إليك 12 نوع من الأطعمة الغنية بالفوائد

الأمر لا يتوقف فقط عند المعده، بدءً من السلمون البري إلى البطاطا الحلوة،، تابع قراءة المقال للتعرف علي الفوائد السحرية التي تقدمها لك هذه الأطعمة .

سمك السلمون
الأسماك الوردية مغطاة بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على خفض الكوليسترول في الجسم، كما أنه يقي من أمراض القلب وتقليل التوتر عن طريق زيادة مستويات السيروتونين. هل تشعر بالخمول ؟ إن سمك السلمون يحتوي على عدد من المواد الغذائية (من بينها فيتامين B6، النياسين والريبوفلافين) التي تساعد على تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة.

البرتقال
يعتبر البرتقال مزيج قوي من فيتامين C والبوتاسيوم وحمض الفوليك  وهذه المواد تجعل الفواكه الحمضيه تعمل علي امداد جسمك بالطاقة بشكل ثابت بدلا التدفق السريع للسكر بالجسم . الأغشية الداخلية لهذه الفواكه مليئة بالبكتين، وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان قد تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم. كما أن فيتامين C يساعد على خفض مستويات هرمون الإجهاد، مما يجعلك أكثر هدوءا في الأوقات العصيبة.

الطماطم
وهي غنية بالليكوبين المضاد للأكسدة والذي يُعتقد أنه يَحِد من  نمو الأورام، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين C والألياف التي يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم و تعديل المزاج.

الخضراوات الورقية
السبانخ والسلق السويسري واللفت من  الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها. قد تساعد علي مكافحة السرطان و تقول الدراسات أن هذه الخضراوات مٌغلَفة بالمغنيسيوم مما ُيقلل من استجابه الجسم للإجهاد، كما أنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة  والتي تحمي الأوعية الدموية. وتبين من الابحاث أيضا أن حمض الفوليك في الخضروات الورقية قد يقلل من الاكتئاب وتحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

المكسرات
اللوز والجوز والفستق وما شابه ذل يساهموا في صحة القلب نظراً الدهون غير المشبعة الغنية بها. وطبقاً للدراسات الحديثة أكل حفنة منها في اليوم  ُيحسن مستوى الكولسترول. كل نوع من المكسرات له فوائد كبيرة، فقط 1/4 كوب من اللوز تقريبا يحتوي علي علي نفس نسبة الكالسيوم (مهم للوقاية من هشاشة العظام) الموجود في الحليب. يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل التهاب المفاصل والصدفية عن طريق الحد من البروتين التفاعلي C، -مؤشرللالتهاب- في الجسم. ووفقا لدراسة حديثة يساعد الفستق على زيادة مستويات مضادات الأكسدة بالجسم.

التوت
يعتبر من أغني الأطعمة،كما أنه يُصَنف من قِبل وزارة الزراعة الأمريكية (يو اس دي ايه) في المرتبة رقم واحد في مستويات مضادات الأكسدة. وهي تحتوي على 15 نوعا من الأنثوسيانين (مضادات الأكسدة). بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات A و C والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك والمنغنيز. علاوة على ذلك يعتقدون أنه يساعد علي خفض الكولسترول، وتحسين الذاكرة وتقوية البصر، وتقليل علامات الشيخوخة والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

الرمان
تعتبر الفواكه الحمراء مُغلفة بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار، و وجدت دراسة حديثة أن المكونات الكيميائية الموجودة في الفاكهه تمنع نمو سرطان الثدي.

البقوليات
يعتبر الفول والعدس من المصادر الغنية بالبروتين والكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان، مما يجعلك تشعر بالشبع لوقت أطول. كما أن مؤشرات نسبة السكر في الدم فيها منخفضة مما يؤدي إلى تدفق السكر في الدم تدريجيا ويقلل من خطر داء السكري من النوع 2 من خلال مساعدة الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل أكثر كفاءة .

البطاطا الحلوة
من خلال تلك البطاطا برتقاليه اللون يمكنك تظبيط مستوى الكربوهيدرات وتحميل بيتا كاروتين مضادات للأكسدة (التي يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) في الجسم). وتعمل على حماية القرنية لرؤية حادة، وأثبتت الدراسات أنها تساهم في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي.

الثوم و البصل
كل الأطعمة النفاذة تحتوي على مركبات الكبريت التي أظهرت الدراسات أنها مفيدة لقتل الفيروسات وربما تساعد على منع المرض. وقد اقترحت الأبحاث الحديثة أن هذين الأثنين يساعدا على انخفاض مستويات الدهون في الد م،

ومنع تكوين الجلطات وانخفاض ضغط الدم .

الزبادي
ويرجع الفضل لما يحتويه من بكتيريا نافعه، ُيمكن للمنتج الدسم أن يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والجهاز المناعي. كما أنه غني بالمغنيسيوم (مهم للطاقة) ويحتوي على الكالسيوم الهام لبناء العظام. يمكنك اختيار الزبادي اليوناني، وهو غني في البروتين و قليل الصوديوم والسكر مقارنة بالنوع العادي .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *