الفوائد التجميلية لاستعمال زيت التامانو موضعيًا على الجسم

زيت التامانو من الزيوت الأساسية التي تستخدم لحماية الجلد وتقليل الالتهابات ، وتقليل الألم وعلاج السرطان ومحاربة العدوى الفطرية ، وتحفيز جهاز المناعة ، ولكن هذا الزيت له تأثير سلبي وبعض الآثار الجانبية على الجلد حيث قد يسبب احمرار والتهاب وتحسس .

ما هو زيت التامانو ؟
ينتج زيت التامانو من فاكهة شجرة التامانو ، وهي شجرة تنمو في جنوب شرق آسيا ، كما يمكنك أن تجدها في فيتنام وبولينيزا وميلانيزيا وماليزيا وبعض المناطق الأستوائية ، والاسم العلمي لتلك الشجرة هو Calophyllum inophyllum ، وهي شجرة تتفتح زهورها مرتين سنويًا وتتميز ثمارها باللون الأصفر وبداخل تلك الثمرة يوجد نواة أو جوزة وهي مصدر زيت التامانو .

ويتم الحصول على الزيت بعد ترك النواة أو الجوزة في الشمس لمدة 1-2 شهر حيث عندما تجف يبدأ الزيت في الظهور على سطحها ، وذلك الزيت من أهم الزيوت الطبية المستخدمة في جنوب شرق آسيا

ويحتوي الزيت على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ، وحمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض البالمتيك .

فوائد زيت التامانو :
 – يحفز جهاز المناعة :
يحتوي زيت التامانو على مواد مضادة للبكتريا ومضادة للالتهابات الفطرية ومواد مطهرة ومواد مضادة للعدوى الفيروسية ، وذلك الزيت الموضعي له فوائد لجهاز المناعة حيث يحارب تأثير العديد من تاماوثات المحيطة بنا ، مما يدعم مناعة الجلد ويقوي قدرته على صد الميكروبات التي يعترض لها بصفته أكبر عضو في جسم الإنسان .

 – يلطف الحكة الجلدية :
تقليديًا يستخدم زيت التامانو في علاج الحكة الجلدية ، وتلطيف المناطق المتهيجة من الجلد ، والقدمين والذراعين ، والمناطق التي تعرضت لعدوى بكتيرية مثل الإبط ، فزيت التامانو له خصائص تبريدية وملطفة ومضادة للالتهابات ، كما يقلل الحكة المصاحبة لحب الشباب .

 – يمنع الظهور المبكر لعلامات تقدم العمر :
يحتوي زيت التامانو على دهون مشبعة أحادية ومتعددة ، كما تحتوي على مضادات أكسدة تعادل تأثير الجذور الحرة في الجسم ، والجذور الحرة تتلف مرونة الجلد والبشرة مما يسبب ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة بل وتقلل قدرة الجلد على التجدد ، ولكن زيت التامانو يعادل ذلك التأثير التالف للجذور الحرة ويساعد الجلد يبدو أصغر سنًا وأكثر شبابًا .

 – يسرع من التئام الجروح والشفاء :
يحتوي زيت التامانو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد المحفزة ، لذا يعد مثالي لعلاج الجروح والإصابات ، والدهون الأحادية الغير مشبعة تعمل على تحفيز التئام الجروح وتعيد إصلاح الخلايا التالفة .

 – يخفف الألم :
يستخدم زيت التامانو كدهان موضعي لتقليل الألم ، خاصة ألم الأربطة الملتهبة ، أو الألم الناتج من حروق الشمس ولدغات الحشرات .

 – يقلل الالتهاب :
يحتوي زيت التامانو على مواد مضادة للالتهاب تنتشر سريعًا في الجسم لتقليل الالتهاب أيًا كان سببه ، وهو مضاد سريع للالتهابات لذا يستخدم في علاج الالتهاب الروماتيزمي والألم الناتج من التهاب الأعصاب .

 – يحارب رائحة القدمين والجسم :
تتميز رائحة زيت التامانو برائحة رائعة تشبه رائحة المكسرات مما يعتبرها البعض من الروائح المفضلة لديهم ، ويتم وضع القليل من ذلك الزيت أسفل الذراعين لتقليل رائحة الجسم المزعجة ، كما يوضع على القدم والأصابع لتقليل العدوى الفطرية في تلك المنطقة ، ويمنع ظهور رائحة القدم المزعجة .

– يلطف الالتهاب الناتج من الحفاض :
على عكس الكثير من أنواع الزيوت الأساسية ، زيت التامانو آمن للاستخدام لطفلك بكمية قليلة ، ويستخدم منذ القدم كحل سريع لمشكلات البشرة من احمرار وحكة .

 – يقلل مخاطر الإصابة بالسرطان :
بالرغم من أن الدراسات محدودة حول تلك الفائدة ، لكن يحتوي ذلك الزيت على مواد مضادة للأكسدة ومواد مضادة للالتهاب تقلل من فرص التعرض للسرطانات عن طريق تقليل نشاط الجذور الحرة

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *