نصائح للتخلص من ألم الظهر

1- النوم بطريقة جيدة يخفف من ألم الظهر :
يساهم النوم في تخفيف أو زيادة ألم الظهر ، حيث أن عدم الحصول على ساعات كافية من النوم يزيد من شعورك بالألم ، كما أن النوم في وضع خاطيء يسبب مزيد من الألم لذا يفضل النوم على أحد جانبيك مع وضع وسادة بين القدمين عند منطقة الركبتين ، وإذا كنت تفضل النوم على الظهر فضع الوسادة أسفل قدميك .

2- وضعية الجلوس :
الجلوس محني الكتفين يزيد من شعورك بالألم ، لذا يفضل الجلوس في وضع مستقيم مرتخي الكتفين مستندًا على ظهر المقعد .

3- تناول أدوية مسكنة للألم :
هناك نوعان من المسكنات يا إما باراسيتامول أو مسكنات NSAIDs ويجب استشارة الطبيب حول النوع الأنسب لك ، وعادًة لا يتم التخلص من الألم بالمسكنات فقط بل يتطلب الأمر عدة أدوية أخرى .

4- أدوية أخرى لعلاج ألم الظهر :
يحتاج الأمر لأكثر من نوع من الأدوية في بعض الأحيان لذا قد يصف الطبيب مسكن للألم مع باسط للعضلات لكن يجب أن تخبر طبيبك بمسكن الألم الذي تتناوله من قبل لتجنب زيادة الجرعة .

5- أدوية علاج الاكتئاب :
قد يصف الطبيب لك بعض أدوية علاج الاكتئاب حتى ولو كنت لا تعاني من الاكتئاب بل وجدت الدراسات بأنه يساهم في تقليل الشعور بألم الظهر .

6- العلاج الطبيعي :
يفضل استشارة طبيب فيزيائي مختص بالعلاج الطبيعي ليعلمك الطريقة الصحيحة للجلوس والوقوف والحركة بطريقة تناسب حالتك ، وتساعدك على التخلص من ألم الظهر بل وقد يصف الطبيب لك بعض التمارين الرياضية التي تساعد في علاج ألم الظهر وتقوي العظم والفقرات والمفاصل والأربطة .

7- الراحة مطلوبة لكن بوقت محدد :
قد يطلب منك الطبيب بعض الراحة في الفراش لتقليل الألم لكن لا تستمر في ذلك ، ويكفي الراحة لمدة يوم أو أثنان فقط لأن بعدها سيزداد الأمر سوءًا ، حيث يحتاج الأمر لقليل من الحركة والتمارين الرياضية مثل السير او السباحة أو اليوجا .

8- استعمال الوسادة الحرارية وأكياس الثلج :
إذا واظبت على وضع أكياس الثلج على المنطقة التي تؤلمك لمدة 20 دقيقة عدة مرات عبر اليوم لعدة أيام سيشعرك ذلك بتحسن ، ثم تتحول إلى استعمال الوسادة الحرارية حيث تعمل الحرارة على زيادة تدفق الدم وتقليل الشعور بالألم لكن لا يفضل النوم بها منعًا لوجود حالات الحرق والإصابات.

9- التدليك :
يساعد التدليك الصحيح الذي يجريه الأخصائي على تقليل الشعور بالألم فيكفي جلسة تدليك واحدة أسبوعيًا ، ولمدة 10 أسابيع حتى تتخلص من ألم الظهر لمدة 6 أشهر .

10- الإثارة العصبية لتقليل الألم :
وجدت بعض الأبحاث أن تقنية الإثارة العصبية بالكهرباء أو استخدام جهاز TENS يساعد على تقليل وصول الرسائل العصبية التي تعطي الإحساس بالألم .

11 – جلسات نفسية :
قد يكون الأمر غريبًا بعض الشيء لكن الجلسات النفسية تغير طريقة تفكير الشخص عن تأثير التمارين الرياضية وتجعل الشخص متحمسًا للحركة مما يساعد في تخفيف ألم الظهر .
12- الاسترجاع البيولوجي :
وهو جهاز خاص يساعد المخ على السيطرة والتحكم في الشعور بالألم ، ويساعد على تنظيم معدل التنفس وتدفق الدم والشد العضلي .

13- حقن العمود الفقري لتخفيف الألم :
قد يصف الطبيب بعض الحقن التي تؤخذ مباشرة في العمود الفقري لتخفيف الألم ، وقد تكون حقن تحتوي على مادة الكورتيزون لكن يحدد الطبيب جرعات تناولها على مدار العام ويحدد الطبيب مدة تناولها لتجنب آثارها الجانبية .

14- الجراحة :
قد يلجأ الطبيب لإجراء جراحي للفقرات لتخفيف الألم الواقع على العمود الفقري وتقليل الضغط على الأعصاب المحيطة بالعمود الفقري ولكن الطبيب يجعل ذلك الإجراء كأخر حل لأنها عملية لها آثارها الجانبية ونسبة نجاحها محدودة .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *