طريقة زراعة الجزر في حاوية

الجزر نبات متقلب إلى حد ما ويحتاج رعاية كبيرة حتى ينمو ولذلك يجد معظم البستانيين صعوبة في زراعته ، وعلى الرغم من أن التربة تعتبر شرط أساسي لنمو أي نبات إلا أن أهميتها تزيد بالنسبة للجزر ، وهذا هو السبب في أن الجزر ينمو بشكل أفضل عند زراعته في حاويات ، لأنك تستطيع أن تتحكم في التربة بشكل أفضل داخل الحاوية أكثر من تربة الحديقة .

وفي الحاوية سوف تختار أفضل تربة للزراعة كما أنها ستكون خالية من الصخور أو أي عوائق أخرى حتى يستطيع الجزر أن ينمو بشكل مستقيم ، كما يجب أن تكون التربة فضفاضة ومتجددة الهواء حتى تتمدد جذور الجزر بسهولة وعلى عمق أكبر داخل التربة .

نوع التربة المناسبة :
يجب أن تكون التربة فضفاضة ولكن لا تستخدم تربة رملية ، قم بشراء مزيج من التربة السطحية وتكون مخلوطة بالسماد الجيد ، أو أي خليط أخر ويكون غني بالمغذيات وخالي من الصخور ومن الأمراض .

وضعها في حاوية عميقة إلى حد ما حتى تسمح للجذور بالتمدد ، وسوف تستفيد من الزراعة في حاوية حيث أنه عند الزراعة في حاوية تستطيع السيطرة على الأعشاب الضارة والآفات بسرعة قبل أن تنتشر .

أنواع الجزر المناسبة للحاوية :
يمكن لكل أنواع الجزر تقريبًا أن تنمو بشكل جيد داخل الحاوية ، ولكن يمكنك اختيار أحد الأنواع الصفراء القصيرة حتى تنمو أفضل داخل الحاوية مثل كنابي أو نيلسون وهو لا يزيد طوله عند النمو عن 6 بوصات فقط ، كما أنه جيد لعمل العصير .

كيف تزرع الجزر :
يمكن زراعة الجزر في أي وقت يكون فيه الطقس دافئ ، ويمكن تزويد الحاوية بعجلات حتى تستطيع نقلها بسهولة للخارج خلال فترة النهار ثم نعيدها للداخل أثناء الليل وبهذا يمكنك زراعة الجزر طوال العام .

وعند الزراعة يتم زرع البذور على عمق ربع بوصة داخل التربة ، وغطيها ثم قم بريها بعناية .

وعندما يصل ارتفاع الشتلات إلى واحد بوصة قم بتخفيفها عن طريق سحبها برفق من التربة ، ولكن لا تقم برميها فهي مثل معظم البراعم تكون رائعة في طبق السلطة .

وقم بتخفيف النبات مرة أخرى عندما يصل ارتفاع النبات حوالي ستة أو سبعة بوصات ويكون طول الجذر حوالي بوصتين أو ثلاثة ، وهذه الجذور التي قمت باقتلاعها سوف تكون ممتازة في الأكل ، واترك باقي المحصول حتى يصل طول الجذر حوالي ستة بوصات .

يحتاج الجزر إلى السماد كل أسبوعين ، ويمكنك استخدام أحد أنواع الأسمدة التجارية ولكن المزيج الأساسي للسماد يكون (10-10-10) ، كما أنه يحتاج للماء بشكل منتظم ، كل يومين أو ثلاثة أيام تبعًا للمناخ .

يمكنك حصاد الجزر بعد حوالي 70 يوم من الزراعة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *