كيف تصنع بنفسك الزيوت العطرية بتكلفة أقل

سنتعرف في هذا المقال عن كيف تصنع بنفسك زيوت الأروماثيرابي أو الزيوت المستخدمة في العلاج بالرائحة أو الزيوت العطرية بتكلفة أقل ، حيث تعد عملية تنقية الزيوت الأساسية هي عملية طويلة ومكلفة وتحتاج مزيد من الوقت والمجهود ، بل أن شراء الزيوت الأساسية الجاهزة يعد أمر مكلف أيضًا ، ولكن لا داع للقلق فهناك طريقة أخرى يمكنك أن تحصل منها على فوائد الزيوت الأساسية بطريقة أرخص .

الخطوات :
– تنظيف وتعقيم البرطمانات المستخدمة :
أنت في حاجة إلى برطمانات نظيفة ومعقمة أي خالية تمامًا من البكتريا والجراثيم ، وقد تحصل على تلك البرطمانات عن طريقة إعادة استخدام برطمانات كانت موجودة من قبل في المنزل ، مثل برطمانات حفظ المربى لكن ستحتاج إلى غسلها جيدًا بالماء الساخن والصابون ، ومن ثم تعقيمها عن طريق وضعها في ماء مغلي لمدة 20 دقيقة على النار حتى تضمن قتل جميع الميكروبات بها .

– أختر رائحتك المفضلة :
تحتاج على الأقل كوب من النباتات المفضلة لديك مثل كوب من نبات اللافندر أو كوب من بتلات الورد أو كوب من الروزماري ، فذلك الكوب سيصنع كمية من الزيوت تكفيك لعدة استخدامات في المنزل ، بل يمكنك تجربة عدد من الزهور ذات رائحة قوية من حديقة منزلك مثل زهور الياسمين أو زهور البنفسج أو الماري جولد .

– أختر الزيت :
يجب أن تراعي عند اختيار الزيت الغرض المعد من أجله ، فيمكنك استخدام زيوت الأطفال أو زيت اللوز وهي الزيوت المستخدمة في التجميل ، كما يمكنك استخدام زيت عباد الشمس أو زيت الكانولا للأغراض الأخرى أو زيت الزيتون لأغراض الطهي .

– ملئ الوعاء :
ضع النباتات التي قمت باختيارها في البرطمان أو الوعاء الذي قمت بتنظيفه وتعقيمه ، ثم قم بتغطية النبات تمامًا بالزيت حتى يمتلأ الوعاء تمامًا ، وعادًة ما يتم استخدام كوبان من الزيت لكل كوب من النباتات ، ولا داع لتدفئة الزيت قبل صبه في البرطمان .

– أترك المزيج :
قم بتغطية البرطمان وغلقه بإحكام ثم أتركه في بقعة دافئة ، حيث يجب أن يكون البرطمان في مكان مُشمس مثل فوق النافذة أو في خزانة المطبخ وأترك البرطمان حتى يتحول لون النبات إلى اللون البني فهذا يعني استخلاص كل مكونات النباتات في الزيت .

ثم قم بفتح البرطمان فإن لم تكن الرائحة قوية بالدرجة التي ترغبها قم باستبدال النباتات البنية بكمية جديدة من النباتات الطازجة ، مع مراعاة استخدام نفس الزيت وعدم التخلص منها وأغلق البرطمان وأتركه عدة أيام ، وهكذا حتى تحصل على تركيز الرائحة التي ترغبها وعادة سوف تحصل على رائحة قوية عند تبديل النباتات مرة أو مرتين كحد اقصى .

– التخزين والاستخدام :
قم بنقل الزيت في زجاجة أخرى نظيفة وتخلص من النباتات وأحتفظ بالزيت في مكان بارد ، ويمكن استخدام بعض قطرات منه على الكريم المرطب الخاص بك أو على كبسولات فيتامين E .

ويتم استخدام زيت مستخلص الورد في تنظيف البشرة وعندما يتم مزج الزيوت بكبسولات فيتامين E أنت بذلك حصلت على تركيبة مقاومة للتجاعيد ، ولتحضير الزيوت المستخدمة في أغراض الطهي يمكن استعمال نبات الروز ماري أو النعناع أو الريحان مع أحد زيوت الطهي مثل زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون .

كما يمكن إضافة شرائح الفلفل الحار أو الثوم لتنكيه الزيت المستخدم لأغراض الطهي كما يمكن تكرار الخطوات السابقة مع استبدال الزيت بالخل أو خل التفاح ، ومن ثم استخدم الخل في أغراض الطهي وعمل السلطات والصلصات الشهية .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *