منزلك عنوان صحتك

ما يوجد في منزلك ، هو عنوان عن مدى صحتك وحالتك ، فمثلًا ما يوجد على منضدة المطبخ يعبر عن إتجاهك الغذائي ، فكلما أمتلئت مائدتك بالخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والدهون الصحية ، كلما أنعكس ذلك على صحتك لأن تلك المكونات ستوفر لك وجبات صحية تتناولها طوال الوقت .

ما هي الأصناف الموجودة في مطبخ ؟
يفضل أن لا تعبأ مطبخك بالطعام المعلب والمواد الحافظة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والسكر ، وكلها اختيارات غير صحية لصحتك .

ما مدى اتساخ مائدة مطبخ ؟
بل وأنظر إلى مائدة مطبخك عن ما إذا كانت متسخة فذلك يعني أن الأسرة تجتمع معًا لتناول الطعام على المائدة ، فذلك أفضل بكثير من أن تترك كل فرد من العائلة يتناول الطعام بمفرده أمام التلفاز أو في غرفته .

كم تبدو أطباق طعامك كبيرة ؟
حيث أن حجم الطبق الذي تتناول فيه الطعام ينعكس على محيط خصرك ، حيث وجدت الدراسات أن الأشخاص التي تستعمل أطباق كبيرة تضع كميات كبيرة من الطعام مما يسبب السمنة وزيادة محيط الخصر ، لذا ضع الأطعمة الصحية في الأطباق الكبيرة والأطعمة غير الصحية في أطباق أصغر لتقلل من كمية تناولها .

هل تقوم بتخزين بواقي الطعام بطريقة جيدة ؟
قبل أن تضع الطعام المتبقي من اليوم في الثلاجة لتتناوله غدًا ، تأكد من وضع الطعام بطريقة صحيحة في أوعية محكمة الغلق ومعزولة عن الهواء ، وقم بإعادة تسخينها جيدًا قبل تناولها مرة أخرى لقتل أي بكتريا .

هل هناك شاشات في غرفة نومك ؟
وجدت الأبحاث أن الضوء الناتج من الأجهزة الإلكترونية يوقظ مراكز في المخ ، مما يقلل من شعورك بالنوم بل ويقلل جودة نومك .

هل تشاركك حيواناتك الأليفة الفراش ؟
عندما تنام بجوار قطتك أو جروك ، قد يبدو الأمر مريح نفسيًا بالنسبة لك ، لكن حركة تلك الحيوانات تقلل من جودة نومك بل وتزيد فرص تعرضك للعدوى والميكروبات .

هل المرتبة مناسبة لك ؟
كم مرة أستيقظت وأنت تشعر بألم في ظهرك ؟ ربما تكون مرتبة فراشك هي السبب ، لذا قم بشراء مرتبة تمنحك شعور بالراحة ، ويجب تبديل المرتبة وتجديدها كل 8 سنوات مع تغيير الوسائد باستمرار .

هل يوجد لديك حقيبة إسعافات أولية ؟
بالطبع قد تتعرض في منزلك لبعض الأمراض الطارئة أو الجروح البسيطة التي تحتاج بعض الأدوية والمعدات الخاصة بالإسعافات الأولية ، لذا أذهب إلى أقرب صيدلية وأحرص على شراء حقيبة إسعافات أولية ، ولكن أجعلها في مكان بعيدًا عن متناول الأطفال .

هل تقومين بتخزين مستحضرات تجميلك بطريقة مناسبة ؟
سواء كنت تقومين باستخدامها بشكل يومي أو فقط في المناسبات ، فيجب تخزينها في مكان بارد وجاف ، ولا يصل لها الماء ولا تلمس لعابك ولا تشاركيها مع أصدقاءك .

هل حمامك مليئًا بالجراثيم ؟
عندما لا تقوم بتهوية الحمام جيدًا ، تسبب الرطوبة نمو العفن والجراثيم ، وعدوى الأنف والحلق ، لذا تخلص من بخار الماء في الحمام بفتح النافذة أو المروحة .

هل حذاءك مناسب للتمارين الرياضية ؟
يحتاج الجسم إلى 150 دقيقة من التمارين الهوائية في الأسبوع ، لذا أحرص على شراء أحذية مناسبة وميحة ولا تشعرك بالألم .

هل ديكور المنزل مريح لك ؟
فاختلاف الألوان ينعكس على تفكيرك ، فاللون الأزرق يساعد على المذاكرة واللون الأحمر يساعد على الإنجاز في المهام المختلفة .

هل الماء صالح للشرب ؟
تناول ماء غير صحي للشرب يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي والعصبي ، لذا تأكد دائمًا أن الماء في منزلك صالح للشرب وعديم اللون والرائحة ، ويمكنك استخدام جهاز لتنقية مياه الشرب .

هل هناك هواء منعش ومتجدد في منزلك ؟
يحمل الهواء مواد قد تثير الأنف والتحسس والحلق وتشعرك بالصداع ، بل والهواء الملوث قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي والسرطان ، لذا أحرص على تجديد الهواء في منزلك باستمرار وتنقيته وفتح النوافذ باستمرار .

هل هناك أتربة على الأرض ؟
عادًة ما نترك أطفالنا تحبو وتمرح في الأرض ، لكن تأكد من نظافة الأرض وعدم وجود أتربه أو كيماويات تشكل خطورة لصحتهم ، وأحرص على استخدام منقي للهواء مثل فلتر HEPA مع مسح الأرض باستمرار .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *