بعض المشاكل الصحية التي تسبب مرض الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب دماغي ، وكثيرًا من الناس يخلط بين الحزن والاكتئاب وهما أمران مختلفان ولكن عادة يبدأ الاكتئاب بعد فترة من الحزن ، وقد يحدث الاكتئاب نتيجة للحزن أو لتناول بعض الأدوية أو لأسباب وراثية أو بعد الإصابة بمرض خطير ، ومن أعراض الاكتئاب فقدان الشهية والأرق والشعور بالتعب المزمن والبكاء أكثر من اللازم وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية وعدم الشعور بالسعادة حتى بعد تحقيق إنجاز ، وهناك عدة أمراض جسدية مرتبطة بمرض الاكتئاب دعونا نلقى نظرة عليها :

السرطان :
من الطبيعي أن يشعر بعض مرضى السرطان بالاكتئاب ، ولكن في الحقيقة إن مرض الاكتئاب السريري هو مرض شائع الحدوث بين مرضى سرطان الجهاز الهضمي تحديدًا ، وحتى الآن لم يستطيع العلماء معرفة سبب ذلك .

الألم المزمن :
الألم المزمن الذي يصيب الإنسان نتيجة لالتهاب المفاصل أو الصداع النصفي أو آلام الظهر أو أي آلام مزمنة أخرى يمكن أن يؤدي إلى إطلاق علامات التهابية تسبب تغير المزاج ويمكن أن تؤدي للاكتئاب والأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة يكونوا عرضة للإصابة بالاكتئاب أكثر من غيرهم 3 مرات .

مشاكل الغدة الدرقية :
الغدة الدرقية هي المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي بالجسم ، وقد تؤدي اضطرابات الغدة الدرقية إلى الإصابة بالاكتئاب ، وخاصة في حالة انخفاض إفرازتها ، ومن أعراض اضطرابات الغدة الدرقية فقدان الشعر  أو اكتساب الوزن أو فقدانه ، والتعب والشعور بالبرد .

4- مرض السكري :
يرتبط مرض السكري من النوع الأول الثاني بالاكتئاب ، ويعتقد الباحثون أن الاكتئاب والسكري يشتركون معًا في مسارات مشتركة منها الأسباب الوراثية والمشاكل المناعية .

مرض الذئبة :
مرض الذئبة هو مرض مناعي يقوم بتحفيز جهاز المناعة لمهاجمة أعضاء وأنسجة الجسم ، منها الدماغ والخلايا العصبية وهذا يساهم في الإصابة بالاكتئاب ، ومن أعراض مرض الذئبة الحمى العالية والشعور بالتعب وآلام المفاصل والطفح الجلدي .

أمراض القلب:
تسبب أمراض القلب اضطرابات مزاجية لدى الأشخاص المصابين ،  وفقا لجمعية القلب الأمريكية  فإن ما يصل إلى 33 في المائة من الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة قلبية في نهاية المطاف يعانون من الاكتئاب ، وبالعكس أيضًا فإن احتمالات الإصابة بأمراض القلب تكون أعلى لدى مرضى الاكتئاب .

فيروس نقص المناعة HIV :
ترتبط الإصابة بفيروس نقص المناعة / الإيدز عادة بالاكتئاب ، ووفقًا لجمعية الطب النفسي الأمريكية يمكن لفيروس نقص المناعة البشرية أن يدمر الدماغ مباشرة ، مما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب أو الخرف .

التصلب المتعدد :
التصلب اللويحي أو التصلب المتعدد هو مرض يصيب خلايا الدماغ ويمكن أن يتلف الخلايا الدماغية المسئولة عن تنظيم المزاج ، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب  .

بعض الفيروسات :
هناك العديد من الإصابات مثل الأنفلونزا والهربس والتهاب الكبد الوبائي C والتي يمكن ربطها بالاكتئاب ، كما أن مرض السل مسئول عن تطوير بعض مضادات الاكتئاب ، ويقول الخبراء أن التغيرات الالتهابية قد تكون هي الرابط المشترك بين هذه الأمراض ومرض الاكتئاب.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *