طرق طبيعية تساعد في ارتخاء العضلات

هل سبق وأن جربت استخدام مرخيات العضلات أو فكرت في استخدامها ؟تستخدم مرخيات العضلات لعلاج المناطق التي تعاني من ألم أو تشنجات مثل الظهر ، ولكن مرخيات العضلات الصناعية قد تسبب الإدمان والخطر أيضًا إذا لم يتم استخدامها بالطريقة الصحيحة .

والمشكلة في استخدام هذه المواد مثل مضادات الالتهاب غير السيتروئيدية بدون وصفة طبية هي أنها لا تشفي المشكلة ولكنها تغلق الاتصال بين الجهاز العصبي والدماغ حتى لا تشعر بالألم فهي لا تعمل على العضلات في الحقيقية ولكنها تعمل على الجهاز العصبي ، و هذا الإغلاق لا يؤثر على المناطق التي تسبب الألم فقط ولكنه يؤثر على الجسم كله ، فقد تأخذ مرخي عضلات لعلاج ألم الظهر ولكنه يؤثر على ذراعيك وساقيك .

وهناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في أرخاء العضلات  :

1- زيت أرنيكا :
زيت الأرنيكا فعال في علاج الألم والتشنجات وهو يطبق على البشرة في شكل زيت أو كريم أو مرهم ، حيث تعمل مادة الثيمول الموجودة فيه على توسيع الأوعية والشعيرات الدموية تحت الجلد وهذا يسهل نقل الدم وغيره من السوائل المتراكمة كما أنه يعمل كمضاد للالتهاب مما يساعد في عملية الشفاء بطريقة طبيعية ، كما أنه يحفز تدفق خلايا الدم البيضاء التي تعالج الدم المحتقن وهذا يساعد في التخلص من السوائل المحتبسة في العضلات والمفاصل .

2- زيت القنب :
تشير الأبحاث إلى أن زيت القنب يساعد في تخفيف الألم عن طريق تثبيط انتقال الخلايا العصبية في مسارات الألم ، مما يجعله خيار مناسب لعلاج العضلات ، ولكن عند شاء زيت القنب يجب أن تتأكد من شراؤه من شركة موثقة .

3- الزيوت الأساسية :
الزيوت الأساسية تساعد في علاج العديد من الأمور الصحية ، وبشكل عام يساعد زيت النعناع على ارتخاء العضلات وتسكين الألم بشكل طبيعي كما أنه يساعد في تخفيف الصداع .

كما أن زيت الليمون الأساسي يساعد أيضًا في تحسين الدورة الدموية وبالتالي يخفف من تشنجات العضلات وآلام الظهر .

4-التدليك :
عندما يرسل جسمك إشارة إلى دماغك بأن شيئًا ما يؤلمك ، فإن الألم هو طريقة الجسم لإبلاغك بالتوقف عن استخدام هذه المنطقة من الجسم حتى يتمكن الجسم من التعافي ، ولكن مرخي العضلات يعمل على تخفيف شعورك بالألم ويسمح لك بالانتقال إلى نقطة الراحة في الجسم ، والتي يمكن أن تطيل الألم وتسبب انتشاره في الجسم .

ولكن عندما تحصل على تدليك من متخصص فإنه يعمل على مناطق الألم في الجسم كله وهذا يخفف من الألم ، وإذا كنت تعاني من تشنجات عضلية مزمنة فمن الجيد أن تحصل على تدليك مرة في الشهر .

5- تجنب الأطعمة التي تسبب الألم :
“وأطعمة الألم ” هي :

  • السكر : السكر يزيد من الالتهابات .
  • الكحول : يزيد الالتهابات سوءًا .
  • الكافيين : الكافيين يسبب الجفاف من يزيد من الالتهاب ، ولذلك حاول أن لا تتناول أكثر من كوب واحد من القهوة يوميًا .
  • الدهون المتحولة : الدهون المتحولة تزيد من الألم .
  • السعرات الحرارية الزائدة : الوزن الزائد يزيد من ألم الظهر .

6- ملح إبسوم  والماغنسيوم :
يسبب نقص الماغنسيوم في الجسم ألم العضلات ، والألم العضلي الليفي وتقلصات الساقين ، ويمكن زيادة الماغنسيوم  في جسمك عن طريق أن تنقع جسمك بالكامل في ماء مضاف إليه ملح إبسوم وسوف يساعد ذلك في ارتخاء العضلات .

7-لا تستريح أكثر من اللازم :
إذا لم يكن ألم عضلاتك شديد فمن الجيد أن تتحرك قليلًا للحفاظ على استقرار عضلاتك ، وعليك أن تقوم بأنشطتك الطبيعية ولكن بوتيرة أبطأ ،وتجنب ي حركات عنيفة ، وبالطبع إذا كان ألمك لا يطاق فتجاهل هذه النصيحة وأذهب لزيارة الطبيب .

تاريخ مرخيات العضلات :
يرجع تاريخ اكتشاف مرخيات العضلات إلى القرن السادس عشر عندما قام أهالي حوض الأمازون بأمريكا الجنوبية باستقبال المستعمرون الأوربيون بسهام ذات رؤؤس مسمومة وقد سببت لهم شلل في العضلات ، وهذه المادة تعرف باسم curare ، وقد قام العلماء بعمل دراسات على هذه المادة والعنصر النشط فيها الذي يعرف باسم tubocurarine ، وقد لعبت هذه التجارب دورًا في اكتشاف أهمية مركب أستيل الكولين في الانتقال العصبي العضلي .

وبحلول عام 1943 أصبحت أدوية ارتخاء العضلات متوفرة للاستخدام للتخدير أثناء العمليات الجراحية .

هل تسبب مرخيات العضلات الإدمان ؟
تعتبر مرخيات العضلات مادة شائعة الاستخدام في الولايات المتحدة بالإضافة إلى بلدان أخرى ، ولكن المشكلة هي أن هذه المواد  تكون سريعة المفعول وفعالة في تخفيف الألم بحيث يصبح الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة مدمنين عليها ، ويحدث الإدمان في كثير من الأحيان عندما يتم استخدام مرخيات العضلات بشكل دائم لتخفيف الألم .

وقد تضاعف عدد حالات الأشخاص الذين دخلوا إلى غرفة الطوارئ بسبب تلك العقاقير ، ولذلك توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول هذه الأدوية لمدة زمنية محددة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة ، لأنه مع الاستخدام المستمر لها يعتاد الجسم على استهلاكها بشكل يومي  وإذا توقف عن تناولها فجأة قد يعاني من أعراض انسحاب ، بالإضافة إلى أن تناولها مع الكحول أو أدوية أخرى يسبب آثار جانبية سيئة .

الآثار الجانبية لمرخيات العضلات :
عند الاستخدام الطويل لمرخيات العضلات قد تسبب آثار جانبية شائعة مثل النعاس والدوار وجفاف الفم واحتباس البول ، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تسبب قصور القلب أو الشلل ، وينصح عادة بعدم قيادة السيارة أثناء تناول هذه الأدوية ، كما ينصح بعدم تناولها لمن لديهم تاريخ من إدمان الكحول أو المخدرات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *