تناول اللحوم الحمراء مفيد أم ضار للصحة

تحتوي اللحوم الحمراء على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة ، ولكن أثبتت دراسات حديثة أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يزيد فرص حدوث مرض السرطان ، وعندما نتحدث عن اللحوم الحمراء نقصد بذلك اللحوم التي نحصل عليها من عضلات الحيوانات الثديية مثل الأبقار والماعز والغنم .

وقد لوحظ في العام الماضي أن استهلاك الفرد من اللحوم في الولايات المتحدة الأمريكية في العام نحو ١٠٦.٦ رطل ، وتعد تلك الكمية التي يتناولها الفرد كمية كبيرة رغم أنها كمية أقل من التي أحصيت في العام ١٩٧٠ م ، حيث كان متوسط استهلاك الفرد في العام نحو ١٤٥.٨ رطل .

ولكن حان الوقت للتحول نحو الأطعمة النباتية ، والاعتماد عليها في طعامنا أكثر من الأطعمة الحيوانية ، وقد لوحظ في عام ٢٠١٦ تحول نحو ٨ مليون شخص أمريكي إلى الإتجاه النباتي في التغذية ، وكل الدراسات تؤكد أن ذلك الإتجاه هو الأكثر صحة .

وفي ديسمبر ٢٠١٦ م قامت أكاديمية التغذية والحميات الغذائية ، بإصدار تقرير يؤكد أن الإتجاه النباتي في التغذية يقلل التعرض لمرض السكري من النوع الثاني بنسبة ٦٢ ٪ ، بل ويقلل حدوث الجلطات والسكتات القلبية .

السرطان :
نشرت منظمة الصحة العالمية WHO تقرير ، يفيد بأن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يسبب الإصابة بمرض السرطان ، خاصة اللحوم المعالجة مثل اللحوم المملحة أو اللحوم المخمرة أو اللحوم المدخنة.

حيث وجدت وكالة ابحاث السرطان IARC ، أن كل ٥٠ جرام من اللحوم المعالجة تزيد فرص التعرض لسرطان القولون بنسبة ١٨٪  ، بل وتزيد فرص التعرض لسرطان البنكرياس والبروستاتا .

وطبقا لمعهد السرطان المحلي NIH ، يعد طهي اللحوم الحمراء على درجات الحرارة العالية مضر بالصحة ، حيث تنتج مواد هيدروكربونية تزيد فرص حدوث مرض السرطان .

الفشل الكلوي :
وهو تعذر الكلى عن القيام بوظيفتها في ترشيح المخلفات وطردها من الدم ، وهو مرض يصيب نحو ٦٦١ ألف مواطن أمريكي ، وطبقا لتقرير جمعية نيفرونات الكلى الأمريكية أن هناك علاقة بين الفشل الكلوي وتناول اللحوم الحمراء بكثرة ،حيث وجد أن ٢٥٪ من الأشخاص التي تكثر تناول اللحوم يرتفع لديهم معدل الفشل الكلوي بنسبة ٤٠٪ .

ولهذا ينصح بتنوع مصادر البروتين الأخرى ، ولا تعتمد على اللحوم الحمراء ، بل يمكننا تناول الأسماك والمحار وهي بدائل أفضل وأكثر صحة من اللحوم الحمراء ، وذلك ما ينصح به الطبيب Woon Pauy  أستاذ في كلية الطب بسنغافورة .

أمراض القلب :
وتعد أمراض القلب هي القاتل الأول في أمريكا ، والتي تسبب في وفاة نحو ٦١٠ ألف مواطن أمريكي سنويا ، حيث أن تناول الدهون المشبعة الغنية بالكوليسترول يزيد معدل حدوث أمراض القلب .

وقد أجريت دراسة في السويد على نحو ٣٧ ألف رجل ، ووجد أن من يستهلك أكثر من ٧٥ جرام من اللحوم يوميا ، يكون عرضة لأمراض القلب  بنسبة ١.٢٨ مرة أكثر من الذين يستهلكون كميات أقل من ٢٥ جرام .

وقد وجد حديثا أن بكتريا المريء تحول مادة في اللحوم وهي L- carnitine إلى مادة تسمى TMAO ، وتلك المادة هي التي تسبب حدوث تصلب الشرايين .

التهاب القولون :
الإكثار من تناول اللحوم الحمراء يسبب التهاب جدار القولون ، والذي بدوره يؤدي إلى حدوث خراج وتليف وتورم في القولون والبطن ، وذلك طبق دراسة حديثة نشرت في جريدة المريء ، حيث وجد أن الأشخاص التي تتناول كميات قليلة من اللحوم الحمراء يقل معدل التهاب القولون لديهم بنحو ٥٨ ٪ .

الكمية التي يجب تناولها من اللحوم الحمراء :
يحتوي كل ١٠٠ جرام من اللحم على نحو ٢٥٪ من حاجة الجسم اليومية من فيتامين ب ٣ ، وحوالي ٣٢٪ من نسبة الزنك التي يحتاجها الجسم يوميا ، واللحوم الحمراء غنية بالحديد والسيلينيوم وفيتامين ب ٦ .

وقد أقر معهد أبحاث السرطان في الولايات المتحدة الأمريكية ، إنه يجب عدم استهلاك أكثر من  ١٨ أوقية لحوم حمراء في الأسبوع ، كما أصدر الطبيب كريستوفر مدير معهد أبحاث السرطان تقرير ، يفيد أنه يجب التوازن في تناول اللحوم الحمراء حتى نحصل على مميزاتها ونتجنب مخاطرها

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *