حقائق شيقة عن التماسيح

التماسيح هي نوع من الزواحف المائية ، وهي أكثر الحيوانات آكلة اللحوم على وجه الأرض ، وهي حيوانات مفترسة للغاية وذات فك قوي ومفترس ، وكانت التماسيح تعيش مجاورة للديناصورات منذ أكثر من 66 مليون عام مضى ، ورغم انقراض الديناصورات لكن استطاعت التماسيح البقاء على قيد الحياة .

 فيما يلي أهم الحقائق عن التماسيح تلك الوحوش الرائعة :
1- تماسيح المياه المالحة هي أكبر الزواحف الموجودة في العالم ، ويمكن أن يصل طولها إلى 6.17 متر ، ويمكن أن يصل وزنها إلى أكثر من طن .

2- أصغر تمساح موجود هو فصيلة التمساح القزم (Osteolaemus tetraspis) ، ويبلغ متوسط طوله 1.5 متر (4.9 قدم) ، وأطول تماسيح تلك الفصيلة لا يتعدى  طولها 1.9 متر (6.2 قدم) لذا تسمى تماسيح أقزام .

3- توجد التماسيح في كل أنحاء العالم ، ماعدا أوروبا .

4- على الرغم من تصنيف التماسيح كونها من الزواحف ، لكن يرجح البعض كونها نوع من طيور الديناصورات عن كونها نوع من الزواحف المائية .

5- في الواقع التماسيح لا تبكي لكن الدموع المنسكبة من العين تحدث بسبب أنه أثناء تناول التماسيح للطعام ، تدخل كمية كبيرة من الهواء والذي يجبر القناة الدمعية على إفراز الدموع ، لكنها ليست دموع بكاء ، وشاع استخدام تعبير دموع التماسيح للتعبير عن المشاعر المزيفة أو البكاء غير الحقيقي واللا مبالاة ، وشاع استخدام ذلك التعبير منذ القرن الرابع عشر ، وفي العديد من مسرحيات شكسبير .

6- تمتلك التماسيح صمام في مؤخرة الحنجرة ، لتتمكن من فتح فكها في الماء .

7- يبلغ متوسط عمر التماسيح نحو 30-40 عام ، ويصل بعضها إلى 60-70 عام ، بل وهناك أنواع تعيش لمدة 100 عام .

8- أول ديناصور ظهر على وجه الأرض منذ 250 مليون عام وهو عصر ظهور الديناصورات أيضًا ، وكانت آثار حفريات التماسيح في ذلك العصر أكبر كثيرًا من التماسيح التي تعيش في العصر الحالي .

9- لدى التماسيح أقوى فك على الإطلاق ، وقاس عالم البيولوجي Gregory M. Erickson  قوة عضة التماسيح ، لنحو 23 نوع من التماسيح وكانت أقواها هي عضة التماسيح التي تعيش في الماء المالح ، ورغم ذلك عضلات الفك لدى التماسيح ضعيفة ويمكن للإنسان غلق فك التمساح بيده .

10 – معدل الرؤية الليلية للتماسيح قوي للغاية وتقوم بصيد فريستها ليلًا .

11- تمتلك التماسيح أكثر قلب متطور في مملكة الحيوان ، وتختلف كمية الدم الذي يضخه طبقًا للمتطلبات والظروف البيئية المختلفة .

12 – تحمل التماسيح صغارها إلى الماء بواسطة الفم ، وتستطيع التمساح الأم سماع صوت صغارها داخل البيض قبل أن يفقس .

13- تمتلك التماسيح حنين لموطنها الأصلي ، حيث تم نقل 3 من تماسيح شمال أستراليا إلى منطقة تبعد 400 كيلو متر بواسطة طائرة هليكوبتر ، ولكن عادت التماسيح مرة أخرى لمكانها الأصلي خلال 3 أسابيع .

14 – تبلغ السرعة القصوى لسباحة التماسيح في المياه 15 كيلو متر في الساعة .

15 – أقدام التماسيح تشبه أقدام الأوز ، ورغم ذلك لا تستخدمها في العوم .

16 – التماسيح مثلها مثل باق الزواحف من ذوات الدم البارد ، وبالتالي لديها معدل أيض ضعيف للطعام ، وتستطيع أن تظل بدون طعام لفترات طويلة ، وتستطيع أن تبقى شهور طويلة بوجبة واحدة .

17 – لا تمتلك التماسيح غدد عرقية ، وتتخلص من الجرارة الزائدة عن طريق الفم .

18 – لا تمضغ التماسيح الطعام ، ولكنها تبتلع أحجار تساعدها على طحن الطعام .

19- 99% من التماسيح الصغيرة لا تنجو من التماسيح الكبيرة والسحالي التي تبتلعها .

20 – التماسيح زواحف برمائية ، تقضي جزء من وقتها على البر وجزء آخر في الماء مثل تماسيح أمريكا وتماسيح المياه المالحة .

المفاهيم الخاطئة الشائعة حول التماسيح :
1- على عكس الأسطورة الشائعة ، فإن جلد التمساح ليس مضادًا للرصاص .

2- لا يمكنك أن تسابق التمساح لأن سرعته تعادل سرعة الحصان ، وهذا غير صحيح حيث تبلغ سرعة الحصان 40-43 ميل في الساعة ، أو 70 كيلو متر في الساعة بينما تبلغ السرعة القصوى للتماسيح 12 ميل في الساعة .

3- طائر الزقزاق المصري ، المعروف باسم “طائر التمساح” لا ينظف أسنان التمساح فهي خرافة مصرية قديمة ، ولا توجد أي صور تثبت تلك الخرافة ، ونشأت هذه الأسطورة في الواقع مع الفيلسوف اليوناني القديم هيرودوت ولا يوجد لها أي دليل .

4- لا تأكل التماسيح صغارها ، ولكن وجد أن التماسيح تنتظر حتى يفقس البيض داخل فمها فيظن البعض أنها تأكل صغارها .

5- بالرغم من أ حجم مخ التماسيح أصغر من غيرها من الزواحف لكنها ليست حيوانات غبية .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *