نصائح للتخلص من الإمساك أثناء السفر

إذا كنت تصاب بالإمساك حينما تسافر بعيدًا عن منزلك ، فأنت لست وحدك ! ، فحوالي 40% من الناس يصابون بالإمساك حينما يوضعون في أماكن جديدة بعيدًا عن المكان المعتاد بالنسبة لهم ، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث انتفاخ في البطن و غازات ، ولكن هناك بعض العادات التي تساعدك في التخلص من هذه الحالة :

1- تناول خل التفاح :
ينصح عند السفر أن يتم تناول ملعقة من خل التفاح قبل الوجبات ، حيث إن تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح مع القليل من الماء وتناولها قبل كل وجبة بحوالي من 15-30 دقيقة يحسن من عملية الهضم ، ويساعد في تحفيز إنتاج عصارة المعدة ، وهي ضرورية لهضم الطعام بشكل صحيح  ، مما يقلل من الانتفاخ ومغص البطن ويحسن حركة الأمعاء .

وفي بعض الأوقات قد تحتاج إلى المزيد من المساعدة عن طريق تناول إنزيمات هضمية مختلفة ، وخاصة إذا كنت ستجرب أنواع جديدة من الطعام أثناء السفر ، وعادة ما تنتج أمعاؤنا الإنزيمات الهضمية من تلقاء نفسها ، ولكن في بعض الأوقات مثل حالات السفر نحتاج لمساعدة إضافية ، ولذلك يمكن تناول كبسولتين من الإنزيمات الهضمية قبل و بعد الوجبات لتحسين عملية الهضم .

2- لا تترك منزلك قبل أن تأخذ معك شاي الزنجبيل :
إذا قررت ترك منزلك فينصح بشرب الكثير من شاي الزنجبيل ، حيث أن الزنجبيل يبقي الجسم رطبًا ، ويعزز الدورة الدموية ، كما أنه يحافظ على حركة الأمعاء ، واحرص أيضًا على تناول الكثير من الفواكه والخضروات وقطعها لأجزاء صغيرة ، وإذا كان أمامك متسع من الوقت فاستلق على ظهرك وأرفع ركبتيك على بطنك لتنشيط حركة الأمعاء .

3- تناول المغنسيوم وخذ دش دافئ :
مسحوق ستيرات المغنسيوم له تأثير سريع في استرخاء الجهاز العضلي وتحسين عملية الهضم ،لذلك يفضل أن تحتفظ به معك أثناء السفر ، كما أن أخذ دش دافئ لمدة 20 دقيقة قبل السفر وعند الوصول يساعد في استرخاء الجسم ويساعده على التأقلم .

4-التدليك بشكل منتظم :
يمكنك عمل تدليك ذاتي لنفسك من خلال الضغط على المنطقة أسفل العمود الفقري ، وهذا يساعد في تخفيف التوتر ، كما أنه يساعد في التخلص من تحريك الطاقة الحبيسة التي تسبب الإمساك .

5- قم بالعودة إلى روتينك اليومي بشكل سريع :
السفر وتغير الروتين اليومي يعطل الإيقاعات الطبيعية للجسم ، ولذلك عليك عمل روتين منظم للأكل بعد السفر مباشرة حتى تعود الأمعاء للعمل بشكل منتظم .

6- تناول الكثير من السوائل :
يمكن أن يسبب السفر بالطائرة جفاف الجسم بشكل لا يصدق ، ولذلك احرص أن تأخذ معك زجاجة ماء كبيرة قابلة لإعادة التدوير ، وأطلب من مضيف الطائرة أن يقوم بملئها لك كلما نفذت ، وأيضًا قم بتناول وجبة صحية قبل ركوب الطائرة وهذه الوجبة يجب أن تحتوي على الخضروات والبروتين حتى تساعد في تنظيم عملية الهضم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *