كيف يحتفل الصينيون بالسنة الصينية الجديدة؟!

تعد السنة الصينية الجديدة والتي يطلق عليها أيضًا اسم “مهرجان الربيع ” أحد أهم المهرجانات الشعبية في الصين ، ويتم الاحتفال بها في مطلع العام الصيني الذي يتم تحديده وفقًا للتقويم القمري الصيني ، وإليك معلومات عن أشهر العادات التي يتبعها الصينيون للاحتفال بعامهم الجديد :

تعليق ملصقات العام الجديد:
يقوم كل بيت في الصين تقريبًا بتعليق ملصقات على أبواب منازلهم وهذه الملصقات عبارة عن بيتين من الشعر مكتوبين على أوراق حمراء ويتم تعليقها على جانبي الباب بالإضافة إلى ورقة أفقية تتكون من أربعة أحرف وتكون هذه الأحرف كلمة السعادة أما الملصقات الرأسية فتشير إلى أن السعادة قد وصلت ، وقد نشأت هذه العادة قبل عهد أسرة سونج (960-1279م ) حيث كان الناس يعلقون نقش مكتوب على لوحات مصنوعة من أشجار الخوخ لدرء الأرواح الشريرة عن المنزل  .

تنظيف المنزل :
عادة تنظيف المنزل بالكامل قبل فصل الربيع هي عادة قديمة ، وتقول الشائعات أن السبب في ذلك هو أن كلمة ” الأوساخ ” باللغة الصينية تعني قديم ، وبإزالة الأوساخ نسمح للعام الجديد بشق طريقه إلى المنزل .

أكل الزلابية :
تأكل جميع العائلات في شمال الصين فطائر محشوة باللحم منزلية الصنع ، ويرجع السبب في ذلك هو أن الفطائر المحشوة باللحم  كانت تعتبر وجبة فخمة للناس العاديين أيام كان الاقتصاد الصيني متخلفًا ، والسبب الثاني هو أن كلمة زلابية في اللغة الصينية تعني الوقت الذي تصل فيه السنة الجديدة ولذلك فإن تلك الوجبة ترمز لوداع السنة القديمة واستقبال العام الجديد ، وفي بعض الأوقات يتم حشو الزلابية بنقود معدنية بشكل عشوائي والشخص الذي يحصل على النقود يتمنى أمنية سعيدة للعام الجديد .

مشاهدة احتفال مهرجان الربيع على التليفزيون الصيني CCTV :
بدأ التليفزيون الصيني المركزي بعرض أول حفل لرأس السنة الجديدة في عام 1983م في عشية العام الجديد ، وقد أصبح منذ ذلك الحين يحقق أعلى مشاهدات على مستوى العالم نظرًا لعدد الصينين الكبير .

يتألف هذا الحفل الذي يتم إقامته كل عام من عروض غناء ورقص ومسرحيات مضحكة ، وكل هذه الأمور تجعل الجمهور يشعر بالسعادة في هذه الليلية ، ولكن في السنوات الأخيرة أصبح اهتمام الشباب الصيني بالمهرجان أقل ، ولكنهم يجدون مهرجاناتهم ومتعتهم على Weibo وهي شبكة تواصل تعادل شبكة تويتر .

إضاءة الألعاب النارية :
تضاء الألعاب النارية للاحتفال بالسنة الصينية الجديدة كل عام منذ قديم الأزل ، حيث تقول الأسطورة أن هناك وحش شرس يدعى “نيان” يخرج في ليلة رأس السنة لاصطياد البشر والحيوانات وإضاءة الألعاب النارية الصاخبة تخيفه ، ولكن في السنوات الأخيرة أصدرت بعض المقاطعات حظرًا على استخدام الألعاب النارية بسبب تلوث الهواء.

زيارة الأقارب والأصدقاء :
يبدأ الناس السنة الجديدة بزيارة أصدقاؤهم وأقاربهم وتبادل الهدايا وأطيب الأمنيات ، وبالنسبة للمتزوجين من المتعارف عليه زيارة عائلة الزوج في اليوم الأول من السنة الصينية الجديدة ، وعائلة الزوجة في اليوم الثاني .

توزيع مغلفات حمراء على الأطفال :
يحصل الأطفال على مغلفات حمراء من الكبار تحتوي على نقود من أجل جلب الحظ الجيد والصحة والسعادة للأطفال في العام الجديد ، وقد يستمتع بعض الأطفال بأموالهم المحظوظة ، والبعض الآخر يتم مصادرة أمواله بواسطة والديه ويخبراه أنهم سوف يحفظوها له !

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *