طرق الوقاية من مرض الروماتويد

دائمًا ما كان يصنف مرض التهاب المفاصل الروماتويدي – الروماتويد – بأنه من أمراض الشيخوخة ، ولكنه أصبح الآن يصيب الشباب أيضًا ، فإذا كنت مصاب بهذا المرض فعليك اتباع بعض الأنظمة الغذائية للحد من الآلام الناتجة عن هذا الالتهاب .

ولكن في البداية دعونا نعرف ماهو التهاب المفاصل الروماتويدي RA، أن الروماتويد هو مرض مزمن وهو عبارة عن اضطراب التهابي شديد يؤثر على جميع مفاصل الجسم ، بما في ذلك مفاصل اليدين والقدمين .

ووفقًا لدراسة حديثة نشرت في مجلة Autoimmunity ، فإن وجود مستويات كافية من فيتامين د بالجسم تقي من خطر الإصابة بالروماتويد .

حيث قام الباحثون بدراسة مدى استجابة الخلايا المناعية الموجودة بدم مجموعة من الأشخاص المصابين بالروماتويد لتناول فيتامين د ، وقد أظهرت النتائج أن الأنسجة التي لم تصب بعض بالالتهاب قد استجابت بشكل جيد لتناول فيتامين د ، ولم تصل الإصابة إليها ، ولكنه لم يعالج الخلايا المصابة ، وهذا يوضح مدى أهمية فيتامين د في منع ظهور هذا المرض ، حيث أن فيتامين د يتميز بخصائصة المضادة للالتهاب .

وبالتالي فإن وجود كمية من فيتامين د بالجسم أمر ضروري لصحة العظام والأسنان والعضلات والمفاصل ، وبالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين د يساعد على خفض احتمالات بالاضطرابات الالتهابية الأخرى مثل البرد والإنفلونزا .

وإليك قائمة ببعض الأغذية التي تمد الجسم بنسبة كبيرة من فيتامين د :
1- أشعة الشمس :
تعتبر أشعة الشمس من المصادر الأساسية لفيتامين د ، حيث أن التعرض لأشعة للشمس يوميًا لمدة عشر دقائق ، يمد الجسم بنسبة كبيرة من فيتامين د وتساعد على تقوية العظام والعضلات وتقلل احتمالات الإصابة بمرض الروماتويد .

3- الفطر :
يعتبر الفطر من الأغذية الغنية بفيتامين د ، حيث أنه يتعرض أثناء نموه لأشعة الشمس الفوق بنفسجية ، وهذا بدوره يزيد من قيمة فيتامين د داخل الفطر ، وبالتالي فإن تناول الفطر بشكل منتظم يقي من الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي .

3- البيض :
إن استهلاك البيض بشكل منتظم كفيل بمنح الجسم الجرعة الموصي بها يوميًا من فيتامين د ، وبالإضافة إلى ذلك فإن البيض غني بمجموعة من الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين أ ، إي ، ك ، والحديد والزنك وكمية جيدة من البروتين وهي فيتامينات أساسية للجسم .

4- الحليب :
يعتبر الحليب من أفضل المصادر الغنية بفيتامين د ، فتناول كوب من الحليب كل يوم يساعد على توفير كمية فيتامين د التي يحتاج إليها الجسم ، وبالتالي يعمل على تقوية العظام والعضلات ويقي من الإصابة بالروماتويد .

5- عصير البرتقال :
يعتبر البرتقال من أفضل الفواكه ، وتناول عصير البرتقال بشكل منتظم يساعد على تحسين الصحة العامة ، كما أنه من المصادر الغنية بفيتامين د ، وهو مفيد للعظام ويقي من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *