بدون أدوية سيتخلص رضيعك من الكحة

عندما يعاني الكبار من كحة فيمكنهم تناول الأدوية بدون وصف الطبيب بسهولة ، لكن عندما نتحدث عن الرضع وكل من هم أقل من سنتين ، يصبح الأمر مختلفًا تمامًا حيث أن تناول أدوية الكحة في ذلك العمر يسبب مشاكل صحية كبيرة ومشاكل مهددة للحياة ، لذا سنقدم في هذا المقال طرق أخرى لعلاج الكحة لدى الرضع .

1- نقط الأنف وشفاط الأنف :
عندما يكون هناك رشح واحتقان في الأنف ، قم بوضع نقط الأنف التي عبارة عن محلول ملحي فقط ، فهي تقلل سُمك طبقة المخاط المشببة للرشح والكحة وتقلل تورم الممرات الهوائية ، ويمكنك استخدامها مرتان أو ثلاثة يوميًا ، بل ويمكن استعمال شفاط الأنف الخاص بالرضع لشفط المخاط المتراكم في الأنف والذي يعيق التنفس والقدرة على الرضاعة .

2- زيادة السوائل :
زيادة السوائل التي يتناولها الطفل تساعد على تقليل المخاط المتراكم داخل جسم الطفل ويجعل الجسم يستطيع طرد المخاط بسهولة عبر الكحة ، ومن السوائل المفضلة هي الماء والعصائر والحليب وحساء الدجاج الدافيء وخل التفاح ومشروب الشيكولاتة الدافيء فكلها تساعد في علاج احتقان الحلق ، والأطفال أقل من 6 أشهر يكفي فقط الرضاعة الطبيعية .

3- القليل من العسل :
يعد تناول العسل أفضل من الأدوية لعلاج الكحة لدى الأطفال ، كل ما عليك فعله هو تناول الطفل هو نصف ملعقة من العسل قبل النوم ، ولكن لا يجب تناول العسل للأطفال التي تقل أعمارهم عن عام .

4- استخدام جهاز مرطب :
جهاز الترطيب يسهل على الطفل الكحة حيث أن جفاف الجو يزيد من الكحة ، فيمكنك وضع جهاز مرطب بارد في غرفة طفلك وهو أكثر أمانًا من جهاز الترطيب بالبخار .

5- تقليل درجة الحرارة :
-إذا كان الطفل يعاني من ارتفاع درجة حرارة وعمره أقل من شهر فهذا غير طبيعي ويجب استشارة الطبيب فورًا .

– والأطفال أقل من 3 أشهر يجب التواصل مع الطبيب لوصف علاج لخفض الحرارة .

– الأطفال من 4-6 أشهر : يمكن تناول دواء باراسيتامول كل 4-6 ساعات بالجرعة المناسبة لوزن وسن طفلك .

– الأطفال أكبر من 6 شهور يمكن تناول باراسيتامول أو بروفين كل 6 – 8 ساعات ولا يجب أن يأخذ الطفل الأثنان معًا ، لأ ذك سيعرض الطفل لتناول جرعة عالية من الأدوية التي قد تضر بصحته .

6- قم بتقديم أطعمة سهلة البلع :
عادًة عندما يعاني الطفل من كحة أو التهاب في الحلق ، نجده يرفض تناول الطعام تمامًا ، لأن عملية البلع هي عملية مؤلمة بالنسبة له ، لذا يمكنك جعل الطفل يتناول الطعام سهل البلع ، حتى لا يكون هناك معاناة مع البلع  .

وإذا كان طفلك بدأ في تناول الطعام ، فيمكنك تجربة تلك الأصناف :
– الأيس كريم .
– ماصات الثلج .
– الجلي .
– البودنج .
– الزبادي .
– حساء الدجاج .
أما إذا كان الطفل أقل من عمر 6 أشهر ، فلا يجب أن نطعمه سوى حليب الثدي ، والإكثار من الرضاعة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *