طرق منع تكون حصوات الكلى

لا تضع عبء حصوات الكلى يثقلك ، لأن هناك طرق أسهل مما تظن لمنع تكون تلك الحصوات ، وذلك عن طريق تناول الطعام المناسب الذي يمنع تكون حصوات الكلى مع شرب المزيد من الماء مع تناول الأدوية المناسبة لذلك ستحمي نفسك تمامًا من تكوين مثل تلك الحصوات في الكليتان طوال حياتك .

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بحصوات الكليتان ؟
– كلمة حصوات الكلى ، هي كلمة واسعة المفهوم تشمل أنواع عديدة من تلك الحصوات البلورية التي تتكون في الكلى نتيجة أسباب متنوعة ومختلفة ، فالبعض له علاقة بعدوى في الكليتان ، والبعض يتكون نتيجة وجود نسبة عالية من المعادن في جسمك .

– بل والجينات تلعب دورها أيضًا ، حيث أن 40% من الأشخاص التي تعاني من حصوات في الكلى تكون لها علاقة جينية بأشخاص من نفس العائلة تعاني من ذات المشكلة أيضًا ، حيث تجد أن أجسامهم تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم .

– كما أن السمنة تلعب دور في هذا الأمر ، والسمنة تساعد على تكون حصوات الكليتان ، بل ومرضى السكري هم أكثر عرضة للحصوات أكثر من غيرهم .

– بل ومرضى النقرس ، ترتفع لديهم فرص الإصابة بحصوات الكلى نتيجة وجود نسبة عالية من حمض اليوريك في الدم مما يسهل تكوين تلك الحصوات في المفاصل والكلى .

– كما أن هناك بعض الأنواع من العمليات الجراحية تسهم في تكون حصوات الكلى ، مثل عمليات تحويل المسار وغيرها من العمليات الخاصة بالقناة الهضمية .

– بل إن بعض أمراض الكلى والعيوب الخلقية تسهم في تكوين حصوات الكلى ، كما أن الرجال في منتصف العمر تكون لديهم فرص أعلى للإصابة بحصوات الكلى عن غيرهم .

  – بل أن هناك عادات غذائية تساهم في تكوين حصوات الكلى حتىو إن كنت تتمتع بصحة جيدة مثل :
1- عدم شرب كميات كافية من الماء مما يقلل من معدل التبرز والتبول مما يقلل من فرص التخلص من الحصوات والأملاح الموجودة داخل الجسم .

2- الإكثار من شرب المشروبات الغازية التي تحتوي على سكر الفركتوز والفوسفور وهي تساهم في تكوين حصوات الكلى .

3- تناول أطعمة تحتوي على أملاح الأوكسالات العضوية التي تتجمع وتكون حصوات في الكلى ، ومن الأطعمة الغنية بالأوكسالات البطاطا الحلوة والسبانخ .

4- الملح وذلك لأن معدن الصوديوم الموجود في الملح يطرد الكالسيوم من الجسم وبالتالي يساهم في تكوين الحصوات ، ووجود كميات قليلة من الكالسيوم مع كمية كبيرة من الصوديوم يساهم في تكون حصوات في الكلى .

5- الإسراف في تناول البروتين الحيواني مثل اللحوم والدجاج والبيض والأطعمة البحرية كلها ترفع نسبة الكالسيوم وحمض اليوريك في الجسم مما يساهم في تكوين حصوات الكلى .

6- إذا أختبرت من قبل حصوات في الكلى ، فأنت معرض للإصابة المتكررة بحصوات الكلى .

ما يجب فعله لعلاج حصوات الكلى :
1- أشرب كميات كبيرة من المياه باستمرار .

2- أطلع على الملصق الغذائي للمنتجات قبل شرائها وأبتعد عن المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من كلوريد الصوديوم ونترات الصوديوم .

3- أختر أصناف الطعام بعناية وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الأوكسالات :
– المكسرات مثل الجوز والكاجو والفول السوداني .
– مكونات الصويا مثل برجر الصويا وحليب الصويا وجبن الصويا .
– الشيكولاتة .
– الشوفان .
– الفاصوليا الحمراء .
– الطماطم .
– البنجر .
– السبانخ

4- تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من الأوكسالات مثل :
– الخيار .
– القرنبيط .
– الكرنب .
البطيخ والعنب والموز .
– الحليب والزبد والجبن  ، ولكن دون إسراف لأن البروتين الحيواني يزيد من تكون الحصوات
– الدجاج واللحوم ، ولكن دون إسراف لأن البروتين الحيواني يزيد من تكون الحصوات   .

5 – تناول فاكهة حمضية مثل الليمون فهي تحتوي على نسبة عالية من السترات التي تقلل تكون حصوات الكلى .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *