هل يمكن أن يحتوي البيض من الداخل على السلمونيلا؟!

تم استعادة نحو 200 مليون بيضة من البائعين بالولايات المتحدة بسبب إصابتها ببكتريا السلمونيلا ، ولكن كيف وصلت السالمونيلا إلى داخل البيض ؟!

أعلنت أحد الشركات المنتجة للبيض في الولايات المتحدة أنها ستقوم باسترجاع نحو 207 مليون بيضة من إنتاج مزارعها تم توزيعها على تسعة ولايات بعد أن تم بيع بعضها إلى الجمهور ووفقًا لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية فإن هذا البيض تسبب في مرض 22 شخص

يقول بنيامين تشابمان الأستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية كارولينا الشمالية إن تلوث البيض بالسالمونيلا يحدث نتيجة لأن بكتيريا السالمونيلا تستعمر في مبيضين الدجاجة وتدخل إلى البويضة في مراحل تكونها الأولية ، وهذا هو سبب وجود هذه البكتريا داخل البيض .

يمكن أن يحدث تلوث البيض أيضًا بالسالمونيلا بعد بيضه ولكنه يكون خارجيًا عن طريق أن الدجاجة يمكن أن تحمل البيكتريا في أمعائها وتخرج عندما تقوم الدجاجة بإخراج البراز وتنتشر في مكان التعتيش وهو نفس المكان الذي تضع فيه الدجاجة البيض ، ولذلك تطلب وزارة الزراعة الأمريكية من أصحاب المزارع غسل البيض قبل بيعه .

ويقول تشابمان أنه حتى مع اتخاذ إجراءات السلامة يوجد بيضة من كل 20 ألف بيضة ستظل ملوثة بالسالمونيلا ، ولهذا فإن المسئولون ينصحون المواطنين بطهي البيض جيدًا حتى يلتصق الصفار مع البياض ويصبح كل منهما صلب .

هل يظل الخطر قائمًا :
إذا كنت قد اشتريت بيض ملوث بالسالمونيلا فهل يكفي طهيه جيدًا للتخلص من بكتريا السلمونيلا ؟ ، يقول تشابمان أنه لا يزال ينصح من قاموا بشراء البيض بإرجاعه لأن وجود هذا المنتج الملوث داخل المطبخ ، يعني أننا لا يجب أن نخطئ أثناء الطهي ، لأن طهي البيض لمدة أقل من المطلوبة سوف يؤدي للعدوى ، كما أن وجوده  يمكن أن يؤدي إلى انتقال السلمونيلا إلى أجزاء أخرى من المطبخ ولذلك يفضل عدم بقاء هذا المنتج داخل المنزل .

أعراض السرمونيلا :
تشمل أعراض السالمونيلا الإسهال والحمى والتشنجات البطنية والتي تحدث بعد الإصابة بالبكتريا في فترة تتراوح من 12 إلى 72 ساعة وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، وعادة ما تستمر أعراض العدوى ما بين أربعة إلى سبعة أيام ، وقد يتعافى معظم الناس من هذه الأعراض دون علاج ، ولكن إذا كان الإسهال شديد فإن الشخص قد يحتاج إلى دخول المستشفى لأنه قد يكون مهدد بخطر الجفاف ، وقد تصيب عدوى السلمونيلا كل الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي من الأطفال وحتى كبار السن .

ما هي السلمونيلا :
السلمونيلا هي مجموعة من سلالات مختلفة من البكتريا يمكن أن تلوث الطعام وتسبب الإسهال وآلام البطن والحمى ، وأحد أسباب انتشارها أنها طورت حيل للتغلب على الجهاز المناعي ، ومن الشائع أن تنتشر السالمونيلا على ألواح التقطيع حتى بعد غسلها ، ومن الشائع أيضًا أن تظل السالمونيلا كامنة داخل جسم الإنسان وتتكاثر بهدوء ثم تظهر الأعراض فقط عندما تصبح قوتها هائلة ، وقد وجد العلماء أيضًا أن السالمونيلا تعيش داخل الأميبا وهي منتشرة على سطح الأرض والماء ، وربما يكون هذا هو السبب في انتشارها الهائل .

وبشكل عام للوقاية من خطر السالمونيلا ، ينصح مركز السيطرة على الأمراض بالآتي :

  • غسل اليدين جيدًا قبل إعداد الطعام وقبل الانتقال بين المواد الغذائية .
  • غسل ألواح التقطيع والعدادات والسكاكين والأواني الأخرى داخل المطبخ بعد لمس الأطعمة غير المطبوخة .
  • إبقاء اللحوم غير المطبوخة منفصلة عن المواد الغذائية الأخرى والأطعمة المطبوخة .
  • لا تأكل البيض نئ أو غير مطبوخ جيدًا أو الدواجن أو اللحوم الأخرى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *