نصائح هامة عند استخدام حمض الهيدروكلوريك في المنزل

حمض الهيدروكلوريك أو حمض كلور الماء من الأحماض التي تستخدم في التنظيف والصناعة وعملية إزالة الصدأ ، ورغم أنه يستخدم في المصانع لكن يميل البعض لاقتناء زجاجة منه في المنزل لأغراض التنظيف ، وهذا الحمض من الأحماض القوية للغاية ويسبب تلف بالغ للجلد عند ملامسته أو عند استنشاقه ، لذا يجب اتخاذ بعض الاحتياطات عند استخدامه :
1- يجب ارتداء ملابس مقاومة للمواد الكيميائية :
حمض الهيدروكلوريك من الأحمض القوية التي تتفاعل مع الأقمشة وتسبب تلف بالغ للملابس ، بل وتلف للجلد لذا يجب ارتداء ملابس واقية مصنوعة من مادة PVC ، بل ويجب ارتداء غطاء مشمع واق إضافي لمزيد من الحماية .

2- يجب ارتداء قناع ونظارات واقية :
الدخان الناجم عن حمض الهيدروكلوريك يعد دخان خطر للغاية ، وعند استنشاق تلك الأبخرة نتعرض لتدمير في الجهاز التنفسي لذا يجب ارتداء قناع واقي يمنع وصول الأبخرة إلى الأنف ونظارات واقية تحمي العين من التفاعلات الضارة .

3- استخدام قفازات :
يجب ارتداء قفازات مطاطية لمنع ملامسة الجلد لتلك الأحماض القوية كما يفضل ارتداء حذاء مطاطي خاص لمنع حدوث أي أضرار تنتج من سكب الحمض على الأرض .

4- العمل في منطقة جيدة التهوية :
أحرص دائمًا على استخدام ذلك الحمض في منطقة جيدة التهوية ، حتى تمنع تراكم الأبخرة السامة التي تعرض صحتك للخطر .

5- لا تخلط الحمض مع أي مواد أخرى دون علم
يتفاعل ذلك الحمض مع العديد من المواد الأخرى وقد تصل لحد الانفجار ، أو بعض التفاعلات تنتج أبخرة سامة أو أبخرة ساخنة للغاية ، لذا عند استخدام ذلك الحمض في التنظيف قم بتخفيفه بالماء لمنع أضراره البالغة الخطورة .

6- أبعد الحمض عن المعادن وعن الحرارة :
يتفاعل ذلك الحمض القوي مع المعادن وينتج غاز الهيدروجين الخطر لأنه غاز قابل للاشتعال مما يسبب تصاعد غازات سامة منه .

7- أحتفظ بالحمض في مكان بعيد عن متناول الأطفال :
عندما يلامس الأطفال أو حتى الحيوانات الأليفة ذلك الحمض ، يتعرضون لإصابة بالغة وشديدة الخطورة ، بل أن ابتلاع الأفال لذلك الحمض عن طريق الخطأ قد يسبب الوفاة في الحال ، وملامسته للعين قد يسبب العمى ، وبالتالي لا تحتفظ به في مكان يسهل وصول الأطفال

8- الحصول على الاهتمام الطبي الفوري إذا لزم الأمر له :
عند ملامسة ذلك الحمض للجلد أو العين أو حتى استنشاقه يجب التوجه للطبيب فورًا ، ومن الإسعافات الأولية هو غسل المنطقة المصابة بواسطة الماء الجاري لمدة 15 دقيقة ، وإذا تم بلعه لا تحاول تحفيز الترجيع بل قم بشرب كمية كبيرة من المياه لتخفيف تأثيره مع غسل الفم بالماء وشرب كوب من الحليب .

9- إتباع طريقة التخزين الآمن :
يجب أن يتم حفظ ذلك الحمض في وعاء محكم الغلق وآمن في مكان مغلق وجاف وبارد ويجب أن يكون الوعاء موضوع عليه ملصق يحدد اسم الحمض الموجود بداخله .

10- التخلص منه بأمان :
لا تتخلص من الحمض في الحوض أو بحيرة مجاورة لأنه يؤثر على المياه والحياة المائية ويجب التخلص منه بطريقة آمنة تنصها المنظمات المحلية ، وفي حالة انسكابة يمكنك وضع الصودا أو الليمون لمعادلة الحمض مع سكب الماء لتخفيفه قبل تنظيفه .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *