طرق بسيطة للتخلص من الغبار في منزلك

إن وجود غبار في منزلك شيء مزعج يجعل الأمر يبدو كما لو أنه سيستمر في العودة مهما قمت بالتنظيف ، وخاصة مع موسم العواصف وعدم استقرار الجو .

ممَّ يتكون الغبار؟
إن الغبار مكون من جميع أنواع الجزيئات من ضمنها لقاح النباتات وخلايا الجلد الميتة والألياف الموجودة في الورق والملابس ، وعندما يتراكم يصبح الأمر مزعجًا كما يمكن أن يسبب أضرارًا لمن يعانون من الربو أو الحساسية ، وما يزيد الطين بلة أن الغبار يصاحبه العث.

وعلى الرغم من أن تخليص منزلك من الغبار تمامًا أمر مستحيل ، إليكِ بضع نصائح سهلة لإبقائه في منأى عن منزلك:

١- قومي بتغير أغطية الفراش مرة أسبوعيًا:
إن عث الغبار يحب الاختباء في الشراشف والوسادات والمفارش ، لذا قد يكون تغطية مفارش السرير وصندوق النوابض بغطاء مضاد للحساسية بالإضافة إلى غسل أغطية السرير مرة أسبوعيًا كافيًا لإبعاد الحشرات.

٢- حافظي على ترتيب الخزانات:
يتناثر من الملابس الموضوعة في الخزانات الكثير من الألياف لذا يفضل تخزين الملابس داخل أكياس أو صناديق أو حاويات بلاستيكية حتى لا يتناثر الغبار في كل مرة تفتحين باب الخزانة.

٣- تخلصي من الأشياء المتراكمة على الأرضيات:
لا تتجاهلي أكوام الملابس أو الألعاب أو المجلات أو الكتب أو أي شيء آخر موجود على الأرضية ، فإن التنظيف حولهم دون إزالتهم لن يساعد في التخلص من الغبار الذي تراكم حولهم أو بداخلهم.

٤- لا تستخدمي السجاد:
على الرغم من أن شكلها قد يبدو جميلًا إلا أن الأرضيات المغطاة بالسجاد تحتاج إلى صيانة عالية كما أنها تجذب الغبار ، ويجب أن يتم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية يوميًا وحتى ذلك قد يكون غير كافٍ للمصابين بحساسية شديدة.

إذا كنت لا تريدين التخلص من سجادتك فكري في اقتناء مكنسة كهربائية ذات كيس مرشح مزدوج الطبقات أو مرشح للجزيئات الهوائية عالي الكفاءة والذي يمنع الغبار من التناثر في الهواء ، أو اختاري أرضية مفروشة بالبلاط أو الخشب الصلب أو المشمع أو الڤينيل.

٥- خذي الغبار للخارج:
إن الغبار المتواجد في البُسُط والوسادات يجب نفضه خارج المنزل.

٦- لا تستخدمي منفضات الغبار الريشية:
إن منفضات الغبار الريشية تؤدي إلى تفاقم الغبار الموجود وتسبب استقراره في أماكن أخرى في أرجاء منزلك ، لذا استخدمي بدلًا منها قطعة قماش مبتلة أو منديلًا ورقيًا رطبًا لتمسحي بها الأسطح.

٧- قومي بالتنظيف من الأعلى للأسفل:
قومي بتنظيف الأسطع العلوية أولًا ثم ابدأي في النزول تدريجيًا حتى تتمكني من التقاط الغبار الذي قد أفلت منك.

٨- منقيات الهواء:
إن منقيات الهواء قد تكون مفيدة للغاية إذا كنت تعانين من حساسية شديدة أو أعراض ربو ، إلا أن ذلك لا يعني أن تتوقفي عن استخدام منفضة الغبار ، فمنقيات الهواء تقوم بترشيح جزيئات الغبار إلا أنها لا تساعد في التخلص من تراب الغبار لأنه لا ينتقل جوًا ، بالإضافة إلى أنك ستحتاجين إلى منقي هواء في كل غرفة في المنزل ليأتي بفاعليته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *