تعرف على الحوت القاتل “الأوركا”

الحوت القاتل أو أوركا هو أحد أكثر الحيتان شهرة ، ودائمًا ما نراه في الأفلام ، وهو أيضًا عنصر جذب داخل حدائق الأسماك ، وعلى الرغم من اسمه وأسنانه الحادة المرعبة إلا أنه لم يتم رصد حالات قتل للبشر بواسطة الحيتان القاتلة الموجودة في المحيطات .

الوصف :
تتميز الحيتان القاتلة بشكلها المغزلي والبقع البيضاء والسوداء الموجودة على أجسامها ، ويبلغ الحد الأقصى لذكور الحيتان القاتلة 32قدم أما بالنسبة للإناث فتبلغ 27 قدم ، ويمكن أن يصل وزنها إلى 11 طن ، وتملك جميع الحيتان القاتلة زعانف ظهرية ، ولكن زعانف الذكور تكون أكبر من الإناث وتصل أحيانًا إلى 6 أقدام .

وتعيش الحيتان القاتلة في مجموعات تتكون من 10 إلى 50 حوت ويطلق على هذه المجموعات اسم “قرون” ، وهي تنتمي للثدييات .

الموائل والتوزيع :
وفقًا لموسوعة الثدييات البحرية فإن الحيتان القاتلة تأتي في المركز الثاني بعد البشر من حيث الانتشار على سطح الكرة الأرضية ، وتتركز مجموعات الحيتان القاتلة حول آيسلندا وشمال النرويج وفي القطب الشمالي وعلى طول الساحل الشمالي الغربي للولايات المتحدة الأمريكية وكندا وحول القطب الشمالي الكندي .

التغذية :
تتغذى الحيتان القاتلة على مجموعة كبيرة من الفرائس منها الكائنات البحرية مثل الأسماك ورأسيات الأرجل وأسماك القرش والسلاحف البحرية ، كما أنها تتناول الثدييات البحرية الأخرى مثل الفقمة والحيتان ، وأيضًا الطيور البحرية مثل طائر البطريق ، وتمتلك الحيتان القاتلة أسنان يتراوح عددها من 46 إلى 50 سن تستخدمها لالتهام فرائسها .

أنواع الحيتان القاتلة :
أظهرت دراسة مجموعات الحيتان القاتلة الموجودة قبالة الساحل الأمريكي الشمالي الغربي أن هناك نوعان مختلفان من الحيتان القاتلة ويطلق عليهما “الحيتان المقيمة ” و “الحيتان العابرة ” .

والحيتان المقيمة تتغذى على الأسماك وتتحرك دائمًا باتجاه هجرة أسماك السلمون ، أما الحيتان العابرة فإن غذائها الأساسي هو الثدييات البحرية مل الدلافين وخنازير البحر وتتغذى أيضًا على الطيور البحرية .

وتختلف الحيتان المقيمة عن الحيتان العابرة اختلاف كلي بحيث لا يختلط النوعان معًا ، ولكن مؤخرًا اكتشف العلماء وجود نوع ثالث من الحيتان القاتلة أطلقوا عليه اسم “خارج الشواطئ  Off shores وهي تعيش في منطقة كولومبيا البريطانية ومن كندا حتى كاليفورنيا ، والعلماء عاكفون حاليًا على دراستها  .

التكاثر :
تنضج الحيتان القاتلة جنسيًا عندما يصل عمرها بين 10-18 عام ، وتتزاوج على مدار العام ، وتبلغ فترة حمل أنثى الحوت القاتل من 15-18 شهر ، ويبلغ طول الحوت المولود حوالي 6-7 أقدام ووزنه حوالي 400 رطل ، وتُرضع الأنثى صغيرها لمدة تتراوح من عام إلى عامين ، كما أن الأنثى تضع مولود جديد كل 2-5 سنوات وتستمر في الإنجاب حتى يبلغ عمرها 40 عامًا .

وتشير التقديرات إلى أن 43% من الحيتان تموت خلال الستة أشهر الأولى من حياتها ، وتعيش الحيتان عادة من 50 إلى 90 عامًا ، وتعيش الإناث فترة أطول من الذكور .

تهديدات تواجه الحيتان :
منذ أن تم القبض على أول حوت قاتل لعرضه في حوض مائي في فانكوفر بكندا عام 1964م ، وقد أصبحت اصطياد الحيتان أمر شائع ، ولكن هذا الأمر أصبح مثار جدل  كبير .

كما بدأ عدد الحيتان في الانخفاض منذ عام 1970م بسبب الصيد ، حيث يتم اصطيادها بهدف العرض في أحواض وأيضًا للاستهلاك البشري ، وأيضًا التلوث يؤثر عليها وخاصة الحيتان التي تعيش في منطقة كولومبيا البريطانية وواشنطن لأن المحيط في هذه المناطق يحتوي على نسبة عالية من مركب ثنائي الفينيل متعدد الكلور .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *