حقائق عن يوم الإنزال النورماندي

– يسمى يوم الإنزال النورماندي باسم D- day ، وهو أكبر هجوم بحري تم في التاريخ حيث تم إنزال نحو 156 ألف جندي على ساحل نورماندي بفرنسا ، وكانت لتحرير المناطق الألمانية المحتلة من قبل ألمانيا النازية ، وفيها قام الحلفاء بخداع الألمان وتضليل توقيت تنفيذ المخطط .

.- كان من المقرر أن يكون يوم الإنزال النورماندي في 5 يونيو ،  ولكن تم تأجيله لمدة 24 ساعة بسبب سوء الأحوال الجوية .

– في المصطلحات العسكرية d- day يعني يوم إجراء عملية قتالية ، ومصطلح H- hour تعني الساعة الذي سيتم فيها ذلك الهجوم القتالي .

– عندما حدث الإنزال النورماندي ، كان هتلر نائمًا ولم يتجرأ أحد على إيقاظه ، أو حتى تعزيز قوات هجومية ضد العدو بدون تصريح منه .

– أصيب في يوم الإنزال النورماندي نحو 1000 رجل ألماني ، بينما كانت خسائر الحلفاء نحو 10 آلاف رجل .

– كانت الخسائر المدنية في يوم الإنزال النورماندي ، واليوم الذي يليه نحو 3000 شخص .

– 4% من رمال شواطيء نورماندي ، لا تزال تحتوي على جزيئات معدنية من يوم الإنزال النورماندي .

– في عام 1944 م ، وبالصدفة البحتة تم طباعة كلمات متقاطعة ، تحتوي على كلمات متقاطعة ، وحل لغز الكلمات المتقاطعة كانت نفس أحرف كلمات الشفرة الخاصة بيوم الإنزال النورمادي ، لدرجة أن الحلفاء أصابهم الذعر وظنوا أن خطتهم قد كُشفت .

– في عام 1942 م ، أطلقت كندا وبريطانيا قوات بحرية للتدريب على الغزو في فرنسا وسمية ( غارة dieppe ) ونحو 20% تم قتلهم ، 10% كانوا جرحى ، 30% تم حبسهم ورغم ذلك تعد تلك الكارثة هي سر نجاح يوم الإنزال النورماندي .

– في نفس يوم الإنزال النورماندي وصل الكاتب salinger ، وكان يحمل عملًا يستكمل كتابته بعنوان ( حصاد الشعير ) .

– كان روزفيلت هو الجنرال الوحيد الذي قام بالإشراف على قوارب يوم الإنزال النورماندي ، ورغم نجاته من ذلك اليوم إلا إنه تعرض لأزمة قلبيها في الشهر التالي أدت إلى وفاته .

– الممثل الذي لعب دور scotty في فيلم star trek ، تعرض لنحو 6 طلقات نارية يوم الإنزال النورماندي ، وكان 4 طلقات منهم في القدم وواحدة في الصدر وأخرى في الأصبع .

– فاقت القوات الجوية الألمانية نحو نسبة 30:1 القوات البحرية في يوم الإنزال النورماندي ، ومع ذلك لم توجه أي طلقة نارية على طائرات الحلفاء .

– في ليلة الإنزال النورماندي ، لم تهبط سوى 15% من المظلات في مكانها الصحيح .

– أقامت BBC مسابقة بعنوان تصوير أجمل شواطيء فرنسا في العطلة ، وكان الهدف منها هو جمع معلومات عن أفضل شاطيء يتم فيه الإنزال النورماندي .

– أطلق الحلفاء دمى بالمظلات على ساحل نورماندي ، لتضليل القناصة في نورماندي عن المظلات الحقيقة .

– منذ يوم 12 مارس 1944 م ، منعت بريطانيا كل رحلات السفر إلى أيرلندا لمنع تسريب تاريخ الإنزال النورماندي .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *