خرافات طبية يجب تغيير مفهومك عنها الآن

يجب شرب نحو 8 أكواب من الماء يوميًا :
لا تتقيد بعدد معين من اكواب الماء التي يجب تناولها ، لكن عليك مراقبة جسمك بعناية للتأكد أنك تحصل على ما يكفيك من الماء اللازم لصحة جسمك وبصحة عامة يخبرك جسمك أنه يحتاج كمية أكبر من الماء إذا كان لون البول داكنًا أو إذا كنت لا تتبول عدة مرات في اليوم أو إذا كنت تمارس رياضة وتبذل جهد يفقدك الماء عن طريق العرق بل وتشرب ماء كلما شعرت بالعطش .

– تناول البيض يرفع من نسب حدوث أمراض القلب :
وهو أمر خاطيء تمامًا ، حيث أن مح البيض يحتوي بالطبع على نسبة من الكوليسترول لكن لا يضر مثل تناول الدهون الأخرى بل أن البيض يحتوي على عناصر مغذية هامة حيث يحتوي على الأوميجا 3 وهو يحمي من أمراض القلب .

– المنتجات الخاصة بمنع ظهور العرق تسبب سرطانات :
منتجات منع ظهور العرق ورائحة العرق تحتوي على مواد كيميائية يقوم الجسم بامتصاصها وتتراكم في أنسجة الثدي ، وقد تسبب سرطان الثدي لكن أقر المعهد الدولي للسرطان أنه لم يتوصل بعد لصحة ما يشاع حول تلك المنتجات وأيهما يسبب سرطان الثدي .

– أن تكون في طقس بارد يعرض للإصابة بنزلات البرد :
بالتأكيد قد سمعت مقولة جدتك لك وتحذريها من وجودك خارج المنزل في طقس بارد لأن ذلك سيصيبك بنزلات البرد ، ولكن أثبتت دراسة واحدة هو عندما يبقى الرجل ساعات قليلة في طقس بارد ذلك يزيد من مقاومة الجسم للفيروسات ويحفز عمل جهاز مناعتك ، وفي الواقع أنت معرض أكثر للميكروبات عندما تكون داخل المنزل .

– أنت تحتاج لتناول الفيتامينات المتعددة يوميًا :
تظن أن الفيتامينات الموجودة في المكملات الغذائية لا توجد في الطعام نفسه وهو أمر خاطيء فأنت لست بحاجة لتناول الفيتامينات إلا في حالة الحمل أو عندما يصفها لك الطبيب ، وتستطيع تناول كل ما تريده من فيتامينات عن طريق تناول الخضروات والفاكهة والمكسرات والحبوب الكاملة .

– تناول وجبة الإفطار يساعدك على خسارة الوزن :
إن كنت تتناول وجبة الإفطار فذلك يقلل شعورك بالجوع طوال اليوم ولكن أثبتت دراسة أنه لا يسبب زيادة تناول كمية الطعام في الغداء والعشاء بل تجاهل وجبة الإفطار يساعدك على خسارة الوزن ويقل استهلاك نحو 400 سعر حراري يوميًا .

– المخاط الأخضر يعني عدوى :
قد تسرع بتناول المضاد الحيوي عند نزول مخاط أنفي أخضر ، لكن ذلك لا يؤكد عدوى بكتيرية حيث أن التهاب الجيوب الأنفية يسبب مخاط شفاف ولكن عند الإصابة بنزلات البرد ينتج المخاط الأخضر .

– الحلوى والسكريات تسبب زيادة نشاط الأطفال :
بالطبع الحلوى غير مفيدة للأطفال ، لكن أثبتت دراسات مؤخرة أن السكريات لا تضعف من تركيز الطفل وقدرته على حل الواجبات المدرسية .

مقعد الحمام قد يسبب لك الإصابة بالأمراض :
ليس مقعد الحمام هو المليء بالجراثيم وحسب بل أبواب الحمام وأرضيات الحمام تحتوي على نسبة كبيرة من الجراثيم مثل جرثومة E.coli وفيروس المعدة لذا يجب تغطية اليدين بالمناشف عند فتح الباب أو استعمال معقم اليدين أو غسل اليدين جيدًا بعد استعمال الحمام .

احتكاك الأربطة والمفاصل يسبب التهاب المفاصل :
قد تظن أن ذلك الصوت يصدر من احتكاك العظام ببعضها البعض مما يسبب التهاب مفاصل ولكن الحقيقة أن ذلك الصوت سببه هو وجود فقاعات غازية في السائل الموجود بين العظام ولا علاقة له بالأربطة ولا يسبب التهاب مفاصل .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *