الطريقة الصحيحة لتنظيف الحمام

بالطبع تنظيف الحمام ليست معركة كبيرة لكن هناك مناطق يسهل تنظيفها في الحمام ومناطق أخرى يصعب تنظيفها ، ولكن لتحقق تنظيف جذري لحمامك من حين لآخر ، يجب أن تهتم بتنظيف كل منطقة في الحمام ، وسنعلمك في هذا المقال الطريقة الصحيحة لتنظيف تلك المناطق في الحمام حتى تُحظى بحمام نظيف تمامًا .

1- تنظيف أرضية الحمام والبلاط :
يعد تنظيف الأرضيات أمر سهل إلى حد ما لكن لا تتجاهل تلك الفواصل بين البلاط ، فهي مناطق تجمع الأتربة والجراثيم ويحتاج لتنظيف مثله مثل البلاط  ، ولتحقيق ذلك قم بإزالة كل الأغراض الموجودة على أرضيات الحمام .

ثم باستخدام إسفنجة قم بفرك البلاط والفواصل بواسطة سائل تنظيف الأرضيات وقد سبق تركه على الأرضيات لمدة 10 دقائق لتفكيك الأوساخ والأتربة ، ثم باستخدام الإسفنجة قم بالتنظيف والفرك أو يمكنك استخدام فرشاة أسنان قديمة لفرك البقع الأرضية ، وبعد الانتهاء من التنظيف قم بمسح الأرضيات بالماء ثم جففها جيدًا بمنشفة .

2- تنظيف منطقة خلف التواليت :
وهو من أكثر المناطق المقززة في الحمام ، حيث يتجمع هناك كم هائل من البكتيريا والجراثيم ونجهل تمامًا تنظيفه ، ولهذا يجب تنظيف الأجزاء خلف التواليت في كل مرة نقوم بتنظيف الحمام ، وقد يرفض البعض أن يركع على الأرض ويبدأ في تنظيف تلك المنطقة ، لكن هناك طريقة أسهل للتنظيف هو رش رذاذ مطهر أو منظف التواليت في تلك المنطقة ، ثم ربط فرشاة تنظيف الحمام بعصا طويلة تُمكنك من الوصول لتلك المنطقة بسهولة لتتظيفها وبعد التنظيف قم بتجفيفها بالمنشفة .

3- حافة التواليت :
عادًة نقوم بتنظيف التواليت من الداخل ونتجاهل الحواف الداخلية للتواليت ، وهو أمر يجعل تلك المنطقة متسخة أكثر ، ولتنظيفها ضع كمية من سائل تنظيف التواليت داخل التواليت وأتركه يصنع رغوة عالية تغطي حواف التواليت ، وأترك تلك الرغوة بعض الوقت حتى تفكك الأوساخ ويسهل تنظيفها ، ثم باستخدام فرشاة تنظيف التواليت أو فرشاة أسنان قديمة قم بتنظيف حواف التواليت بسهولة .

4- الدش
كثيرًا منا لا يشعر أن الدش يحتاج لتنظيف ، بل في الواقع يعد من المناطق الهام تنظيفها في الحمام حيث تتجمع لديه الأتربة والأوساخ وترسبات معدنية من الماء والتي قد تسبب انسداد فتحات الدش وضعف قوة عمله .

لذا يحتاج للتنظيف وكل ما عليك فعله هو ملأ كيس بلاستيك بالخل الأبيض ، ووضعه حول رأس الدس بحيث يكون رأس الدش مغمورًا في الخل بداخل الكيس ، ثم قم بربط الكيس حول رأس الدش برباط مطاطي ، وأتركه لمدة ساعة كاملة حيث يعمل الخل على تنظيف فتحات الدش وتعقيمها .

5- أغطية الأضواء :
الأضواء جزء من المظهر الجمالي داخل الحمام ، ونبدع في استعمال أغطية الأضواء بأشكالها المختلفة ، ولكن لا تجهل أنه مكان يحتاج للتنظيف ولتنظيف اللمبات والأغطية يجب أولًا فصل التيار الكهربي ثم نزع أغطية الإضاءة لتنظيفها .

لكن بينما تنزع تلك الأغطية تأكد من وقوفك على مكان آمن وثابت حتى لا تتعرض للسقوط ، وإن لم تتمكن من نزع تلك الأغطية ، فيمكنك تنظيفها وهي مثبتة ، لكن تأكد من فصل التيار الكهربي عنها .

ويتم تنظيفها من الداخل والخارج باستخدام قطعة قماش نظيفة لإزالة الأتربة ، ثم باستخدلم قطعة قماش أخرى نظيفة لكن مبللة ، قم بالتلميع من الداخل والخارج أيضًا ثم جففها جيدًا وأعد تركيبها

بالرغم من أن مهمة التنظيف العميق للحمام أمر شاق ، لكن ستحب فعل ذلك عندما ترى النتيجة ، وهي أن حمامك أصبح خال من البقع والأوساخ تمامًا ، بل وبمساعدة تلك النقاط التي ذكرناها ستتمكن من الوصول للمناطق الصعبة في حمامك .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *