نصائح لزراعة النباتات المتسلقة في حديقة منزلك

يعد استخدام النباتات المتسلقة أحد الوسائل الرائعة لتغطية السور أو الجدار ، لتمنح منزلك بعض الخصوصية كما أنها تمنح المنزل من الخارج مظهر رائع ، وسوف نشرح لك بعض النصائح للبدء في زراعة نبات متسلق مثل الورود أو الياسمين أو أحد النباتات المتسلقة الأخرى :

الأدوات التي ستحتاجها لزراعة النبات :
1- سماد .
2- أواني نباتات متسلقة من الورود أو غيرها من النباتات .
3- قوائم خشبية سميكة .
4- تعريشة خشبية .
5- حبل الحديقة .
6- نشارة نباتات .

وإليك بعض النصائح للزراعة:
1- قم بدراسة النباتات :
لا تصلح جميع النباتات للتسلق ، وبالمثل فإن كل النباتات المتسلقة لا تتسلق بنفس الدرجة ، فقم بدراسة النبات الذي اخترته لمعرفة مقدار الدعم الذي سيحتاجه النبات .

2- قم ببناء الدعم :
تحتاج معظم النباتات المتسلقة إلى تعريشة خشبية لتتسلق عليها ، فقم بتثبيت تعريشة خشبية على الحائط أو السور ، ولكن يجب أن تراعى تثبيتها أعلى مستوى سطح التربة بحوالي 30سم ، حتى لا تتعفن بسبب مياه الري .

3- تجهيز النباتات :
قم بري النباتات التي تريد زراعتها ريًا جيدًا قبل نقلها ، وعند زراعتها في التربة يجب أن تراعي ترك مسافات بحيث لا تتجمع النباتات عندما تتسلق لتكوين كرة كبيرة .

4- زراعة النبات :
قم بعمل حفرة في التربة يكون قطرها ضعف قطر الوعاء المزروع فيه النبات ، مع مراعاة عمل الحفرة على بعد 15 سم على الأقل من الجدار أو السياج حتى لا يتبلل الحائط من مياه الري ويظل جاف ، قم بنشر السماد في الحفرة ، ثم أخرج النبات من الوعاء وضعه في الحفرة مع عصا لدعم النبات .

بالنسبة لمعظم النباتات المتسلقة يجب أن يكون الجزء العلوي من الجذر على نفس مستوى تربة الحديقة (باستثناء بعض الأنواع القليلة ولذلك قم بسؤال مركز الحديقة عند شراء النبات ) ، ثم قم بملء فتحة الزرع بتربة الحديقة وبعض السماد العضوي مرة أخرى ، وقم بوضع نشارة النبات .

5- ثبت النبات المتسلق على الدعم :
قم بتثبيت سيقان النبات مع القوائم الخشبية بالحبال ، وحافظ على ري النبات بشكل جيد خلال السنة الأولى من الزراعة .

6- تقليم النبات المتسلق بانتظام :
احترس من اكتظاظ النبات أو إصاباتها بالأمراض أو الآفات ، إذا لاحظت ظهور أحد الأمراض أو تراكم النبات في تجمعات كبيرة فعليك علاجها بسرعة ، كما يجب عليك تقليم جذوع النبات بشكل سنوي وتقليل عدد النباتات الجديدة التي تنمو ، وإذا كنت غير متأكد من أفضل وقت في العام لتقليم النبات فعليك مراجعة مركز النباتات المحلي ، ومع ذلك فإن أفضل وقت لتقليم معظم النباتات المتسلقة هو فصل الخريف وأوائل فصل الشتاء .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *