طرق طبيعية لتجنب مشاكل الجيوب الأنفية

سنتعرف في هذا المقال على طرق طبيعية لتجنب مشاكل الجيوب الأنفية :

1- استنشاق هواء رطب :
الطقس الجاف يسبب تهيج الجيوب الأنفية لذا أحرص على وضع جهاز مرطب أو ما يعرف باسم humidifier في غرفة نومك ،  أو الغرفة التي تقضي بها معظم يومك لتحافظ على ترطيب المكان ، حيث أن الرطوبة تقلل من احتقان الجيوب الأنفية ، بل وأحرص على استنشاق بخار الماء من 2-4 مرات يوميًا ، بل ويمكنك الجلوس في حمام مغلق مع تشغيل الماء الساخن واستنشاق بخار الماء الناتج من الماء الساخن فذلك سيقلل من احتقان الجيوب الأنفية لديك .

2- الجلوس في منطقة خالية من الدخان :
فهناك عوامل عديدة تسبب تهيج الجيوب الأنفية ، مثل استنشاق العطور أو مواد التنظيف أو مواد الطلاء والدهان أو رذاذ الشعر أو دخان السجائر ، بل ويفضل توصية الأهل والأصدقاء بعدم التدخين في منزلك كما يفضل شراء مستحضرات التنظيف الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية التي تهيج حساسية الجيوب الأنفية .

3- تناول المشروبات والعصائر والماء :
فالسوائل والماء تساعد على تقليل سماكة المخاط المتجمع في الجيوب الأنفية ، مما يسهل تصريفه لذا أحرص على شرب كميات من الماء والعصائر والمشروبات الدافئة مثل الشاي ، لكن تجنب الإسراف في شرب الكافيين أو الكحول لأنه يسبب جفاف الجسم مما يزيد من التهاب الجيوب الأنفية وتورمها ، ويفضل شرب 8 أكواب من الماء كل يوم أو شرب أي مشروبات صحية أخرى .

4- قم بتجربة غسول الأنف :
فهو وسيلة لتنظيف الجيوب الأنفية وهو عبارة عن غسول من المحلول الملحي المعقم والذي يغسل الجيوب الأنفية من أي مسببات لتهيج الحساسية التي تكون عالقة في الأنف ، مما يقلل من احتقان الجيوب الأنفية ، كل ما عليك فعله هو أن تضخ المحلول المحلي في أحدى فتحتي الأنف وتميل رأسك تجاه الحوض حتى تسمح للمحلول بالتسرب من الفتحة الأخرى للأنف ودع فمك مفتوحًا ولا تتنفس من الأنف .

5- أصنع محلول أنفي لتنظيف الأنف :
لصنع المحلول قم بمزج 16 أوقية من الماء المعقم مع ملعقة من الملح ، ويقوم البعض بإضافة نصف ملعقة من صودا الخبز مع نصف ملعقة من الملح ، ثم صب المزيج في جهاز غسيل الأنف .

– تعرف على تركيب الجيوب الأنفية :
هي عبارة عن جيوب هوائية توجد في منطقة الخدود والجبين وأعلى الحواجب وخلف الأنف وعلى جانبي الحاجز الأنفي ، وهي جيوب تتعرض للانسداد بسهولة ، ويبطن الجيوب الأنفية طبقة من المخاط التي تحجز الأتربة والجراثيم عليها ، بل وتحتوي على طبقة خلايا شعيرية بمثابة أهداب تطرد المخاط والجراثيم للخارج للتخلص منهما .

– ما الذي يسبب مشاكل في الجيوب الأنفية ؟
يحدث ألم الجيوب الأنفية عندما يلتهب ويتورم نسيج الجيوب الأنفية ، وبالتالي يعيق ذلك التورم تصريف ما بداخل الجيوب الأنفية بشكل طبيعي ، وبالتالي لا تستطيع الأهداب طرد الجراثيم والمخاط مما يسبب ألم الجيوب الأنفية .

لذا الوقاية خير من العلاج أي تجنب مسببات الحساسية مثل فضلات الحيوانات والأتربة والسجائر وحبوب اللقاح مع تناول علاج مناسب لاحتقان الجيوب الأنفية .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *