تاريخ نشأة الشاي الهندي المميز وطريقة عمله

يعد مشروب الشاي من أكثر المشروبات العائلية المألوفة ، والتي تشتهر بها جلسات العائلة والأصدقاء ، فالشاي جزأ لا يتجزأ من حياتنا اليومية ، بل ويعد مشروب الشاي من المشروبات التي تعبر عن تجمع الأسرة معًا .

أساس الشاي :
يعد مشروب الشاي من المشروبات واسعة الانتشار في كل أنحاء الهند ، أي يتم شربها في كل مكان سواء في المنزل أو في الشارع أو في المحلات ، وبالرغم من ربط الكثيرون بين الشاي والهند ، إلا أنه لم يكن المشروب الشعبي في الهند حتى عهد حاكم الهند البريطاني راج ، وينمو نبات الشاي في مناطق عديدة في الهند منها منطقتي  Assam و Darjeeling ، ورغم ذلك معظم الهنود يقبلون على تناول القهوة أكثر من الشاي .

فكرة إعداد الشاي الهندي :
كانت هناك شركة متخصصة في إنتاج الشاي وهي شركة الهند الشرقية البريطانية وكانت تُصّدر الشاي للصين ، ولكن أحتكرت الصين تلك السلعة احتكار مطلق ، مما كان يهدد تلك الشركة بالخسارة ، فلجأت الشركة لترويج الشاي للهنود .

في البداية كانت القهوة هي المشروب المفضل على الإطلاق لدى الهنود ولم يكن من السهل التخلي عن ذلك المشروب الشهي اللذيذ ، حتى أتى شخص وقام بإضافة نكهات حادة ومميزة للشاي العادي في الهند وكان يقدمه مع الحليب والماسالا ( البهارات الهندية الشهيرة ) ومن هنا كانت نشأة الشاي الهندي المميز ، الذي أصبح مشروب شعبي في الهند ، وهو يختلف عن الشاي العادي .

ما هو شاي ماسالا ؟
مثل توابل الجراماسالا المميزة للأكلات الهندية ، هناك مجموعة من التوابل تسمى ماسالا الشاي وهي مزيج من القرنفل مع الزنجبيل والقرفة والكزبرة وجوزة الطيب والفلفل الأسود ، ويتم إضافتهم بنسب معينة ومحسوبة .

لماذا يفضل عمل الشاي الهندي بحليب كامل الدسم ؟
توابل الشاي هي توابل عطرية ، أي في تركيبها الكيميائي تحتوي على حلقة النبزين الكيميائية ، أي مركب يذوب بشكل أفضل في الكحول والدهون ، أي يفضل استخدام حليب كامل الدسم به نسبة من الدهون حتى تذوب تلك التوابل العطرية فيه بشكل أكبر فتعطي نكهة أفضل .

طريقة عمل الشاي الهندي :
مقادير الشاي:
1/2 كوب حليب كامل الدسم ولا يفضل حليب خالي الدسم .
1/2 كوب ماء
1 إلى 2 ملعقة صغيرة من السكر
1 ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق الشاي
1/8 إلى 1/4 ملعقة صغيرة شاي ماسالا

مكونات الماسالا :

 160 جرام فلفل أسود كامل ناعم
125 جرام زنجبيل مجفف وناعم
50 جرام قرفة مطحونة
50 جرام هيل مطحون
5 فصوص قرنفل مطحونة
5 جرام جوزة الطيب

الطريقة :

– في قدر على النار ضع كل المكونات السابقة معًا على نار متوسطة وأستمر في التحريك لمنع احتراق المزيج ، وعندما يبدأ المزيج في الغليان ، أبعد القدر على النار وأستمر في التقليب ، ثم كرر العملية السابقة مرة أخرى مع التقليب ، ثم أترك المزيج يبرد قليلًا وقدمه في كوب التقديم .

– إذا كنت تستخدم توابل كاملة فقوم بوضعها معًا في مطحن التوابل واطحنها  حتى تحصل على مزيج ناعم ، ثم ضعه في برطمان محكم الغلق بعيدًا عن الهواء والضوء ، أي في مكان مظلم .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *