الطريقة الصحيحة والخامات الآمنة لتنظيف أحواض البورسلين

من الشائع في منازلنا هو استخدام الأحواض وأحواض الاستحمام أو البانيو المصنوع من الحديد الزهر المغطى بالبورسلين ، ورغم تعدد الأنواع إلا أنه لا يزال يلجأ العديد منا إلى استعمال البورسلين ، وهو في الأصل حديد زهر مغطى بطبقة البورسلين .

ورغم قوة طبقة الحديد إلا أن البورسلين عبارة عن مادة خزفية هشة قابلة للكسر بسهولة ، بل ويتعرض للتشقق عند سوء استعماله ، بل وقد تعرض لمعانه للبهتان عند استخدام المكونات الخاطئة في تنظيفه ، بل أن استعمال منظفات خاطئة يعرض طبقة البورسلين للتلف والتآكل .

المواد التي يجب تجنب استعمالها تمامًا مع البورسلين :
– المنظفات الكاشطة مثل : البودرة المطهرة أو الخل الأبيض ، وغيرها من المنظفات التي تحتوي على تركيز عالي من الأحماض لأنها تسبب كشط وتآكل طبقة البورسلين الخارجية.

– فرشاة التنظيف المصنوعة من الصلب أو الفولاذ حيت تسبب تجريح طبقة البورسلين .

– بل عند الشروع في تنظيف البورسلين وأحواض البورسلين ، يجب التفكير في استعمال مواد رقيقة تتحملها طبقة البورسلين الهشة ، وتضمن الحفاظ عليها أطول فترة ممكنة ، وسنعلمك في هذا المقال الطريقة الصحيحة لتنظيف البورسلين بعناية دون أن يلحق به أي ضرر .

ماذا تحتاج لعملية تنظيف البورسلين ؟
المواد المستخدمة :
صابون سائل الخاص بتنظيف الأطباق .
– نشادر ( الأمونيا )
– صودا الخبز .
– زيت الليمون .
– ملح الطعام .
الليمون .

 – الأدوات :
– دلو .
– إسفنجة ناعمة .
– قطعة قماش قديمة .

أولًا : لتنظيف البورسلين بلطف أسبوعيًا يتم التنظيف كالأتي :
أمزج جالون من الماء الساخن مع 2 ملعقة من سائل غسيل الأطباق الخاص بالقضاء على الدهون ، ثم باستخدام إسفنج ناعم أو قطعة قماش قديمة ، أغمسها في الدلو الذي به مزيج الماء الساخن مع سائل غسيل الأطباق ، ثم قم بفرك البورسلين بالقماش أو الإسفنج الناعم حتى ينظف تمامًا ، ثم أشطفه بالماء .

ثانيًا : التنظيف الشهري العميق لأحواض البورسلين :
عند الانتقال إلى منزل جديد أو شراء حوض جديد تحتاج لتنظيف عميق لتلك الأحواض وتتم كالأتي :
– أملأ دلو بالماء الدافيء ، ثم ضع ربع كوب من صودا الخبز ، وربع كوب من الأمونيا ، وبالرغم من أن صودا الخبز تعد من المواد الكاشطة لكنها آمنة للاستخدام مع البورسلين عندما تكون مخففة ، ويعد محلول النشادر من المواد الجيدة لإزالة بقع الصابون المتراكمة على أحواض البورسلين .

– أغمر قطعة من الإسفنج الناعم في محلول الأمونيا والبيكنج صودا ، ثم أفرك بالإسفنجة المنطقة التي بها بقع وتراكم للصابون على حوض البورسلين حتى يصبح نظيف تمامًا .

– ثم أغمر الإسفنج مرة أخرى في محلول الأمونيا وصودا الخبز ، وكرر عملية التنظيف حتى يعود للبورسلين لمعانه .

– أشطف الحوض جيدًا بالماء .

– باستخدام قطعة قماش قم بتجفيفه حتى تتأكد من إزالة أي بقايا لصودا الخبز لأنها تترك بقع بيضاء على البورسلين فيجب التأكد من مسحها جيدًا .

 ثالثًا : لإزالة بقع الصدأ
قم بتغطية بقعة الصدأ بقليل من ملح الطعام ، ثم أعلى كمية الملح أعصر ليمونة ، وبواسطة إسفنجة قم بفرك الملح والليمون على منطقة الصدأ حتى تصبح نظيفة تمامًا .

رابعًا : لإضافة لمعان وبريق للبورسلين
قم بوضع قطرات من زيت الليمون على إسفنجة نظيفة وقم بمسح الحوض بالإسفنجة في جميع الإتجاهات ، فزيت الليمون يساعد على إزالة البقع وبقايا الصابون ويعمل على تلميع البورسلين .

نصائح هامة :
– يمكن للبالوعة أن تتعرض للانسداد عند استخدام زيت في التنظيف مثل زيت الليمون ، لذا يجب تنظيف الحوض جيدًا والتخلص من بقايا أي زيت قد يسبب إنسداد البالوعة الخاصة بحوض البورسلين .

– قبل استخدام أي منظف ، يجب اختباره على بقعة صغيرة من الحوض حتى نضمن عدم تأثيره السلبي على حوض البورسلين .

– إن لم تجدي أي من الطرق السابقة نفعًا مع البقع الموجودة في حوض البورسلين الخاص بك ، يمكنك شراء منتجات تنظيف البورسلين الجاهزة من المتاجر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *