تشجيع الطفل على الاستكشاف

الأطفال ذات أعمار تتراوح بين 3-5 سنوات ، تكون لديهم أطنان من الطاقة ولديهم قدرة فائقة على الرقص والركض والسير واللعب ، بل وهو سن الرغبة في الاستكشاف وعادًة تزداد قدرة الطفل على التعلم عندما نمنحه فرصة للتعرف على الأشياء بنفسه ، واستكشاف البيئة المحيطة به مع مراقبة الطفل بالتأكيد للتأكد من سلامته .

وهناك العديد من الأنشطة الاستكشافية التي تساعد طفلك على الاكتشاف بمرح ، مثل جولة بالدراجة أو زراعة النباتات أو البناء بالثلج فبالصبر والتخيل تستطيع أن تشجع طفلك أن يكون مكتشف صغير .

وإليك بعض النصائح :
– توقف عن رغبتك في إعطاء طفلك مزيد من التعليمات والتعليقات المصححة لما يفعله ، ولكن جرب أن تستبدل ذلك بالتشجيع ، وأحرص على مجاراة طفلك فمثلًا إذا كان طفلك يتخيل الحذاء كأنه كوب من الشاي فقم بتشجيعه وأسئله كيف يبدو مذاق ذلك الكوب من الشاي فذلك ينمي التخيل لدى طفلك .

أما إذا كان طفلك يفعل شيء غير آمن له فقم بتوجيهه بلطف ، وأشرح له الطريقة الصحيحة لاستخدام ذلك الغرض مثل أدوات الطهي ، فذلك سيضيف معلومات لطفلك بل وينمي الابتكار والاكتشاف لديه ، فقد يمسك طفلك بالملعقة والوعاء ويتخيلها طبول ويطرق عليها فلا تعنفه لكن أخبره الاستخدام الصحيح لتلك الأدوات مع تركه يلعب بها كأنها طبول .

الخطأ وارد :
أفضل معلم لطفلك هو التجربة والخطأ ، دع طفلك يقوم بالشيء حتى لو فشل به لا تحبطه بل قدم له مزيد من التشجيع لتحفيزه ، للأداء الأفضل في المرة المقبلة حتى لو فشل طفلك في لعبة ما ، مثل تسلق الجدار فبالتأكيد التشجيع سيجعله يبدع أكثر .

أفكار للأنشطة الاستكشافية للطفل 3-5 سنوات :
1- ألعاب بالماء :
لتعليم الطفل تأثير الماء على الخامات المختلفة ، قم بجمع بعض الأغراض من المنزل او المخزن أو الحديقة مثل الاوراق والاحجار والأقمشة وأحضر وعاء به ماء وضعه في مكان آمن تحت مراقبة الطفل ودع الطفل يقوم بغمر تلك الاغراض في وعاء الماء وملاحظة النتيجة بنفسه ليستكشف الأشياء التي تتأثر بالمياه .

2- الاكتشاف باللمس :
ضع عدة أوعية بداخل كل منها مواد مختلفة مثل الطحين وحبات الفول والذرة والأرز ودع الطفل يتعرف على تلك الأغراض فقط باللمس دون رؤيتها ، بل ويجب مراقبة الطفل لضمان عدم تناوله لتلك الأغراض .

3- ألعاب التمثيل :
يحب الطفل في تلك المرحلة العمرية لعب تقمص وتبادل الأدوار ، فمثلًا دع الطفل يتخيل ذهابه للبقالة ، وأجعله يقوم بدورك ويحمل حقيبة التسوق أو إعداد العشاء أو الذهاب للعمل ، ومن الجيد أن تقدم لطفلك حقيبة بها ملابس وإكسسوارات ليستعين بها في تمثيل الأدوار المختلفة فذلك يساعده على الإبداع والتخيل .

4- ورشة أعمال فنية :
أحضر صندوق وأكتب عليه صندوق الإبداع ، وضع بداخله خامات تلوين ومعدات الأعمال الفنية ، وملصقات ودع الطفل يجلس على ورق جرائد ويطلق العنان لخياله للإبداع .

5- مراقبة الطبيعة :
أمنح الطفل نظارة مكبرة وتلسكوب ليكتشف الأشياء منه حوله خارج المنزل في حديقة المنزل او أي منطقة أخرى  ، ودع الطفل يقوم بكل ما هو آمن له  .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *