بماذا يمكنني أن أتبرع لأنقذ حياة ؟

إن التبرع بالأعضاء أو الدم أو الأنسجة هو أحد أكثر الهدايا الثمينة التي يمكن أن تعطيها لشخص ما ، فبالنسبة لآلاف الأشخاص يعد هذا العضو مسألة حياة أو موت .

التبرع بالأعضاء أوالأنسجة شيء أقره ديننا الحنيف مادام هذا لا يقع بالضرر أو التشوه أو العجز على المانح هذا إن كان تبرعه في حال حياته ، أما إن كان التبرع به في حال موته فقد أجازت الشريعة الإسلامية ذلك .

هناك أكثر من 119000 شخص على قائمة الانتظار الوطنية للزرع يحتاجون لزرع الأعضاء لأسباب عديدة مختلفة ، ولكن كيف يمكن لمتبرع بالأعضاء أن يساعدهم؟

إليك قائمة حديثة بالأعضاء والأنسجة التي يمكن التبرع بها ، وفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية :

اليدين والوجه
اعتبارًا من عام 2014 ، يمكن للمتبرعين المتوفين التبرع بأيديهم ووجوههم ، فمنذ عام 2005 تلقى أكثر من 20 مريض زراعة وجه كاملة أو جزئية في جميع أنحاء العالم ، وأكثر من 85 مريضاً تلقوا عملية زرع يد / ذراع ، ووفقا لتقارير جونز هوبكنز الطبية ، ولزرع الوجه يتم إجراء اختبارات الأنسجة والدم لمطابقة المانحين والمتلقين ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك تركيز دقيق على مطابقة لون البشرة ونوع الجنس والعرق وحجم الوجه .

الأعضاء
يمكن التبرع بالأعضاء من المتوفين : مثل الكلى والكبد والرئتين والقلب والبنكرياس ، يمكن للمتبرعين الأحياء التبرع بالكلي أو الرئة أو جزء من الكبد أو البنكرياس أو الأمعاء .

العيون
يمكن التبرع بجزأين من عيني المتوفى لمساعدة شخص يعاني من تلف في العين ناتج عن مرض أو إصابة أو عيب خلقي ، أحدهما القرنية ، وهي الطبقة الخارجية الواضحة في مقدمة العين والتي تساعد على تركيز الرؤية ، وثانيهما التبرع بالصلبة ، وهي الطبقة الخارجية البيضاء لمقلة العين ، التبرع بالقرنية ، لايحتاج إلى “مطابقة” المتلقي .

الأنسجة
يمكن لمتبرع عضو واحد أن ينقذ حياة ما يصل إلى ثمانية أرواح ، ولكن عند التبرع بنسيج واحد فهذا يزيد هذا العدد إلى 50 ، يمكن التبرع بصمامات القلب ، والجلد ، والعظام ، والأوردة ، والغضروف ، والأوتار ، والأربطة .

خلايا الدم الجذعية ، دم الحبل السري ، ونخاع العظام
يمكن للبالغين الذين يعيشون بصحة جيدة والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 60 سنة التبرع بنخاع العظم والخلايا الجذعية لدم الحبل السري والخلايا الجذعية للدم ، وهذه الخلايا يجب أن يكون لدى الجهات المانحة للخلايا الجذعية تطابق دقيق في نوع الأنسجة أو مستضدات خلايا الدم البيضاء (HLA) .

الدم والصفائح الدموية
يعد التبرع بالدم والصفائح إحدى أسهل الطرق لمانح حي لإنقاذ حياة شخص ما ، يحق للأفراد الأصحاء التبرع بالدم كل 56 يومًا والصفائح الدموية كل أربعة أسابيع .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *