طرق استرداد الملفات المحذوفة من القرص الصلب

قبل أي شيء يجب أن نؤكد على أن استعادة البرامج المحذوفة ليس أمر مستحيل ويستحق المحاولة ، فالملفات المحذوفة لا يتم حذفها فعليًا ولكن يتم إخفاؤها إلى أن يتم الكتابة عليها مرة أخرى !

وإليك بعض الخطوات التي تساعدك في عمل ذلك :
الوقت المطلوب للاسترداد يعتمد على عدة عوامل منها الفترة التي مرت على حذف الملفات وعاداتك الخاصة بإفراغ سلة المهملات وبعض العوامل الأخرى وقد يستغرق استرداد الملفات التي قمت بحذفها بضع دقائق أو حتى ساعة .

1- توقف عن استخدام الكمبيوتر :
عليك أن تعلم أنه عند قيامك بمسح ملفات عن طريق الخطأ فإن أذكى عمل تقوم به هو عدم حفظ أي بيانات على محرك القرص الصلب الذي قمت بحذف الملفات منه ، فكما ذكرنا سابقًا فالملفات المحذوفة يتم إخفاؤها إلى أن يتم الكتابة على نفس المساحة من القرص الصلب مرة أخرى ، وإذا تمت الكتابة على نفس المساحة فلن نستطيع استعادة الملف ، لذلك لا تفعل أي شئ يسبب ذلك .

كما أن تنزيل الملفات أو تشغيل الموسيقى أو الفيديو …إلخ ، قد يؤدي إلى الكتابة على الملفات ، ولذلك من الجيد عدم استخدام الجهاز نهائيًا حتى تستعيد الملفات .

 2-تفحص سلة المهملات :
قد ترى هذه الخطوة ضرورية ولكن عليك أن تنظر في سلة المهملات فربما تكون محظوظ بما يكفي بحيث يكون ملفك مازال في سلة المهملات .

ملاحظة :أي ملفات يتم حذفها من  usb-based drives مثل الفلاش ميموري أو أي قرص صلب خارجي غالبًا لن تذهب أبدًا إلى سلة المهملات ، كما أن الملفات ذات الأحجام الكبيرة يتم حذفها نهائيًا ولا تذهب إلى سلة المهملات .

3- قم بتحميل أي برنامج استعادة ملفات file recovery program مجاني :
قم بتنزيل أي تطبيق مجاني لاستعادة الملفات ، ويمكن أن تساعدك في إرجاع ملفك ، ويوصى باستخدام Recuva فهو يعتبر أفضل برنامج لاسترجاع الملفات .

ويوصى بشدة تنزيل نسخة محمولة portable من أي برنامج تختاره مباشرة إلى فلاش ميموري أو محرك أقراص أخر غير المحرك الذي يحتوي على الملف الذي تم حذفه .

4- تثبيت برنامج الاستعادة :
عادة ما يتم تنزيل برامج الاستعادة recovery  المحمولة بتنسيق zip وهذا التنسيق يدعمه ويندوز بشكل أساسي ، فقم بإلغاء الضغط ، وسيكون من الرائع تحميل البرنامج على الفلاش ميموري أو إذا لم يكن أمامك خيار سوى تحميلها على القرص الصلب فقم بتنزيله على أي محرك أخر غير الذي يحتوي على ملفك .

5- استخدم الأداة للبحث :
استخدم الأداة بعد تثبيتها للبحث عن ملفك ، وسوف تجد طريقة تشغيل معظم هذه البرامج متشابهة ، وعادة يتضمن تشغيلها اختيار محرك القرص الصلب partition الذي تريد أن تبحث فيه ، ويختلف زمن البحث تبعًا لحجم القرص فقد يستغرق الأمر عدة دقائق أو أطول .

6- استرد ملفك :
بمجرد اكتمال الفحص قم باستعادة الملف الذي تريد استرداده من القائمة ، مرة أخرى ننوه إلى أن إعدادات الاسترداد تختلف من برنامج لآخر .

ملاحظة : قد لا تجد ملفك في القائمة فهناك بعض الملفات غير قابلة للاسترداد .

ملاحظات إضافية :
1- لا يجب أن تتخطى خطوة فحص سلة المهملات لأنها تساعد في كثير من الأوقات .

2- يمكن استعادة الملفات المفقودة من الهاتف الذكي أو مشغل الموسيقى أو الفلاش ميموري ، ولكنها قد تحتاج لبضع خطوات إضافية .

3- إذا كان القرص الصلب قد أصابه التلف أو إذا كان الكمبيوتر قد تعطل فإن استعادة الملفات في هذه الحالة يمثل تحديًا كبير .

4- يجب أن تتأكد أن الملف قد تم حذفه بالفعل فربما تكون قد قمت بنقله إلى مكان أخر على القرص الصلب دون أن تدري .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *