شجعوا أطفالكم على الضحك والفكاهة

أهم ما يستمتع به الطفل في السنوات ما قبل دخول المدرسة هو اللعب والضحك والفكاهة والمرح ، حتى عندما يكبر هؤلاء الأطفال يظلون يسترجعون كل ما كان طريف ومضحك في تلك الفترة الرائعة من حياتهم .

أهمية المرح والضحك للطفل :
لا يزال الأطفال يجدون متعة ومرح في ألعاب بسيطة مثل لعبة الاختباء أو الاستمتاع بارتداء أحذية الأكبر سنًا والسير بها ، فالضحك والمرح جزء هام لتنمية الجانب العاطفي لدى الطفل ، ويميل الأطفال في تلك المرحلة العمرية إلى التعرف على العالم الخارجي فيولد الطفل برغبة في الاستكشاف ، وروح المرح لا يدع الطفل يضحك وحسب ، بل المرح مفيد لصحة الطفل ويزيد من تقديره لنفسه بل ويزيد من ذكائه الوجداني ، وأثبتت الأبحاث أن المرح لا يورث بل يتم تعليمه .

وعادًة الأطفال في تلك المرحلة العمرية تدرك أن هناك أسماء لكل شيء حولهم ، فيبدأ الطفل في توجيه أسئلة طوال اليوم عن : ما هذا ؟ وهي فرصة جيدة لزيادة المحصلة اللغوية للطفل ، ورغم أنه قد يكون من الصعب على الطفل الأصغر عمرًا نطق كل الكلمات بطريقة صحيحة أو يختلط عليه الأمر في بعض الأمور .

لكن هذا أمر طبيعي بل ويقوم الطفل بتبديل الكلمات في الأغاني بكلمات من وحي خيالهم ويجدون متعة في ذلك ، بل ونجد الطفل يميل في تلك الفترة للإجابات العكسية فمثلًا عندما توجه له سؤال عن مكان غرفته فإذا كانت أعلى يقول أسفل وهكذا بل ويميل الطفل في تلك المرحلة العمرية إلى قص قصص قصيرة ومضحكة ويستمتع بالضحك على ما يقوله

ما الأشياء التي تجعل الطفل يضحك ؟

1- يستمتع الطفل بكل ما هو خارج عن المألوف :
فاللعب باللغة والألفاظ لا يعد الشيء الوحيد المضحك لدى الطفل ، بل تغيير الشخصيات عن التقليدي هو الذي يعد أمر مضحك وطريف بالنسبة لهم ، فمثلًا يجب الطفل متعة في رسم رأس سمكة على جسم كلب أو رسم أجنحة للأبقار .

2- بل ويسعد الطفل بتبديل الأماكن الطبيعية للأشياء فيزيل الطفل مثلًا الأنف من وسط الوجه ويضعها في مكان آخر .

3- بل ويميل الطفل لتغيير الشكل الطبيعي للأشياء فمثلًا يقوم بتبديل عجلات السيارة الدائرية بعجلات مربعة .

4- بل ويميل الطفل لرسم الأمور بشكل غير منطقي فيقوم برسم نظارة أكبر من وجه الشخص نفسه .

5- بل ويستمتع الطفل برؤية قصص الحيوانات تتصرف بطريقة غير منطقية مثل رؤية البقر يقوم بتناول الطعام بالشوكة والسكينة .

ضحك كل يوم :
اللعب مع الطفل يوميًا ينمي مهارة المرح والترفيه لدى الطفل ، لذا تفاعل مع طفلك وأضحك معه وعلى ما يقوله ويبدو له أنه طريفًا .

 أشياء أخرى يجدها الطفل ممتعة له :
– يستمتع الطفل بالأغاني التي يقوم فيها بتغيير بعض الحروف ونطق الكلمة بطريقة مختلفة مثلًا banana يجعلها banayasa ثم يجعلهاbanannoos على نفس لحن الأغنية الأصلية .

– رسم رسومات سخيفة ومضحكة مثل رسم وجه مع تلوين الأنف باللون الأزرق .

– يستمتع الطفل بجمع صور من المجلات وتركيبها بشكل عشوائي مثل وضع الكلب على صورة الفراش ولصقهم معاً .

– يستمتع الطفل بتقليد الحيوانات فدع الطفل يقلد كيف يسير الكلب أو القط في المنزل .

– يستمتع الطفل بقراءة القصص المضحكة بصوت مضحك مثل صوت الحيوانات والبقرة والغنم .
– يستمتع الطفل باللعب مع والديه ، لذا يجب أن نعود انفسنا على وجود وقت مخصص للعب الطفل مع والديه .

أنظر إلي :
يحاول الطفل بنفسه أن يكون مضحكًا ويخلق جو من المرح ، لذا من المهم الاستجابة للطفل لذا كن صبورًا وتجاوب مع طفلك ، وتأكد أن في تلك المرحلة العمرية هناك مهارات يجب أن نسعى لتنميتها في الطفل لتدوم معه باق حياته ، وأنت الشخص الأهم في حياة طفلك ويمكنك فعل ذلك الدور  .

المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *