بعض الفوائد الصحية للعرق

العرق قد يؤدي إلى جعل رائحتك غير جيدة مما يسبب لك الإحراج ، ويبدو أنه يحدث أيضًا في أوقات غير ملائمة ، فربما يكون لديك اجتماع كبير ولكنك تشعر بالحيرة بسبب العرق الذي يبلل قميصك وخاصة في الجو الحار ، ولكن هل تعلم أن العرق مفيد لك ؟! ، وهو عملية طبيعية حيث يقوم الجسم بإخراج العرق لأسباب كثيرة .

لماذا نتعرق ؟
السبب الأول للتعرق هو أننا نشعر بالسخونة سواء بسبب ارتفاع درجة الحرارة في مكتبك أو بعد ممارستك للتمارين الرياضية الشاقة ، وعندما يبرد العرق على جسمك فإنه يساهم في تخفيف درجة حرارته ، وكثيرًا من الناس يعرقون أيضًا عندما يشعرون بالتوتر ، فالتوتر والعواطف تثير الغدد العرقية في الجسم ، والعرق مفيد له فوائد كثيرة للجسم وسوف نستعرض بعضها :

1- العرق يبقى الكبد صحي :
إن العرق يخرج جزء من السموم الضارة الموجودة بالجسم عبر الإفرازات وهذا سبب رائحة العرق الكريهة ، وبذلك فهو يساعد الكبد في القيام بعمله بشكل أفضل .

2- العرق يبقك هادئ :
كما ذكرنا سابقًا فإن التعرق يعمل على خفض درجة حرارة الجسم وسواء كانت درجة حرارتنا مرتفعة بسبب درجة الحرارة المرتفعة أو التمارين ولكن الجسم في النهاية يحتاج أن يهدأ حتى يعود لطبيعته ، ولحسن الحظ أننا نملك الغدد العرقية في أجسامنا لتبقينا هادئين

3- التعرق يحمي من العدوى :
هل تعلم أن سلالم المترو والصالة الرياضية التي ترتادها هي مستودع للجراثيم ، وأن الأبحاث تشير إلى أن 70% من الجراثيم التي تسبب العدوى مثل الإيكولاي تعيش في أكثر المناطق التي تعتقد أنت أنها صحية وآمنة ، ولكن الشئ الجيد أن العرق يحتوي على مضاد حيوي طبيعي يسمى ديرميسيدين وهو يساعد الجسم في محاربة البكتريا الضارة .

4- العرق يرطب الجلد :
يعتقد البعض أن العرق يسبب حب الشباب ، وبالتأكيد إذا لم تحرص على تنظيف بشرتك وغسلها باستمرار قد يحدث ذلك ، ولكن الحقيقة أن العرق يساعد في إزالة الشوائب الموجودة في البشرة ويحافظ عليها رطبة ، حيث أن الزيوت الجيدة الموجودة في العرق تلتصق بالجسم بعد الاستحمام وتعمل بمثابة مرطب طبيعي .

5- العرق يعطيك المزيد من الطاقة :
إذا كنت تعرق أكثر بكثير من زملاؤك في الصالة الرياضية بالرغم من أنك تؤدي نفس التمارين ، فعليك أن تشعر بالفخر  حيث أن الأبحاث تشير إلى أن الأشخاص النشيطين يعرقون أكثر من غيرهم أثناء التمارين ، وذلك لأن أجسامهم قد تدربت على تنظيم درجات حرارتها قبل أن تسخن جدًا وتستهلك طاقة أقل في عمل ذلك ، وبهذا يتوافر لديك المزيد من الطاقة لعمل التمارين .

6- العرق يعزز قوة جسمك :
يحتوي العرق على 99% من الماء و1% من الملح ، ونسبة الصوديوم البسيطة هذه تساعد في توازن الماء داخل خلايا الجسم ، ولذلك إذا فقد الجسم كمية كبيرة من الصوديوم فإن الجسم سوف يشعر بالتعب والتشنج العرق ، ولكن الأشخاص الذين يعرقون كثيرًا تستطيع أجسامهم الحفاظ على مستويات الصوديوم الصحية في الجسم فالعرق يدرب الجسم على العمل بشكل أفضل وبذلك تشعر أنك أقوى .

7- العرق يساعدك في التعافي من التمارين:
يساعد العرق في تخفيف ألم العضلات بعد التمارين ، وهذا يساعدك في التعافي بسرعة بعد التمارين واستعادة نشاطك .

8- يجعلك تشعر بنتائج تمارينك :
حينما تعمل بجد في أداء تمارينك فإنك تعرق كثيرًا ، وهذا المظهر المرئي للعرق في الحقيقة ليس ضار ولكنه يمنحك شعور جيد لأنه يجعلك تشعر وكأنك تحقق شيء وهذا يدفعك للعمل بجد أكبر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *