طرق ترشيد الطاقة الكهربائية في ساعات الذروة

قد تجد أنه من المنطقي توفير الكهرباء بينما أنت خارج المنزل ، لكن قد تشعر ببعض الحيرة حيال طريقة ترشيد الكهرباء وأنت داخل المنزل ، حتى نقلل تكلفة فاتورة الكهرباء الشهرية ،  وسنعلمك في هذا المقال بعض الحيل الذكية والتي تعود بشكل مباشر وغير مباشر على توفير الطاقة الكهربائية ، وتقليل فاتورة الكهرباء .

1- استخدام الضوء الطبيعي :
إضاءة المنزل تستهلك جزء كبير من الطاقة الكهربية خاصة أيام العطلات ، حيث تمكث في المنزل طوال اليوم ، لكن حان الوقت للاستمتاع بالنور الطبيعي وضوء الشمس ، وتقليل الإضاءة داخل المنزل ، فالإضاءة الطبيعية تعادل قوتها نحو 20-100 مرة الإضاءة الكهربائية ، وتترك لك فرصة الاستمتاع بالأشياء الطبيعية ، لذا كل ما عليك فعله هو فقط فتح النافذة .

2- إغلاق الأجهزة الإلكترونية :
عادًة ما ننسى أن ننزع شاحن الهاتف أو شاحن الكمبيوتر المحمول بعد الانتهاء من عملية الشحن ،  أو ربما تنسى إغلاق جهاز التحميص بعد الانتهاء من إعداد الخبز ، رغم أن كل ذلك سيساعدك في ترشيد استهلاك الطاقة بنسبة 75% ، فعلى سبيل المثال ترك الكمبيوتر مفتوحًا بينما لا تستخدمه قد يزيد فاتورة الكهرباء بنسبة 100 دولار سنويًا .

3- غلق المياه :
يفضل غلق صنبور المياه أثناء الحلاقة أو غسل الأسنان ، فذلك يقلل من استهلاك الماء الساخن الذي بدوره يوفر في الطاقة الكهربائية المستهلكة لتسخين المياه بنسبة 5% .

4- ضبط درجة الحرارة :
دائمًا تحتاج لضبط درجة الحرارة أو الترموستات الخاص بمكيف الهواء في الطقس البارد أو الطقس الحار ، فتقليل الحرارة درجتان فقط ، سوف يقلل من تكلفة فاتورة الكهرباء بنسبة 5% ، وتقليل درجة الحرارة 5 درجات سوف يقلل من تكلفة فاتورة الكهرباء بنسبة 10% ، كما يمكنك الاستعانة بطرق أخرى لضبط درجة حرارة المنزل مثل غلق النوافذ والستائر لتظليل المنزل وحجب الحرارة والشمس ، ولا تستخدم الفرن عندما يكون الطقس حار ، فذلك يرفع من معدل استهلاك مكيفات الهواء ، بل ومن طرق التبريد الأخرى بدون استهلاك الكهرباء هو الاعتماد على تبريد الجسم بواسطة شرب المشروبات الباردة .

5- قضاء المزيد من الوقت خارج المنزل :
قضاء الوقت خارج المنزل خاصًة خلال الطقس الدافيء ، يقلل من استهلاك الكهرباء داخل المنزل سواء عن طريق غلق الأضواء أو الأجهزة المنزلية أو يمكن قضاء وقت في حديقة المنزل على ضوء الشموع ، وتستمتع بالهواء المنعش خارج المنزل مع الاستمتاع بتناول بعض الوجبات أو ممارسة التمارين الرياضية .

6- استخدم أجهزة منزلية صغيرة :
فبالطبع الأجهزة المنزلية الصغيرة سوف توفر لك طاقة كهربائية أكثر ، مثل استخدام التوستر أو آلة تحميص الخبز بدلًا من الفرن الكهربائي ، أو استخدام الميكرويف أو الاستعانة بالحلل الحرارية التي تسخن بمعدل أسرع مما يوفر من الطاقة المستهلكة في تشغيل الموقد .

الخلاصة :
حتى وأنت داخل منزلك تستطيع ترشيد استهلاك الكهرباء بإتباع بعض النصائح التي سبق ذكرها في المقال.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *