تعرّف على تطبيق المراسلة “جوديل- Jodel “

عندما أُغلِق تطبيق المراسلة المجهولة “يك ياك” اندفع المستخدمون إلى تطبيق “صراحة” الذي جذب أكثر من ٥ ملايين مستخدم في غضون بضعة شهور من انطلاقه ، والآن ظهر في الأفق تطبيق أوروبي منافس آخر يدعى “جوديل” وتنطق “يودل” وهو تطبيق مماثل تمامًا ليك ياك يسمح للمستخدمين بنشر منشورات مجهولة المصدر ليراها المستخدمون المجاورون.

كيف يعمل التطبيق؟
عندما تسجل دخول في التطبيق يسألك أي المجموعات التالية ترتبط بها أكثر : الطلاب أم الحرفيين أم الموظفين أم طلاب الثانوية أم خريجي الثانوية ، ومن الواضح أن جوديل يسعى خلف نفس الطلاب الجامعيين الذين تجمعوا حول يك ياك في بداياته وجعلوه مركزًا لثرثرتهم الجامعية .

حتى أن صفحة التطبيق الأمامية تحوي ملحوظة تشير إلى إغلاق تطبيق يك ياك قائلة “مرحبًا مستخدمي جوديل ، لقد سمعنا بأن بعضكم قد فقدوا مجتمعهم المحلي على البرامج الأخرى ويحتاجون إلى ملاذ آمن مرة أخرى”.

الكارما:
يمنح مستخدمو جودل بعضهم البعض نقاط الكارما عن طريق التصويت لصالح منشوراتهم أو ضدها.

بالإضافة إلى أن المنشورات التي نُشِرت بواسطة مستخدمين على مسافة أقل من ١ كم يتم الإشارة لها بكلمة “هنا” ، أما على مسافة أقل من ٢ كم يتم الإشارة بكلمة “قريب جدًا” ، وإذا علّق شخص على مسافة أكثر من ١٠ كم يتم الإشارة له ب”بعيد”.

 خاصية المنشأ:
كما يسمح التطبيق للمستخدمين بحفظ مواقعهم المفضلة لرؤية المنشورات التي نُشرت هناك حتى إن لم يكونوا بالقرب من هذا الموقع وهو ما يعرف بخاصية المنشأ Hometown فمثلًا إذا أردت أن تعرف ماذا يقول الناس عن شيء بألمانيا ولكنك لست في ألمانيا يمكنك أن تضيف مدينة ميونخ إلى “المنشأ” لتراها ، ولكن لا يسمح لك إلا بإضافة منشأ واحد ويمكنك تغييره مرة واحدة فقط.

الاستخدامات السيئة للتطبيق:
لا عجب أن هذا التطبيق قد ورث بعض االمشاكل والأمور المثيرة للجدل التي أصابت تطبيق يك ياك ، فمثلًا ١٧ منشورا من حوالي 20 منشورا في مدينة أوستن – والمكتوبين بواسطة طلاب الجامعات – كانت هذه المنشورات تسأل عن أماكن بيع المخدرات وطرق تداولها ، ويعلق على تلك المنشورات مستخدمون عديدون ليضيفوا وسائلا للتواصل ، كما كان يسأل بعض المستخدمين الآخرين عن خدمات جنسية وبطاقات هوية مزيفة ، لكن ليست كل المنشورات سيئة هكذا بالطبع.

قواعد جوديل:
قبل أن تنشر شيئًا على جوديل يجب أن توافق على قواعد النشر الخاصة بالتطبيق والتي تتضمن: عدم نشر أية بيانات شخصية ، عدم التنمر أو مضايقة الغير ، عدم توجيه خطابات الكراهية ، وعدم إعادة النشر .

لقد أُنشِئ تطبيق جودل في شهر أكتوبر عام ٢٠١٤ بعد عام من إنشاء يك ياك وهو واحد من أكثر التطبيقات شيوعًا في ألمانيا حيث يتضمن أكثر من مليون مستخدم ، وهو متاح حاليًا لأجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولأجهزة آي أو إس على متجر آبل.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *