكونة من عدة فتيات وتسمى فرقة Spice Girls ، وقد ذكر نيلسون مانديلا عن تلك المقابلة أنها من أجمل لحظات حياته .

– خلال فترة رئاسة نيلسون مانديلا ، تم بناء 750 ألف منزل وتم توصيل خدمة الكهرباء إلى نحو 2 مليون شخص ، وتم توصيل خدمة المياه إلى 3 مليون شخص .

– ظهر نيلسون مانديلا في مشهد قصير بفيلم Malcolm X ، وكان يجسد شخصية معلم يلقي محاضرة عن الحقوق المدنية .

– كان نيلسون مانديلا صديقًا مقربًا إلى معمر القذافي حاكم ليبيا .

– بعد معاناة طويلة من التهاب الجهاز التنفسي توفى نيلسون مانديلا عن عمر يناهز 95 عام .

– كان نيلسون مانديلا هو الطالب الأفريقي الوحيد في كلية الحقوق والقانون جامعة Witwatersrand .

– كان والد نيلسون مانديلا متزوجًا من 4 زوجات ولديه 4 أبناء ونحو 8 بنات ، وكانت والدة نيلسون هي الزوجة الثالثة له .

– تعاون نيلسون مانديلا مع فيدل كاسترو لتأليف كتاب مشترك  .

–  كانت بصمة يد نيلسون مانديلا تشبه شكل قارة أفريقيا .

– في عام 1950 م ، كان نيلسون مانديلا يعمل محاميًا في النهار وملاكمًا في المساء .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *