طرق طبيعية للتخلص من ذبابة الفاكهة

هل أختبرت يومًا بعد عودتك من رحلة التسوق في قسم الفاكهة ، وشراء بعض الفاكهة أنه توجد حشرات صغيرة متجمعة على الفاكهة ؟ ربما تكون صادفت ذلك حيث هناك نوع من الحشرات الصغيرة تسمى ذبابة الفاكهة ، والتي تتجمع حول الفاكهة وتنتشر في المكان المحاط بالفاكهة ، ورغم أنها ليست ضارة بدرجة كبيرة إلا أنه لا يوجد منتج مخصص للقضاء على ذباب الفاكهة .

لذا ما الحل إذا وجدت ذباب الفاكهة ينتشر في منزلك ؟ ، سنتعلم في هذا المقال طريقة التخلص من ذبابة الفاكهة بطرق طبيعية ، وقد يكون فعالًا رشهم بالمبيد الحشري مثل البيرسول ، لكن عادًة يفضل المنتجات الطبيعية وسنتعرف على بعض منها .

ولكن قبل محاولة التخلص من ذبابة الفاكهة يجب عليك أولًا فهم ما هي ذبابة الفاكهة ؟ وهي ذبابة صغيرة الحجم للغاية ، والتي تنتشر على الفاكهة وتفضل تخزين بيضها على الفاكهة المتعفنة ، حيث تستطيع وضع 500 بيضة في أماكن مختلفة في المرة الواحدة ، مثل على الزجاجات الفارغة وأنابيب الصرف الصحي وأكياس القمامة .

لذا يجب أولًا التأكد من غلق البالوعات الموجودة في المطبخ والحمام ، لأنها أماكن تجمع ذبابة الفاكهة بل وأماكن تكاثر تلك الذبابة وبعدها يمكنك إعلان الحرب على اللذباب الموجود في المنزل بالطرق الأتية :

– خدعة الكيس والزجاجة :
تنجذب ذبابة الفاكهة إلى أشياء غير مألوفة بالنسبة لنا منها خل التفاح لذا يمكن استخدام ذلك لعمل مصيدة لذباب الفاكهة وكل ما نحتاجه هو الأتي :
– زجاجة بها خل التفاح .
– كيس بلاستيك .
– رابطة مطاطية .
– قلم .
الطريقة :
أحضر زجاجة بها نحو 2 بوصة من سائل خل التفاح وضعها في المكان الملوث بذبابة الفاكهة ، ثم قم بتغطية فوهة الزجاجة بالكيس البلاستيك بواسطة الأستك المطاطي ، ثم باستخدام القلم أصنع ثقوب صغيرة في الكيس البلاستك المثبت أعلى زجاجة خل التفاح ، فتلك الثقوب ستسمح لرائحة خل التفاح بالانتشار في المكان المحيط ، فيجذب نحوه ذباب الفاكهة ويخترق الفتحات الصغيرة الموجودة في الكيس البلاستيك ، ويدخل لعمق زجاجة خل التفاح ، وبالتالي تكون قد صنعت مصيدة للذباب الذي سيتم حبسه داخل زجاجة خل التفاح .

– عن طريق رشهم :
يمكنك التخلص من ذبابة الفاكهة عن طريق رشهم بالبيرسول لكن ذلك يضر بصحة افراد الأسرة لذا يجب التفكير في حلول طبيعية بديلة وإليك طريقة عمل رذاذ لرش ذباب الفاكهة بطريقة آمنة
المكونات :
– عبوة رذاذ فارغة
– زيت عشبة الليمون .
– ماء
الطريقة :
أملأ عبوة الرذاذ بالماء ثم ضع 10-20 نقطة من زيت عشبة الليمون ، وقم بالرج جيدًا ثم رش مناطق تواجد ذباب الفاكهة ، حيث سينفر ذباب الفاكهة من رائعة عشب الليمون ، بل وقد تقتله وبذلك تكون قد تخلصت من ذباب الفاكهة بطريقة آمنة .

– عن طريق طردهم
وهي أفضل الطرق وأبسطها حيث هناك أنواع من الأعشاب التي تطرد ذباب الفاكهة .
المكونات :
– أحد الأعشاب التالية ( ريحان – نعناع – لافندر ) .
– زهرية .
– ماء
الطريقة :
في المزهرية ضع قدر من الماء مع بعض الأعشاب والنباتات التي سبق ذكرها سواء لافندر أو ريحان أو نعناع أو مزيج منهم ، ودع رائحة تلك الأعشاب والنباتات تطرد ذبابة الفاكهة .

4-غسل الفاكهة :
يهتم الكثير منا بطرد أو قتل ذباب الفاكهة المنتشر في الجو لكن يجهل أن هناك مئات البيض الموجود على الفاكهة نفسها والذي قد يفقس إلى ذباب ينتشر في المنزل أو قد نتناوله مع الفاكهة لذا يجب تنظيف الفاكهة وغسلها جيدًا .
المكونات :
– خل أبيض .
– ماء .
– وعاء عميق .
الطريقة :
أمزج كوب من الماء مع ملعقتان من الخل الأبيض في وعاء عميق وأترك الفاكهة منقوعة في المزيج السابق لمدة لا تقل عن 3 دقائق ثم أشطفها بالماء .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *