منظمة الوحدة الإفريقية – الاتحاد الإفريقي حاليا

تأسست منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو 1963 في أديس أبابا .

أهداف المؤسسة التي بنيت عليها :
دعم حركات التحرر الأفريقية ، والوساطة في النزاعات الحدودية والحروب الإقليمية والمدنية ، والبحوث في الاقتصاد والاتصالات ، وتعزيز التضامن بين الدول الأفريقية والقضاء على الاستعمار في أفريقيا .

تعاون منظمة الوحدة الأفريقية مع الأمم المتحدة :
حافظت منظمة الوحدة الأفريقية على وجودها في الأمم المتحدة (UN) والذي تم من خلاله توجيه العديد من جهود التنسيق الدولي ، فقد كانت منظمة الوحدة الأفريقية مفيدة في تحقيق التعاون المشترك بين الدول الإفريقية في أعمال مجموعة الـ 77 ، التي تعمل كمجموعة للدول النامية في إطار مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية .

إنجازات منظمة الوحدة الإفريقية :
الإنجازات العملية الرئيسية لمنظمة الوحدة الأفريقية :

  • الوساطات في العديد من النزاعات الحدودية ، بما في ذلك نزاعات الجزائر والمغرب (1963-64) .
  • توسطت بنجاح في النزاعات الحدودية بين الصومال وجيرانها في عام 1965 – 1965 .
  • رصد الأحداث في جنوب أفريقيا مع فرض عقوبات اقتصادية دولية على ذلك البلد ما دامت السياسة الرسمية للفصل العنصري قائمة .
  •  في عام 1993 أنشأت منظمة الوحدة الأفريقية آلية للمشاركة في صنع السلام وحفظ السلام في القارة .
  •  في عام 1998 أنشأت منظمة الوحدة الأفريقية لجنة دولية برئاسة رئيس بوتسوانا السابق كيتوميلي ماسيري للتحقيق في الإبادة الجماعية التي وقعت في رواندا في عام 1994 ؛ والتي صدر تقريرها في عام 2000 .

تغيير منظمة الوحدة الإفريقية للاتحاد الإفريقي :
في عام 2000 وفي خطوة قادها الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي ، اقترح أن يتم استبدال منظمة الوحدة الأفريقية بهيئة جديدة مسماة بالاتحاد الافريقي ، وكان من المفترض أن يكون الاتحاد الأفريقي أكثر اقتصادا في طبيعته ، على غرار الاتحاد الأوروبي ، وسيحتوي على بنك مركزي ، ومحكمة عدل ، وبرلمان أفريقي بالكامل .

تم التصديق على القانون التأسيسي الذي ينص على إنشاء الاتحاد الأفريقي من قبل ثلثي أعضاء منظمة الوحدة الأفريقية ودخل حيز التنفيذ في 26 مايو 2001 ، بعد فترة انتقالية ، حل الاتحاد الأفريقي محل منظمة الوحدة الأفريقية في يوليو 2002 ، 2004 ومن ثم تم افتتاح البرلمان الإفريقي ، ووافقت المنظمة على إنشاء قوة لحفظ السلام مكونة من حوالي 15000 جندي .

وحاليا حل الاتحاد الافريقي محل منظمة الوحدة الافريقية (OAU) ومقره حاليا في أديس أبابا – إثيوبيا .

قرارات الاتحاد الإفريقي واجتماعاته :
تأتي قرارات الاتحاد في اجتماع دوري بشكل نصف سنوي لرؤساء الدول أو ممثلين عن حكومات الدول الأعضاء سواء ممثلين من وزراء الخارجية أو رؤساء الوزراء فيما يسمى بالجمعية العامة للاتحاد الإفريقي .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *