بعض الخرافات حول العناية بحشائش الحديقة وتصحيحها

بالطبع الاهتمام بحشائش حديقتك قد يبدو مهمة صعبة ، حيث يتوجد عليك المحافظة على نضارة الحشائش وخصوبة الأرض التي تنمو عليها الحشائش ، بل والحفاظ على شكل متناسق ومنظم لتلك الحشائش ، وقد يبدو تحدي صعب لكن ما يجعل الأمر صعب ، هو بعض الخرافات الشائعة حول العناية بحشائش حديقتك ، وسنكشف في هذا المقال عن بعض تلك الخرافات التي تزعجك حيال العناية بحديقة منزلك .

الخرافة الأولى : ري الحشائش في المساء أفضل من ريها في الصباح
قد يظن البعض أن ري الحشائش بالماء في المساء أفضل من وقت الصباح ، وهو أمر خاطيء بالعكس تمامًا ري الحشائش في المساء يجعل كمية من الماء تتراكم على التربة دون الاستفادة بها مما يسمح بنمو الفطريات ، لكن الري في الصباح خاصة من 4 فجرًا – 10 صباحًا هو أفضل وقت لري الحشائش قبل أن تشتد حرارة الشمس فتسبب تبخر المياه بسرعة قبل أن تستفاد بها الحشائش .

الخرافة الثانية : مشروبات الصودا تزيد من نمو الحشائش
بالرغم من أن تلك الخرافة غير منتشرة ، لكن لا تزال يؤمن بها البعض ، والمشروبات مثل الصودا والبيرة لا تسبب نمو الحشائش وانتعاشها كما يظن البعض لكنها تساعد في طرد الحشرات ولكن للأسف وجود أن وضع تلك المشروبات على التربة يزيد النشاط البكتيري والميكروبي داخل النباتات .

الخرافة الثالثة : كلما قل طول الحشائش كلما قلت حاجتك لجزها وقصها
وهي بالطبع خرافة خاطئة ، وعلى العكس تمامًا كلما قصر طول الحشائش كلما ساعد ذلك أشعة الشمس على اختراق جذور النباتات بسهولة مما حفز ذلك نموها بشكل أسرع .

الخرافة الرابعة : ترك قصاصات الأعشاب سوف يخلق فوضى غير مرغوب فيها
وهي خرافة خاطئة أخرى ، حيث أن قش النباتات يتكون من نحو 70-80% من الماء ، وهو مفيد للتربة ويمنحها نسبة من الأكسجين الذي يعد أفضل سماد طبيعي لتربتك وحشائشك .

الخرافة الخامسة : الربيع هو أفضل وقت لزراعة البذور
الربيع هو موسم النمو المثالي للنباتات ، لذلك من الطبيعي أن يفترض البعض أنه الموسم الأفضل للزراعة أيضًا ، لكن عملية الزراعة تختلف باختلاف نوع البذور التي سيتم زراعتها ، وليست كل الأنواع يتم زراعتها في الربيع فهناك بذور مثل الفزكوز تحتاج للخريف حتى تنمو قبل أن تشتد حرارة الصيف .

الخرافة السادسة : يجب أن تقوم بعملية ري يومي للحشائش للحصول على أفضل النتائج
كمية المياه ومعدل الري للحشائش يتحكم فيه عدة عوامل منها نوع التربة ونوع الأعشاب المزروعة بل وحرارة الطقس ، وبوجه عام الأفضل هو عمل ري عميق وطويل المدى عن الري السطحي .

الخرافة السابعة : ارتداء أحذية مسننة سوف يجدد الهواء داخل التربة
وبالرغم من أن الخرافة لها جانب صحيح وهو أن الأحذية المدببة تسمح بتهوية التربة وتحريكها لكن يتم ذلك على نطاق ضيقف جدًا ، وعملية تجديد هواء التربة يحتاج بعض المجهود اليدوي أكثر من كونه سير بأحذية مدببة على التربة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *