تعرّف على نظام تشغيل جوجل فوشيا

إن فوشيا هو نظام تشغيل جديد من جوجل قد يحل محل كروم وأندرويد يومًا ما ، حيث يعفيك من ضرورة تعلم أنظمة تشغيل متعددة أو التعامل مع تعقيدات نقل البيانات والخدمات بين الأجهزة ، فهذا النظام يعمل على أجهزة اللاب توب والتابلت والهواتف الذكية والأجهزة الذكية وحتى أنظمة الترفيه والمعلومات الذكية في السيارات ، ولكن ما زال يكتنفه الغموض.

ما هو جوجل فوشيا ؟
هو نظام تشغيل مصمم ليعمل على أي جهاز بخلاف أنظمة التشغيل الأخرى مثل آي أو إس وماك وكروم وأندوريد ، حيث يمكن التحكم بالشاشة عن طريق لوحة المفاتيح أو اللمس أو لوحة التتبع.

التطبيقات : يدعم نظام فوشيا التطبيقات كما أنه بسيط وسهل فواجهة المستخدم متمركزة حاليًا حول تطوير نظام يؤدي كل الأغراض ، وليس فقط توفير البحث والخرائط ، إن خدمات جوجل مصمَّمَة لتتعرف على المستخدم وتوفر له معلومات مفيدة حتى قبل أن يطلبها.

تعدد المهام : ويدعم النظام تعدد المهام (الذي أضيف إلى أندرويد عام ٢٠١٦) ، كما أنه سيتبع إرشادات تصميم الأدوات الخاصة بجوجل مثل تطبيقات الأندرويد.

النواة: ويجدر الإشارة إلى أن نظام فوشيا ١٠٠% من إصدار جوجل بعكس كروم وأندرويد اللذين كانا مبنيين على نواة لينكس Linux ، أما فوشيا فهو مبني على نواة من إنتاج جوجل تدعى زيركون Zircon والنواة هي لُب نظام التشغيل.

إمكانيات جوجل فوشيا :
لا زال نظام فوشيا حتى الآن وعدًا أكثر من كونه واقعًا ، فجوجل لم تعلن بعد بشكل رسمي عن نظام التشغيل الجديد بل اكتُشِف بعد أن نشر محرك البحث الكود على موقع GitHub في أواخر عام ٢٠١٦.

على الرغم من ذلك ما زال معلقًا عليه آمال ضخمة: نظام تشغيل واحد يعمل على أي جهاز ومخصص بشكل كامل لكل مستخدم على حدة بفضل معرفة جوجل العميقة بنا.

إن مزايا حصولك على نظام فوشيا على حاسوبك أو هاتفك تتخطى مجرد التخلص من عناء التنقل بين كروم وأنرويد ، فبحصولك عليه لن تواجه أية صعوبات أو تضطر لتعلم أي شيء جديد أو اللجوء إلى خطوات إضافية لاستعادة بياناتك ، نظريًا .. أي شاشة في العالم هي ملكك.

مزايا نظام فوشيا لك إذا كنت مطوِّر تطبيقات :
إذا كنت مطورًا ستتضخم فرصك لعرض تطبيقك على أي هاتف وعرض خدمات شخصية لكل مستخدم ممن يستخدمون نفس البرنامج ، حيث يمكن دعم مليارات المستخدمين باستخدام برنامج واحد ، ولن تحتاج بعد الآن إلى خبراء عديدين لأنظمة تشغيل عديدة.

بالإضافة إلى أن بوجود سيطرة جوجل الكاملة على نظام التشغيل سيتمكن محرك البحث من إضافة أية تحديثات إلى أي جهاز يستخدم نظام فوشيا بعكس نظام أندرويد الذي يمكن ألا يحدِّث فيه حامل أو صانع الجهاز نظام التشغيل أبدًا.

ما زال نظام التشغيل غير جاهز :
إن فوشيا ما زال غير جاهز للاستخدام العام وعلى الأرجح لن يكون جاهزًا لمدة بضع سنوات قادمة ، ففي مايو الماضي أطلق نائب رئيس هندسة أندرويد ديڤ بيرك على فوشيا عبارة “مشروع تجريبي في مراحله الأولى” ، وقد استطاع التقنيون في الفترة الأخيرة تشغيل الكود على حاسوب بيكسل بوك الخاص بجوجل ، ويمكنك اختباره بنفسك على موقع fuchsia.googlesource.com .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *