الطريقة الصحيحة لتنظيم الثلاجة

إذا كنت قد قررت أداء مهمة شاقة وتنظيف ثلاجتك فيجب عليك أولًا أن تتخلص من كل المواد الفاسدة أو منتهية الصلاحية الموجودة في الثلاجة ، ثم إخراج باقي المواد وغسيل الأرفف ، هل انتهيت ؟!

لقد أنجزت نصف العمل فقط ، لأنك مازال عليك إعادة المواد الغذائية إلى الثلاجة مرة أخرى ، ولكن ما هي أفضل طريقة لإعادة كل شيء مرة أخرى؟ هل يهم ترتيب المواد داخل الثلاجة أو طريقة وضعها؟ .

بالطبع طريقة حفظ المواد داخل الثلاجة تحدث فرقًا ، ولمعرفة أفضل طريقة لفعل ذلك دعونا نلقي نظرة على الطريقة التي تستخدمها المطابخ الاحترافية لفعل ذلك لأنهم ينظمون ثلاجاتهم بحيث يتم مراعاة سلامة الأغذية !.

كيف تقوم المطابخ المحترفة بتنظيم الثلاجة :
تقوم المطابخ الاحترافية بحفظ الأغذية تبعًا لدرجة الحرارة التي تحتاج إلىها الأطعمة أثناء الطهي .

فالأطعمة التي لا تحتاج إلى طهي آمن للأكل (مثل الأطعمة الجاهزة أو المعلبة) يتم وضعها في الرف الأعلى ، ثم يتم تنظيم كل شيء آخر  أسفل منها على أساس درجة الحرارة التي تحتاج إلى طهيها ، فالأطعمة التي تحتاج إلى درجات حرارة عالية للطهي (مثل الدجاج) يتم وضعها في القاع .

عند تنظيم الثلاجة بهذه الطريقة ، فإنك تضمن عدم انتقال التلوث بين المواد الموجودة في الثلاجة.

كيف نفعل ذلك في المنزل :
إذن كيف نتبع طريقة تنظيمهم؟ وإليك الاستراتيجية التي تستخدم نفس المبادئ ، لتنظيم الثلاجة المنزلية.

1- الرفوف العلوية: بتستخدم لحفظ بقايا الطعام المطبوخ والمشروبات والأطعمة الجاهزة للأكل (مثل الزبادي والجبن واللحوم الباردة).

2- الرفوف السفلية: تستخدم لحفظ المكونات الخام المخصصة لصنع الأطباق المطبوخة مثل (الدجاج أو اللحم).

3- الباب: باب الثلاجة هو الجزء الأدفأ من الثلاجة ، لذلك يجب أن يستخدم فقط لحفظ التوابل ،و لا تضع البيض أو الحليب في الباب ، حيث يجب وضع هذه المواد في جزء أكثر برودة من الثلاجة.

4- الأدراج: يمكن أن تكون الأدراج خادعة ! ولأنها مصممة لإبقاء المنتجات في درجة رطوبة معينة ، لذلك فهي تستخدم عادة لتخزين الفاكهة والخضار ، ولكنهم عادة ما تكون في قاع الثلاجة ، لذلك نحن نواجه خطر تلويث الخضروات الطازجة إذا وضعنا اللحم على الرف الموجود أعلى الأدراج .

بعض الحلول لهذه المشكلة

  • إذا كان لديك درجان ، فخصص أحدهما حصريًا للخضار وخصص الآخر للحوم النيئة .
  • إذا كان أحد الأدراج أعلى الآخر ، فاستخدم الدرج الأسفل لحفظ اللحوم ، وإذا كانوا جنبًا إلى جنب ، فسيكون أمرًا جيدًا ، ولكن عليك تنظيف الدرج الذي تستخدمه للحوم باستمرار .
  • إذا كنت مضطر لاستخدام كلا الدرجين للخضروات والفاكهة فعليك استخدام علبة بلاستيكية شفافة لحفظ اللحوم حتى لا تتساقط سوائل منها فوق الخضروات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *