خطورة نوم الطفل مع والديه على نفس الفراش

عادًة عندما تقترب السيدة من شهور الحمل الأخيرة ، تبدأ في تجهيز مستلزمات الطفل ، ومنها فراش الطفل ولكن يقترح البعض عدم شراء فراش منفصل للطفل ليشارك والديه فراشهما ، فهل هذا أمر جيد أم لا ؟ سنتعرف على الإجابة في هذا المقال .

وعند توجيه ذلك السؤال إلى الخبراء ، كانت الإجابة بتفضيلهم مشاركة الطفل لغرفة والديه أي يبقى في نفس الغرفة لكن ليس نفس الفراش ، وذلك منعًا لمتلازمة الموت المفاجيء التي تحدث للأطفال الرضع ، بل ومنعًا لأسباب الوفاة الأخرى المتعلقة بالنوم .

ولا يفضل الخبراء مشاركة الفراش أو نوم الطفل بجانب والديه على نفس الفراش ، ورغم أن الخبراء يفضلون أن يبقى الطفل الرضيع قريبًا من والديه أثناء نومه ، لكن ليس المقصود هو نوم الطفل في نفس فراش الوالدين .

ويلجأ البعض لوضع الرضيع معهما في الفراش لتسهيل نوم الطفل عندما يكون قريبًا من والديه ، بل ولتسهيل عملية رضاعة الطفل ليلًا دون الحاجة لاستيقاظ الأم والذهاب إلى فراش الطفل عدة مرات طوال الليل .

خطورة نوم الطفل مع والديه على نفس الفراش :
بالطبع نوم الطفل على نفس الفراش مع والديه يعد أمر خطير للغاية ، وذلك لأن فراش الكبار لا يكون مؤهل وآمن لنوم الطفل الرضيع ، بل وقد يتدحرج أحدهما على الطفل دون أن يشعر أناء نومه ويعرض الطفل للوفاة في الحال .

بل وقد يتعرض الطفل للاختناق عندما ينام مع والديه بسبب الغطاء الذي ينزلق ويغطي أنفاسه ، بل وربما يتعرض الطفل للسقوط من الفراش لأنه غير مزود بأعمدة خشبية تحمي الطفل أثناء حركته .

بل وأثبتت الأبحاث أن نوم الطفل مع والديه ، يزيد من خطورة ظاهرة الموت المفاجيء لدى الرضع ، خاصة إذا كان أحد والديه مدخنًا ، لذا استمتع بوجودك قرب طفلك في ذات الغرفة ولكن ليس الفراش ذاته ، لذا ننصح بشراء فراش منفصل لطفلك وآمن له .

ولكن إذا قررت أن ينام طفلك في نفس الفراش ، فهناك عدة نقاط هامة يجب أن تأخذها بعين الاعتبار للحفاظ على سلامة طفلك :
1- لا تجعل الطفل الرضيع يشاركك الفراش في أول 4 شهور من عمره ، وهي الشهور الأخطر له حيث يكون احتمالية تعرضه لظاهرة الموت المفاجيء كبيرة إلى حد ما .

2- أجعل الطفل ينام دائمًا على ظهره وليس بطنه .

3- لا تجعل الطفل يشارك الفراش على سطح ناعم يعرض الطفل للانزلاق مثل فراش الماء ( العوامة التي تأخذ شكل فراش ) ، أو الكرسي .

4- تأكد أن الفراش ليس به أي فتحتات قد تحشر الطفل ورأسه بداخلها .

5- تأكد أن حجم المرتبة يناسب حجم الفراش ، حتى لا يسقط الطفل بينهما .

6- أحرص على إبعاد الألعاب والأغطية والبطاطين من الطفل حتى لا تكتم أنفاسه أثناء النوم .

7- لا تدع طفلك الرضيع يشارك الفراش مع أحد من إخوته الأطفال ، ولا تدع الطفل ينام على فراش به طفل أخر .

8- لا تنام بجوار الطفل إذا كنت مدخنًا .

9- لا تنام بجوار الطفل إذا كنت تشرب كحوليات ، أو تتناول أي عقاقير تقلل شعورك بالمسئولية تجاه طفلك ، أو منومات أو أدوية علاج الاكتئاب  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *