طرق لمساعدة الطلاب على التذكر بشكل أفضل

يقضي أبنائنا الكثير من ساعات المذاكرة وخاصة مع اقتراب موعد الامتحانات ، ولكن في كثير من الأحيان نجد أن الأطفال ينسون كل المواد والحقائق والمعطيات الكثيرة التي ذاكروها بسرعة ، وهذا أمر بالتأكيد يزعج الآباء ، وقد يكون ذلك بسبب كثرة المواد الدراسية وفي نفس الوقت فإن الطريقة التي يتبعها الطالب في المذاكرة قد تحتاج إلى التغيير ، ربما يحتاج الطفل لطرق وعادات أفضل حتى يستطيع تذكر واستيعاب كل هذا الكم من المواد الدراسية ويستطيع استرجاعها عند الاختبارات بشكل أفضل ، إليك بعض الطرق التي قد تساعد ابنك على التذكر بشكل أفضل :

تشكيل عادات دراسة جيدة للطالب :
عادة ما نتذكر الأشياء التي نرددها بصوت مرتفع ، وهذه الطريقة أفضل من الحفظ الصامت مرارًا وتكرارًا ، ولكن بالتأكيد لا يجب فعل ذلك في المكتبة ! .

يمكنك أن تقوم بشرح ما تعلمته لشخص أخر وهذه طريقة فعالة في تعزيز فهمك وتذكيرك بالموضوع فيما بعد .

التدريب ، التدريب ، التدريب! إجابة بعض الاختبارات السابقة يمكن أن يساعد في تدريب وتنشيط دماغك.

للحفاظ على تركيزك يجب عليك أن تبقي كل مواد تشتيت الذهن بعيدًا عنك ، ومن أهم هذه المواد هاتفك الجوال.

ضع جدول منظم للدراسة  لتجنب تراكم وازدحام المواد الدراسية .

خذ فترات راحة منتظمة بين فترات المراجعة وهذا سيساعدك في الاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل ، وبفضل أن تكون تلك الاستراحة كل 45 إلى 50 دقيقة.

قد يساعدك تنوع أماكن المذاكرة على الاحتفاظ بالمعلومات .

تأكد من النوم الكافي لأننا عندما ننام  تحدث داخل أدمغتنا عملية تسمى دمج الذاكرة ، و هذا هو السبب في أن غفوة قصيرة يمكن أن تساعد في تحسين استعادة المواد التي تم تخزينها في الذاكرة.

من المعروف أن التمارين الرياضية تساهم في تعزيز الذاكرة والقوة الدماغية ، وقد أظهرت الأبحاث أن التمارين البسيطة ، مثل ممارسة المشي لمدة 20 دقيقة قبل الخضوع للاختبار يساعد في تحسين النشاط الذهني والعقلي .

الاستفادة من بعض الأدوات التعليمية المفيدة:
قم بتكوين بعض الروابط العقلية للحفاظ على المعلومات في ذاكرتك بشكل أفضل ، مثل استخدام الخرائط الذهنية.

تساهم الرؤية عادة في تشكيل الذاكرة  لذلك ، ولذلك يمكنك البحث عن تلميحات أو ملاحظات مرئية داخل كتبك الدراسية أو رسم مخططات لمساعدتك في تخيل المعلومة وتذكرها لاحقًا.

قم بإنشاء بطاقات تعليمية للمفاهيم الأساسية والتعريفات والصيغ التي يصعب عليك تذكرها .

جرب طرقًا جديدة للتعلم على سبيل المثال جرب التكنولوجيا مثل برامج الكمبيوتر وسوف تجد الكثير من البرامج التعليمية والتطبيقات التي تساعدك على الدراسة .

قد تساعدك المذاكرة مع مجموعة من أصدقائك أيضًا على الفهم والاستيعاب بطريقة أفضل .

حقيقة مرحة :
هل تعلم أن تناول التوت وخاصة توت العليق يساعدك في الاحتفاظ بالمعلومات لفترة أطول ؟ ، كما يجب على الآباء إعطاء  وجبات خفيفة صحية لأبنائهم أثناء الدراسة لمنحهم المزيد من الطاقة وتعزيز قدرتهم على التركيز!

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *