أعراض عدم توازن الهرمونات

إذا كنت تعاني من قلق أو انتفاخ قد يكون لديك عدم انتظام في الهرمونات ، والهرمونات هي رسائل كيميائية تنظم حركة ووظيفة الأعضاء والخلايا ، ومن الطبيعي حدوث بعض الاضطرابات في المعدل الطبيعي خاصة خلال فترات معينة مثل الدورة الشهرية أو أثناء سن اليأس او فترة الحمل .

أعراض وجود اضطرابات هرمونية :
– عدم انتظام الدورة الشهرية :
من الطبيعي ان تاتي الدورة الشهرية خلال فترة 21-35 يوم ، وإذا لم تأتي خلال تلك الفترة أو لا تأتي لأشهر كاملة فذلك يعني وجود اضطراب في هرمونات الأستروجين والبروجسترون سواء بالزيادة أو النقص ، ولكن إذا كانت السيدة في سن 40-50 عام فقد يشير ذلك لحدوث سن اليأس وانقطاع الطمث أو قد يكون سبب لمشكلة صحية مثل تكيس المبايض .

– مشاكل في النوم :
عندما يقل مستوى هرمون البروجسترون التي تفرزه المبايض تقل القدرة على النوم ، بل ووجد أن نقص هرمون الأستروجين يسبب التعرق الليلي ووهجات الحرارة التي تشعر بها السيدة مما يقلل من جودة النوم .

– وجود حبوب مزمنة في البشرة :
من الطبيعي ظهور الحبوب أثناء وقبل الدورة الشهرية ، لكن استمرار وجود الحبوب يعني اضطراب مستوى الهرمونات وزيادة معدل هرمون الذكورة لدى السيدة والذي يزيد من إفراز الدهون في البشرة مما يسبب انسداد المسام وتكون الحبوب .

– ضعف القدرة على التذكر :
ضعف القدرة على التذكر قد يكون مؤشر لاضطرابات هرمونية سواء هرمون الاستروجين والبروجسترون أو هرمونات الغدة الدرقية والهرمونات لها تأثير على مراكز التذكر والتركيز الموجودة في المخ .

– مشاكل في المعدة :
هناك مستقبلات تغلف الغشاء الداخلي للجهاز الهضمي وتلك المُستقبلات تتأثر بمستوى هرمون الأستروجين ، وهو السبب الذي يفسر حدوث مغص وألم في البطن وانتفاخ أثناء الدورة الشهرية .

– الشعور بالتعب المستمر :
إذا كنت تعاني من شعور بالإجهاد والتعب طوال اليوم فقد يكون السبب هو الاضطرابات الهرمونية حيث زيادة هرمون البروجسترون يزيد الرغبة في النوم طوال الوقت ، بل أن اضطرابات الغدة الدرقية ونقص هرموناتها يقلل مستوى الطاقة لدى الفرد ، وللتشخيص المحدد لسبب الشعور بالتعب باستمرار ، يجب إجراء تحليل للدم .

– تغيرات مزاجية واكتئاب :
يؤثر هرمون الإستروجين على الهرمونات النفسية مثل السيرتونين والدوبامين مما يؤثر على الحالة المزاجية .

– زيادة الشهية والوزن :
عادة ما يصاحب نقص الهرمونات حدوث زيادة في الوزن ، حيث أن نقص هرمون الأستروجين يزيد الرغبة في تناول الطعام لأنه يؤثر على هرمون leptin المتحكم في تناول الطعام .

 – الصداع :
عادة عندما يحدث نقص هرمون الأستروجين ، تحدث نوبات من الصداع الشديد ، وهو ما يفسر حدوث صداع في أوقات الدورة الشهرية .

– جفاف المهبل :
عندما يحدث نقص في مستوى هرمون الإستروجين يحدث جفاف المهبل وذلك لأن هرمون الإستروجين هو المسئول عن ترطيب منطقة المهبل بالإفرازات الطبيعية .

– ضعف الرغبة الجنسية :
لدى السيدات نسبة طبيعية من هرمون الذكورة التيستوستيرون وعندما يقل هذا الهرمون عن المعدل الطبيعي تقل الرغبة الجنسية لدى السيدة .

– تغيرات في الثدي :
نقص هرمون الإستروجين يسبب تكتلات في الصدر لذا إذا لاحظت أي تغيرات في ملمس الصدر يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *