3 طرق مختلفة وسهلة لتقشير الطماطم بالصور

عادًة لا نقوم بتقشير الطماطم ونعصرها بصورتها الكاملة أو نقوم بتقطيعها لقطع تناسب استخدامها في السلطة ، وفي الواقع عدم تقشيرها يفقدها الكثير من خواصها ، حيث يجب أن تتمتع صلصة الطماطم أو حساء الطماطم أو مربى الطماطم ، بالملمس الناعم كالحرير ، وهو أمر لا يتحقق إلا بعد تقشير الطماطم .

وفي الواقع ، لا يجب أن نقشر الطماطم بالسكينة مثل باقي الخضروات حتى لا نفقد الكثير من عصارتها ، لذلك يجب أن تتم عملية القشير بواسطة طريقة وأسلوب مختلف وهو ما سنتعرف عليه في هذا المقال .

الطريقة الأولى : طريقة سريعة وموفرة للوقت لتقشير الطماطم .
يعد الغلي هو الطريقة الأنسب والأسرع لتقشير الطماطم ، حيث بالغليان يسهل نزع قشر الطماطم بسهولة ، بل والطهي الجزئي للطماطم يحافظ على نكهتها وملمسها .

الخطوات :
1- تجهيز الطماطم :

في قدر عميق ، ضع نحو ثلثيه ماء وأتركه على النار حتى تسخن المياه ، وبينما الماء على النار قم بتجهيز الطماطم ، عن طريق غسلها بالماء ثم نزع لُبها ، ثم قم بعمل علامة x بالسكين كما هو موضع بالصورة .

2- الغليان :

بعد تجهيز الطماطم بغسلها وعمل علامة x قم باستخدام ملعقة كبيرة بوضعها في الماء المغلي لمدة من 30-60 ثانية ثم قم بإزالتها على الفور .

ملحوظة :
يجب مراقبة الطماطم عند وضعها في قدر الماء حيث أن بقاءها لفترة طويلة في الماء سيجعلها طرية للغاية ويصعب تقشيرها لأنها ستصبح مفككة تمامًا .

3- قم بتبريدهم بسرعة .
في وعاء عميق ضع كمية من الماء المثلج ، وعند نزع الطماطم من القدر الذي به ماء مغلي ، ضعه على الفور في الماء المثلج ، فتلك الخطوة ضرورية وهامة لمنع طهي الطماطم .

4- قم بالتقشير الآن :

بعد أن تترك الطماطم لثواني في الماء المثلج ، قم ببدء عملية تقشير الجلد عنها بواسطة حافة السكينة المدببة ، وستجد أن الجلد تم نزعه بسهولة .

ملحوظة :
إذا لم تستطع نزع الجلد عن الطماطم ، كرر الخطوات السابقة وأغمرها ثوان قليلة في الماء المغلي مرة أخرى .

الطريقة الثانية : تقشير الطماطم للحصول على نكهة أقوى للصلصة
للحصول على نكهة قوية للطماطم خاصًة عند استخدامها في صنع صلصة المكرونة قم بشوي الطماطم كالأتي :
1- قم بغسل الطماطم جيدًا ثم أقطعها طوليًا بالسكينة .
2- رش قليل من زيت الخبز وبعض الأعشاب الإيطالية أو الأعشاب الطازجة وضعها في صينية الخبز .

3- أدخلها الفرن على درجة حرارة  425 درجة ، حتى تصبح حواف الطماطم لونها بني وذلك سيستغرق نحو 30 دقيقة ،
4- قم بنزع الجلد عنها بسهولة ، واستخدمها في صنع أشهى صلصة طماطم .

الطريقة الثالثة : تقشير الطماطم لتخزينها
إذا كانت لديك كمية كبيرة من الطماطم وتريد تخزينها ، قم بحفظها في الفريزر وإعادة استخدامها في الطهي عند اللزوم خاصًة صنع الصلصات والحساء لكن لا تصلح الطماطم المجمدة في صنع السلطات لأنها تفقد قوامها المتماسك عند تخزينها في الفريزر .

الخطوات :
1- قم بغسل حبات الطماطم جيدًا بالماء ثم جففها جيدًا  ، أنزع لبها العلوي عنها .
2- قم بوضعها في كيس التخزين لتجميدها ، مع تسجيل تاريخ التخزين على الكيس ، حيث تصلح الطماطم للتخزين لمدة 8 شهور كاملة في الفريزر .

3- عند الحاجة ، قم بإخراج الكيس من الفريزر وضع الطماطم في الماء الدافيء وأنزع القشرة عنها بسهولة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *