طرق طبيعية للقضاء على خنفساء الخيار في حديقتك

خنفساء القثاء أو خنافس الخيار المرقطة هي أحد الأسباب التي تضايق البستانيين في جميع أنحاء العالم ، وهذه الحشرات لا تأكل الخيار فقط ولكنها أيضًا تستمتع بتناول القرع والبطيخ وأوراق نبات الفول ، ويؤكد الخبراء أن هذه الحشرات يمكنها أن تأكل ما يقرب من ربع أوراق الشجر دون أن يؤثر ذلك على إنتاج النبات ، ولكن المشكلة الحقيقية هي أن هذه الخنافس يمكن أن تنقل مرض الذبول البكتيري للنبات ، وهو يتسبب في موت النباتات الصغيرة.

ولهذا السبب يحاول المزارعين علاجها أو منع انتشارها من البداية حتى يبقى النبات صحي ، وإليك بعض الطرق الطبيعية للتخلص منهادون استخدام مواد كيميائية :

1- لا تنتظر لوقت طويل :
يقوم المزارعين بحرث التربة في فصل الربيع ، ولكن لا يجب أن تنتظر كل هذا الوقت مع بداية الصقيع وقبل أن تتجمد الأرض بسبب الشتاء قم بعزقها ، وهذا سيقلل من ظهور الخنافس في العام التالي حيث أنها تختبئ من البرودة تحت التربة ، ولكن عند عزق التربة ستموت معظم الخنافس بسبب البرودة .

2- قم بتدوير النباتات :
هذه الاستيراتيجية تنجح في الحدائق الكبيرة ، حيث يمكنك أن تزرع القرعيات في مكان بعيد تمامًا عن الذي كانت مزروعة فيه بالعام السابق ، مما سيضطر هذه الحشرات للزحف مسافة طويلة حتى تحصل على غذائها ، وهذا الأمر سيكون مفيد أكثر إذا كان هناك عوائق في طريق الخنافس مثل الشجيرات التي لا تستطيع أن تأكلها .

3- استخدم الشتلات :
لا تقوم بزراعة النباتات عن طريق إلقاء البذور مباشرة في التربة ، ولكن قم باستزراعها في إصيص أولًا ، لأنه النباتات الصغيرة تكون أكثر عرضة للموت بسبب الذبول البكتيري وبمجرد أن تصاب الشتلة بهذا المرض لن تستطيع إنقاذها ، ولذلك سيكون زراعتها في إناء ووضعها في مكان بعيد حتى تكبر أكثر أمانًا بالنسبة للنبات .

4-أزرع في وقت متأخر :
هذه الطريقة تنجح جيدًا بجانب استخدام الشتلات ، حيث أنك عندما تزرع القرعيات في وقت متأخر فإن الخنافس قد تهاجر من حديقتك حتى تحصل على الطعام .

5- استخدام أغطية للصفوف (أو صوبة ) :
إذا اخترت  الزراعة في التربة مباشرة فعليك أن تستخدم أغطية الصفوف وتأكد من إنها تغطي التربة جيدًا حتى لا تستطيع الخنافس أن تصل للنبات ، ولكن قم بإزالة الأغطية بمجرد أن يبدأ إزهار النبات حتى يحصل النبات على التلقيح المناسب .

6- اختار أنواع مقاومة :
اختار أنواع من الخيار لا تحبها الخنفساء أو اختار أنواع تكون أقل عرضة للإصابة بمرض الذبول .

7- استخدم محاصيل للتمويه :
تميل الخنافس للتجمع حول حدود الحديقة ، وقد يكون من الأفضل أن تزرع نباتات لا تحبها الخنافس حول حواف الحديقة ، بالتأكيد ستكون مازلت مضطر للتعامل معها ولكن على الأقل ذلك سيؤخر وصولها إلى الخيار ، وسيكون من السهل عليك الوصول إليها قبل أن تصيب النبات .

8- استخدم نشارة القش :
تساعد نشارة القش في حل مشكلة الخنافس لأنها تمثل مأوى جيد للعناكب التي تتغذى على العناكب كما أن القش سيكون غذاء طبيعي أخر للعناكب بعيدًا عن نباتات حديقتك ولكن لا تضع أسفله أي بذور .

9-استخدم محلول ملحي :
أحد الطرق الفعالة للقضاء على الخنافس هي من خلال رشها بمحلول ملحي أو محلول الماء والصابون .

10 استخدم الفخاخ الصفراء أو الفخاخ اللاصقة :
أحد الطرق التي تساعد في تقليل عدد هذه الحشرات هي الفخاخ الصفراء ، لأن خنفساء الخيار مثلها مثل باقي الحشرات لا يمكنها مقاومة الألوان الزاهية ، واستخدام الفخاخ يعتبر أفضل من استخدام المبيدات الكيميائية ، ولكن من عيوبها أنها تصطاد الحشرات النافعة أيضًا .

11- قم بإزالتها يدويًا :
ارتدي قفازات صفراء وادهنها بالفازلين وقم بالتقاط هذه الحشرات ، ولكن احرص على عمل ذلك في الصباح الباكر لأن هذه الحشرات تميل إلى أن تتحرك ببطء في درجات الحرارة المنخفضة.

12-استخدم الحشرات المفترسة :
عناكب الذئب والخنافس الأرضية تحب أن تتغذى على خنفساء الخيار ، وحتى مجرد وجود عناكب الذئب في الحديقة يجعل خنفساء الخيار تبتعد عنها من تلقاء نفسها .

13- استخدم المكنسة اليدوية :
المكنسة الكهربائية اليدوية ليست لتنظيف السيارة والوسائد فقط ، ولكن يمكنك أيضًا استخدامها لشفط خنفساء الخيار من أوراق النباتات قبل أن تسبب الكثير من الضرر للنبات ، ولكن تأكد من إفراغ الحقيبة الخاصة بالمكنسة في مكان بعيد عن الحديقة حتى لا تعود مرة أخرى .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *