أخطاء شائعة قد تتسبب في إصابة حيوانك بالديدان القلبية

أحد الأمراض التي تصيب الكلاب والقطط وأكثرها شيوعا مرض دودة القلب , وهو مرض تزايد انتشاره في الفترة الأخيرة حيث ينتقل العائل الحامل لذلك المرض من حيوان لآخر عن طريق الحشرات التي تقوم بلدغ الحيوان المصاب وتنقله إلى حيوان آخر ، وعلى الرغم من أن ذلك المرض يعتبر من الأمراض التي يسهل التعامل معها من قبل الأطباء البيطريين إلا إنه صعب و مكلف في علاجه ، فهناك 61% من الحالات ما زالت مستعصية عن الشفاء ، وذلك طبقا لتقرير جمعية ديدان القلب الأمريكية.

ولحماية حيوانك الأليف عليك أن تبتعد عن بعض الأخطاء الشائعة في الوقاية من دودة القلب حيث يمكنك التأكد من حماية حيوانك الأليف بشكل صحيح :

1-عدم إجراء الفحوصات الدورية السنوية :
قبل إعطاء حيوانك الأليف أي أدوية للوقاية من مرض ديدان القلب ، يجب عليك أن تتأكد من أن حيوانك الأليف غير مصاب بالفعل بهذا المرض ، اذهب به أولا للطبيب البيطري واجري له اختبار دم وتأكد من سلامته من هذا المرض ثم ابدأ في إعطائه أدوية الوقاية .

وللتنبيه في حال إعطائك جرعات من أدوية الوقاية من ديدان القلب لحيوانك الأليف ، وكان هذا الحيوان مصاب بالفعل بتلك الديدان ، فإن هذه الديدان ستموت بسبب الدواء الذي أعطيته للحيوان ولكنها ستتراكم حول القلب والرئتين مسببة أزمة صحية لحيوانك الأليف قد تصل في بعض الأحيان للوفاة.

2- اقتصار العلاج على الجرعات الموسمية فقط :
مربوا الحيوانات الأليفة يهتمون بإجراءات الوقاية في فصل الصيف فقط بسبب كثرة الحشرات ، أكثر من ذي قبل بسبب الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة وطول فترة الصيف عن ذي قبل ، ولكن هذا يعرض الحيوان للإصابة أيضا في فصل الخريف والشتاء .

3- عدم الالتفات لوزن الحيوان :
من المهم معرفة أن جرعات الوقاية من هذا المرض تختلف باختلاف وزن الحيوان ، وللأسف الكثير من الناس يجهل هذا مما يجعلهم يعطون حيواناتهم نفس الجرعات التى كانوا يعطوهم إياها في السابق ، ومع اختلاف وزن الحيوان بالزيادة أو النقصان فلن تحصل على النتيجة المرجوة ، لذا يجب متابعة وزن الحيوان مع الطبيب البيطري وتغيير جرعة أدوية الوقاية بحسب وزن الحيوان.

4-الجهل بأنواع الأدوية :
بعض أصحاب الحيوانات الأليفة يجهلون أنواع الأدوية الوقائية من مرض ديدان القلب ، وبعضهم جرب دواء ولم يصلح مع حيوانه الأليف فتركه بدون وقاية ، لذا يجب عليك استشارة طبيبك البيطري لمعرفة نوع الدواء المناسب لحيوانك .

حيث يقوم الطبيب بتحديد نوع الدواء عن طريق وزن حيوانك الأليف ، فهناك أدوية تؤخذ عن طريق الفم ، وهناك حقن تأخذ كل 6 أشهر ، وهناك أنواع أخرى موضعية ، وعليك أن تعرف عزيزي القارئ أن أدوية الوقاية من الحشرات والبراغيث لا تقي من مرض ديدان القلب.

5-الاعتقاد بأن المنزل يحمي الحيوان من الحشرات المسببة للمرض :
بعض الأشخاص يعتقدون أنهم بترك حيواناتهم داخل المنزل لن تتعرض للعدوى بهذا المرض ، لكن للأسف هذا الأمر غير صحيح ، لأن هناك حشرات تستطيع نقل العدوى لتصيب حيوانك الأليف بعد ذلك ، لذا يجب عليك وقاية حيوانك حتى لو كان يقضي وقته كله في المنزل.

6-عدم معرفة الوقت المناسب للجرعة :
بعض الناس يختلط عليه موعد الجرعات الوقائية وبعضهم يجهل متى يكون الوقت المناسب لتلك الجرعات ، وللأسف أعراض هذا المرض لا تظهر على الحيوان الأليف إلا في المرحلة الأخيرة منه .

أعراض هذا المرض :
أعراض المرض تشمل صعوبة في التنفس ، والسعال ، والتعب ، وانخفاض الشهية ، وفقدان الوزن ، والتقيؤ ، والإمساك ، وأمراض الرئة والكبد والكلى ، أو قصور القلب مما قد يؤدي إلى الوفاة ، لا تظهر في معظم الحيوانات الأليفة المصابة بدودة قلبية أي أعراض حتى يصل إلى مراحله المتأخرة لذا وجب الوقاية منه .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *