8 أشياء يجب أن تتجنبها للحفاظ على سلامة قطتك

إذا كنت من هواة تربية القطط في المنزل فهناك بعض الأمور البسيطة التي يجب أن تتجنبها حتى تحافظ على قطك آمن وصحي في نفس الوقت وإليك قائمة بهذه الأشياء :

تجنب البراغيث أو الديدان القلبية :
قد ترفض خروج القطة خارج المنزل خوفًا من إصابتها بالبراغيث أو الديدان القلبية ، ولكن صدق أولا تصدق ! البراغيث والديدان القلبية يمكن أن تدخل إلى منزلك ، قد يزورك صديق ومعه كلب أو قط يحمل البراغيث أو الديدان وينقلها إلى قطك ، كما يمكن للبعوض والحشرات أن تدخل إلى منزلك بمجرد فتح الباب  لبضع ثواني ، ولكن تأكد من استخدام المنتجات المتاحة لوقاية القط من البراغيث حتى إذا لم يكن يخرج من المنزل .

(حقيقة غير ممتعة : لا توجد طريقة جيدة للتخلص من الديدان القلبية في القطط ، والالتهابات التي تسببها يمكن  أن تكون قاتلة) .

لا تدع القط يخرج للهواء الطلق بدون إشراف :
هل تعتقد أن قطتك تريد اكتشاف روعة فصل الربيع بنفسها ؟ ، إن القطط التي لم تتجول في الخارج أبدًا تشعر بالخوف والارتباك في الأماكن الخارجية وقد تندفع بين السيارات وحركة المرور بسبب الخوف ، ولذلك إذا قمت بإخراجها إلى أماكن مفتوحة فتأكد أنها مقيدة بأمان من أجل سلامتها .

لا تترك النوافذ المفتوحة :
النوافذ المفتوحة تشكل خطر كبير على القطط الفضولية ، فقد تحاول القطة اكتشاف العالم أو مطاردة ذبابة ولكنها قد تسقط بدون قصد ، وإذا كنت في العمل فقد تمضي ساعات دون أن تعرف أنها مفقودة ، ولذلك تأكد من أن النوافذ مغلقة أو مأمنة جيدًا للحفاظ على القط داخل المبنى بأمان .

لا تتجاهل زيارة الطبيب البيطري :
هل قطتك تبدو صحية ؟ تأكل جيدًا ولم تغير مستوى نشاطها !  ولكن القطط  مثلنا تمامًا يمكن أن تعاني من مشاكل صحية مثل ضعف الرؤية إلى خلل في الكلى ، وهي في الحقيقة لا تظهر مشاكلها ، ولذلك من الضروري عمل فحص بيطري سنوي لتحديد إذا ما كان القط يعاني من أي مشاكل صحية .

لا تترك القطة حرة أثناء قيادة السيارة وخاصة أثناء السفر :
تكره معظم القطط السفر وترفض أن تحبس داخل حقيبتها ، ولذلك فإن ترك قطة متحركة داخل السيارة قد يسبب كارثة ، فهي تشتت انتباه السائق لأنها قد تفزع من حركة السيارة كما يمكن أن تهرب من نافذة السيارة ، ولذلك لا تترك القطة حرة أبدًا داخل سيارتك وخاصة أثناء السفر .

لا تدفع قطك من فوق عداد المطبخ :
قد تشعر بالضيق من قطك الفضولي حين يدس أنفه في الدجاج الموضوع على طاولة المطبخ ، وتقوم بدفعه بقوة ليسقط على الأرض ولكن هذه الحركة تؤذيه نفسيًا وقد تؤذيه جسديًا أيضًا ، ولكن تعامل معه بلطف ، وذلك سوف يجعله يستجيب لرغباتك بشكل أفضل .

لا تنسى غسيل أسنانها :
القطط ليست مغرمة بأي شخص يلمس أسنانها ، وقد يدفعك ذلك إلا تجاهل غسيل أسنانها ولكن تراكم البلاك قد يتحول في النهاية إلى تكلس ، الأمر الذي يؤدي إلى شعورها بالألم وفقدان الأسنان في النهاية ، ولذلك يعتبر تنظيف أسنان القط بشكل يومي أو على الأقل بضع مرات في الأسبوع أمر ضروري للحفاظ على صحة أسنانها .

لا تتجاهل كرات الشعر :
تنشغل القطط باستمرار بلعق فرائها ، ولكن قد تلاحظ أنها تبتلع كرات من الشعر أثناء عمل ذلك ، والقطط لا تستمتع بلعق كرات الشعر كما أنك أيضًا لا تستمتع بإزالة الشعر العالق في السجادة بالإضافة إلا أن تساقط كمية كبيرة من شعر القط علامة على إصابتها بأمراض المعدة والأمعاء ، ولذلك إذا لاحظت حدوث ذلك فتحدث إلى الطبيب البيطري .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *