كيف أسس مارك زوكربيج Facebook ليصبح أكبر شبكة اجتماعية على مستوى العالم

كان مارك زوكربيرج طالبًا في قسم علوم الكمبيوتر بجامعة هارفارد حينما قام هو ومجموعة من زملاؤه (إدواردو سافرين ودوستين موسكوفيتز وكريس هيوز) بإنشاء فيسبوك ، ومن الغريب أن فكرة أنجح شبكة تواصل اجتماعي على مستوى العالم تم استلهامها من جهد سابق فاشل لجعل مستخدمي الإنترنت يقيموا صور بعضهم البعض .

أصل فيسبوك :
كتب مارك زوكربيرج كود لبرنامج موقع ويب يسمى Facemash وهو طالب في السنة الثالثة بجامعة هارفارد وكان ذلك في عام 2003 ، وقد استغل مهارته في علوم الحاسب الآلي وقام باختراق شبكة جامعة هارفارد ، وقام بنسخ صور الطلاب التي يتم استخدامها في كروت هوية المدينة الجامعية ، واستخدمها لملء موقعه الجديد ، ومن المثير للاهتمام أنه فعل ذلك في البداية بهدف التسلية ، حيث كانت فكرة الموقع هي لعبة “ساخن أم لا” ، وهدف اللعبة هو أن يقارن مستخدمي الموقع بين صور طالبين جنبًا إلى جنب وتحديد من منهما جذاب ومن ليس كذلك .

افتتح مارك موقع Facemash  في 28 أكتوبر 2003م ، ولكن تم إغلاقه بعد عدة أيام من قبل المسئولين في الجامعة ، ووجد مارك نفسه أمام اتهامات خطيرة بانتهاك الأمن وانتهاك حقوق الطبع والنشر وانتهاك الخصوصية الفردية ، كما أنه كان ينتظر الطرد من الجامعة ولكن في النهاية تم إسقاط جميع التهم عنه .

فيسبوك : تطبيق لطلاب هارفارد :
أطلق زوكربيرج موقعًا جديدًا في 4 فبراير 2004م تحت اسم The Facebook ، وقدأسماه كذلك بسبب الأليومات التي تم توزيعها على طلاب هارفارد بهدف التعرف على بعضهم البعض .

وبعد ستة أيام ، واجهته المشاكل مرة أخرى عندما اتهمه طلاب أكبر في الجامعة وهم  كاميرون وينكلفوس وتايلر وينكلفوس وديفيا ناريندرا ، بسرقة فكرتهم بإنشاء موقع تواصل اجتماعي لطلاب هارفارد كانوا ينوون تسميته HarvardConnection واستخدام فكرتهم لتأسيس TheFacebook وقد قاموا برفع دعوى قضائية ضد زوكربيرج  في وقت لاحق ، ولكن في نهاية المطاف تم تسوية المسألة خارج المحكمة .

كانت عضوية فيسبوك في البداية مقتصرة على طلاب جامعة هارفاد ومع مرور الوقت استخدم زوكبيرج بعض زملاؤه لمساعدته في تنمية الموقع منهم إدواردو سافيرين و بدوستان موسكوفيتز كمبرمج ، وأندرو ماكولوم الذي عمل كمصمم جرافيكي للموقع كما أصبح كريس هيوز المتحدث باسم الموقع  ، وقد  قام الفريق بتوسيع الموقع  ليشمل جامعات وكليات إضافية.

الفيسبوك الأكثر شعبية في العالم :
في عام 2004 م أصبح شون باركر صاحب موقع نابستر هو الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك ، ثم قامت الشركة بتغيير اسم الموقع إلى facebook بعد شراء اسم النطاق facebook.com في عام 2005م بمبلغ 200000 دولار .

في العام التالي ، استثمرت شركة  Accel Partners مبلغ 12.7 مليون دولار في شركة فيسبوك ، مما مكنهم من إنشاء نسخة من الشبكة لطلاب المدارس الثانوية ، وقد توسع فيس بوك في وقت لاحق ليشمل قطاعات أخرى مثل موظفي الشركات ، وفي سبتمبر من عام 2006 ، أعلن موقع Facebook أنه يمكن لأي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا على الأقل ولديه عنوان بريد إلكتروني صالح الانضمام للشبكة ، وبحلول عام 2009  أصبحت فيسبوك هي شبكة التواصل الاجتماعية الأكثر استخدامًا في العالم وفقًا لتقرير موقع Compete.com .

وقد أدت أرباح الموقع إلى أن يصبح مارك زوكربيرج أصغر ملياردير في العالم ، ولكنه تبرع في 2010م بمبلغ 100 مليون دولار لنظام المدارس العامة في نيوجيرسي الذي كان يعاني من نقص في الموارد ، كما وقع تعهد مع مجموعة من رجال الأعمال الآخرين للتبرع بنصف ثروته على الأقل للتعليم والصحة ، كما أنه أنشأ مع زوجته مبادرة لتحسين الحياة من خلال دعم التعليم والصحة والبحث العلمي والطاقة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *