أفضل ١٠ فواكه وخضروات صيفية

لقد اقترب حلول فصل الصيف بأيامه الطويلة الدافئة مما يعني أن المتاجر والأسواق ستعج بمجموعة كبيرة من المنتجات الموسمية الطازجة المحلية بجودة ممتازة وأسعار اقتصادية ، لذا فالصيف هو الوقت الأنسب لإضافة المزيد من الخضروات والفواكه إلى نظامك الغذائي.

إليك أفضل ١٠ خيارات للفواكه والخضروات الموسمية الطازجة التي يمكنك إضافتها إلى وجباتك وفوائد كل منها :

١- الكرز :
إن لون الكرز الأحمر القاتم يرجع إلى أنه غني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية كما أنه غني بالألياف وڤيتامين ج ، ويمكن إضافة الكرز للأطباق الحلوة والمالحة أيضًا كالسلطة.

٢- البازلاء :
إن البازلاء الطازجة تتميز عن المجمدة بكونها لذيذة وحلوة ويمكن أكلها نية أو مطبوخة ، فالبازلاء غنية بڤيتامين ج ، كما أنها مصدر جيد لڤيتامينات (أ ، ك ، ب٦) والألياف والحديد النباتي ، ويُفضل أن يتم تسخين البازلاء فقط لا طبخها للمحافظة على طعمها.

٣- السبانخ :
تتوفر السبانخ المحلية الطازجة طوال الصيف وتعد محطة الطاقة الغذائية حيث تحتوي على الألياف والبروتينات والكالسيوم والحديد وغيرهم من المعادن ، كما أنها مصدر رائع لڤيتامينات (أ ، ج ، د ، ك ، ب٦) ، ويمكن تناولها نية في السلطة أو طبخها.

٤- الفراولة :
إن الفراولة مصدر رائع لڤيتامين ج والألياف ، حيث توفر ٨ حبات فراولة كمية أكبر من ڤيتامين ج عن برتقالة كاملة ، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة ، وهي حلوة ولذيذة للغاية يمكن إضافتها إلى الحلويات أو الآيس كريم.

٥- الهليون :
إن الهليون مصدر ممتاز لحمض الفوليك الذي يساهم في تحسين وظائف الجهاز القلبي الوعائي ، كما أنه مصدر رائع لڤيتامينات (أ ، ج ، ك ، ب) والبوتاسيوم والألياف ، ويُطبَخ الهليون عن طريق الشواء.

٦- البنجر :
وهو غني بالألياف وڤيتامين ج والماغنسيوم والبوتاسيوم ، حيث يمثل طبق سلطة خضراء كبير مع البنجر والجوز وجبة غذائية متكاملة ، كما يمثل البنجر المشوي طبقًا جانبيًا لذيذًا.

٧- العنب البري :
إن العنب البري غني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية بالإضافة إلى الألياف والمنجنيز وڤيتامين ج وك ، ويمكن تناوله كوجبة خفيفة أو وضعه في السلطة أو استخدامه في التحلية ، كما يمكن تجميده وتخزينه للشتاء.

٨- الذرة :
إن الذرة مصدر جيد للألياف والمنجنيز وڤيتامين ج كما يوفر بعض المغذيات النباتية المضادة للأكسدة ، ويجب طبخ الذرة وتناوله بعد إحضاره للمنزل بأسرع ما يمكن وذلك لأن السكر الموجود به سريعًا ما يتحول إلى نشا.

٩- الفاصوليا الخضراء :
يستمر موسم الفاصوليا الخضراء حتى بداية الخريف لذا فهي خيار ممتاز عندما تبدأ بعض منتجات الصيف في الاختفاء ، وهي مصدر جيد لڤيتامينات (أ ، ج ، ك) والألياف والمنجنيز ، ويمكن تقديمها نيئة في السلطة أو طبخها قليلًا كطبق جانبي.

10- الطماطم :
إن الطماطم مصدر جيد لليكوبين والكاروتينويد بالإضافة إلى البوتاسيوم وڤيتامينات (أ ، ج ، ك) لذا فإن لها فوائد صحية كثيرة ، ويمكن تناولها مع الريحان الطازج -الذي يظهر في نفس موسمها- ليكونا معًا مزيجًا لا يُهزَم.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *