الفوائد الصحية للفاصوليا

الفاصوليا هي مصدر كبير للبروتين والألياف كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول ، ولهذا السبب يقوم عدد كبير من الناس بدمج الفاصوليا في وجباتهم الغذائية بشكل منتظم .

زراعة الفاصوليا:
الفاصوليا من الخضروات التي تفضل الطقس الدافئ وتنمو بشكل أفضل في التربة الخصبة تحت أشعة الشمس الكاملة .

وهناك بعض أنواع من الفاصوليا يتم حصادها وهي غير ناضجة مثل الفاصوليا الخضراء ، وهناك أنواع أخرى يتم تركها حتى تنضج وتجف قبل الحصاد .

إذا كنت تقوم بزراعتها في تربة رملية فقد تحتاج إلى إضافة الأسمدة ذات مستويات عالية من النيتروجين ، خاصة بعد هطول أمطار غزيرة ، ولكن عليك أن تحرص على عدم إسقاط السماد على أوراق النبات ، ويجب أن تنتظر حتى تتأكد من حدوث الصقيع الأخير في العام قبل زراعة الفاصوليا ، ويجب زراعة الفاصوليا في تربة لا تقل درجة حرارتها عن 50 درجة فهرنهايت.

ويتم زراعة اللوبيا الظفرية وفاصوليا ياردلونج وفاصوليا ليما على عمق نصف بوصة تقريبًا ، أما باقي الأنواع فيتم زراعتها على عمق 1 إلى 1.5 بوصة اعتماداً على كثافة التربة ، وقم في زراعتها  في صفوف تبعد عن بعضها حوالي 2-4 بوصة

الفوائد الصحية للفاصوليا :
تحتوي الفاصوليا على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في حبس العصارة الصفراء التي تحتوي على الدهون الثلاثية والكوليسترول لتقوم بطردها من الجسم بدلًا من تخزينها ، كما أن الألياف والبروتينات تساعد في تنظيم السكر في الدم وإنتاج الأنسولين.

كما أن الفاصوليا غنية بالمغذيات مثل البوتاسيوم والفولات ، كما أنها منخفضة الدهون ، ويوجد أنواع متعددة من الفاصوليا وكلها غنية بالمغذيات .

فالفاصوليا السوداء غنية بمضادات أكسدة تسمى anthocyanins  وهي مفيدة في منع أمراض القلب  .

أما الحمص الشائع وهو أحد أنواع الفاصوليا فإنه يساعد في خفض معدلات الكوليسترول بالجسم إذا تم استهلاكه بشكل منتظم .

كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B1 أو الثيامين وهو يساعد في تحسين الذاكرة .

والعدس أيضًا ينتمي لنفس فصيلة الفاصوليا وهو غني بالبروتين والألياف ، كما أن الفاصوليا ذات العين السوداء مناسبة جدًا لمن يتبعون حمية غذائية .

أما فول الصويا فإنه يساعد في تخفيف آلام الطمس عند السيدات ، وهناك مؤشرات تدل هلى أنه يعمل على تنظيم الهرمونات وهذا يساعد في منع تكون الخلايا السرطانية .

تبيهات عند تناول  الفاصوليا :

تجدر الإشارة إلى أن جميع أنواع الفاصوليا عند تناولها يجب أن يتم دمجها مع نصف كوب من الحبوب الكاملة لإعداد وجبة متكاملة من الأحماض الأمينية ، ولذلك نجد دائمًا في معظم الوصفات التي تحتوي على الفاصوليا يتم أيضًا دمج الذرة أو الأرز في نفس الوصفة .

تحتوي الفاصوليا على نسبة كبيرة من الألياف ولذلك قد تنتج غازات هضمية عند تناولها .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *