5 طرق لتحمي طفلك من التنمر

هل تتخيل أن 25% من المدارس العامة تبلغ عن حالات تنمر بين الأطفال بشكل يومي أو أسبوعي ، بل ولم يتوقف الأمر على الأطفال فقط بل 1 من بين 5 طلاب في المرحلة الثانوية يتعرضون للتنمر كل عام .

ولكن إليكم الخبر السار ، أنتبهت المدارس والمجتمعات في عدة دول لتلك القضية الشائكة التي تحدث في المدارس ، أي قضية التنمر بين الطلاب ، وبدأت تلك الدول والمجتمعات في أخذ وقفة قوية وصارمة ضد تلك القضية المتفشية .

ولكن لا تنتظر حتى تأخذ المنظمات خطواتها حيال ذلك الأمر ، لأن عليك دور كبير في ذلك الأمر من المنزل ، وسنقدم في هذا المقال 5 طرق لحماية طفلك من التنمر في المدارس وأن تدعم ضفلك إذا عانى من التنمر من قبل :

1– تحدث عن مشكلة التنمر :
تحدث مع أطفالك عن مفهوم التنمر ، ودع باقي أفراد العائلة تشارك خبرتهم حول ذلك الأمر ، ودع أطفالك يستمعون إلى ما حدث لهم ليستفيدوا بخبراتهم ، وإذا صارح أحد أطفالك أنه تعرض للتنمر من قبل ، أمدحه وشجعه على صراحته ، وأظهر دعمك لذلك الطفل الذي تعرض للتنمر ، وناقش الأمر مع مدرسة طفلك والمعلمين حول ما تعرض له الطفل والتفكير في طريقة لصد ذلك التنمر .

 2- قم بإزالة سبب التنمر :
تعرف على سبب حدوث التنمر مع طفلك ، فمثلًا إذا كان التنمر بسبب وجبة الغداء أو الأدوات التي يحملها طفلك ، فيمكنك أن تتخلص من التنمر عن طريق منحه وجبة غداء معه في المدرسة .

3- شجع الطفل على الجو الجماعي :
عادًة يكون الطفل بمفرده هو فريسة الأطفال الأخرى ، لذا شجع الطفل أن يكون ملازمًا لمجموعة من أصدقائه أثنان أو ثلاثة ، أفضل من أن يمكث بمفرده طوال الوقت فيكون فرصة لتنمر أصدقائه عليه ، لذا شجع الطفل أن يُكّون صداقات ويكون في جو اجتماعي طوال الوقت الدراسي بل وفي الحافة المدرسية وفي دورات المياه  .

4- حافظ على هدوء أعصابك وأستمر :
دّرب الطفل على طريقة مواجهة مضايقات زملاءه أو التنمر ، وأطلب من طفلك عند تعرضه للتنمر أن يحافظ على هدوئه ويتجاهل الكلام المؤذي ، ويترك هؤلاء الأشخاص ويسير بعيدًا عنهم ، ولا يعطي لهم أي اهتمام ، فالتجاهل والابتعاد أفضل طرق لمواجهة التنمر ومضايقة الأصدقاء له .

5- لا تحاول خوض المعركة بنفسك :
لا تحاول أن توقف التنمر بينك وبين ذلك الطفل فقط ، بل يفضل أن تتحدث مع أهل ذلك الطفل الذي يقوم بالتنمر على طفلك ، وقد يجدي الحديث مع الأهل نفعًا ويكون بناءًا في القضاء على التنمر من قبل هؤلاء الأطفال مع طفلك ، بل يفضل أن يتم علاج الأمر في جو مدرسي يكون فيه إدارة المدرسة على علم بالأمر ، لتساهم المدرسة في حل قضية التنمر الذي يتعرض لها الطفل في تلك المدرسة .

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *